سؤال وجواب

تعرض نسبة عالية من المخلوقات الحيه للإنقراض في فترة زمنية قصيرة نسبيا


تعرض نسبة عالية من المخلوقات الحيه للإنقراض في فترة زمنية قصيرة نسبيا

تعرض نسبة عالية من المخلوقات الحيه للإنقراض في فترة زمنية قصيرة نسبيا، من أبرز التصرفات السيئة التي يتم التعرض لها من قبل النظام البيئي هو تعرض العديد من أنواع الكائنات الحية إلى الانقراض، وذلك ناجم عن تصرفات البشر التي تسبب ذلك، فهناك العديد من الأسباب التي بينها العلماء التي تؤدي إلى الانقراض، وذلك يكون خلال فترة زمنية معينة، ومن ضمن الأسباب التي بينها العلماء في انقراض الكائنات الحية هي تأثير الصيد الجائر للحيوانات، إضافة إلى استخدام لحومها في الطعام، إلى جانب حرق الغابات التي تقطن فيها والكوارث الطبيعية المختلفة، ومن هنا سوف نتناول إجابة سؤال المقال تعرض نسبة عالية من المخلوقات الحيه للإنقراض في فترة زمنية قصيرة نسبيا.

تعرض نسبة عالية من المخلوقات الحيه للإنقراض في فترة زمنية قصيرة نسبيا

في النظام البيئي العديد من العلاقات التي تربط بين عناصر النظام الحية والغير حية، فلكل كائن حي النظام البيئي الذي يستطيع أن يتأقلم ويعيش به الكائن الحي، إلا أن بعض المخلوقات الحية تتعرض للانقراض بفعل تاثير العديد من المؤثرات سواء البشرية أو التاثيرات البيئية المحيطة، وهذا من شأنه أن يؤدي الى فقدان الكثير من الكائنات الحية.


الإجابة الصحيحة هي: الإنقراض الجماعي.
تعرض نسبة عالية من المخلوقات الحيه.

حدث الانقراض (بالإنجليزية: Extinction event)‏ (معروف أيضاً باسم الانقراض الجماعي mass extinction أو الأزمة الحيوية biotic crisis) هو نهاية وجود انواعة متعددة من الكائنات الحية.

تميزت حياة الأرض بظهور أشكال متنوعة من الكائنات الحية النباتية والحيوانية في البر والبحر، غير أن الملفت للنظر في قراءة تاريخ الأرض أن تجمعات الكائنات الحية تخضع دائما للانقراض الجماعي الذي يليه ظهور كائنات حية جديدة تخضع بدورها بعد فترة حياة للانقراض الجماعي.

نظرًا لأن معظم الأنواع والكتلة الحيوية على الأرض جرثومية صعبة القياس فإن أحداث الانقراض المسجلة تمثل المكونات غير المعقدة بيولوجيًا في المحيط الحيوي وليس التنوع الكلي ووفرة الحياة. يحدث الانقراض بمعدل غير متساو. يبلغ معدل الانقراض على الأرض استنادًا إلى السجل الأحفوري نحو 2 إلى 5 أنواع تصنيفية للحيوانات البحرية كل مليون عام. تستخدم المستحاثات البحرية في الغالب لقياس معدلات الانقراض بسبب سجلها الأحفوري الكبير ونطاقها الطبقي الواسع مقارنة بالحيوانات البرية.

كان حدث الأكسجة الكبير الذي حدث قبل نحو 2.45 مليار عام أول حدث انقراض رئيسي. تجاوزت خمس حالات انقراض جماعي رئيسية أخرى معدل الانقراض بشكل كبير منذ الانفجار الكامبري. كان انقراض العصر الطباشيري -الثلاثي الأخير الأكثر شهرة والذي حدث منذ نحو 66 مليون عام انقراض جماعي واسع النطاق للأنواع الحيوانية والنباتية في فترة زمنية قصيرة من الناحية الجيولوجية. بالإضافة إلى الانقراضات الجماعية الخمس الكبرى كان هناك العديد من الانقراضات الصغيرة أيضًا، ويسمى الانقراض الجماعي المستمر الناجم عن النشاط البشري أحيانًا الانقراض السادس. يبدو أن الانقراضات الجماعية هي ظاهرة حدثت في عصر البشائر بشكل رئيسي، حيث كانت معدلات الانقراض قليلة قبل ظهور الكائنات الحية المعقدة الكبيرة.

                     
السابق
ما الذي يمثل القيمة الاقتصادية غيرالمباشرة للتنوع الحيوي
التالي
تقلل……………… من فرص تكاثر الأفراد في منطقة ما مع أفراد آخرين من منطقة أخرى

اترك تعليقاً