سؤال وجواب

تعد صخور البازلت في شمال شرق الأردن خزان جوفي يخزن الماء وذلك لأنه ….؟

البازلت هي صخور نارية بركانية صلبة سوداء. تحتوي على نسبة أقل من 53% من السيليكا (SiO2) ، وفيما يلي نجيب لكم على ( تعد صخور البازلت في شمال شرق الأردن خزان جوفي يخزن الماء وذلك لأنه ….؟) وصخر البازلت صخر ناري سطحي ويكون نسيجه (زجاجي) أو دقيق مجهري بسبب ان بلوراته تصلبت بالقرب من سطح الأرض. يؤدي ذلك إلى عدم إعطاء الفرصة للايونات للتجمع حول مركز التبلور لذلك يكون نسيجه دقيق جدا. كما أن البازلت صخرة ثقيلة وصلبة جدا عند لمسه فهو خشن وصعب جدا تفريقه.

لماذا تعد صخور البازلت في شمال شرق الأردن خزان جوفي يخزن الماء وذلك لأنه

بسبب عدم احتوائها على مسامات .

حسب تصنيف الجيولوجيّون فإن الصُّخور الناريَّة مِنْ خلال مُحتواها المعدني، بتحديد النسب المئوية للحجم النسبي لكلٍّ من الكوارتز والفلدسبار القلوي والبلاجيوجلاز وأشباه الفلدسبارات (الفلسباثوئيدات) على وجهِ الخُصوص وذلك لأهميتهم (QAPF) ، وتُصنَّف الصخور النارية الأفانيتية على أنها بازلت عندما تتكون وفق مخطط QAPF من أقل من 10٪ فلديسباثوئيد وأقل من 20٪ كوارتز، مع نسبة 65٪ على الأقل من البلاجيوجلاز ضمن محتواها من الفلدسبار. هذا يضع البازلت في مخطط QAPF في حقلٍ مع الأنديزيت (البازلت/أنديزيت) (هو مخطط ثلاثي مزدوج يستخد لتصنيف الصخور النارية بناءً على التركيب المعدني). كما تتميز البازلت عن الأنديزيت باحتواء الأولى على السيليكا بنسبة تقل عن 52٪.

الخواص

يمتلك هذا المعدن ميزات ومواصفات فنية متميزة وفريدة من نوعها وهي:

  1. الصلابة وقوة الشد: تمتلك قضبان التسليح البازلتية قوة شد وصلابة اقوى بثلاث اضعاف مقارنة بقوة شد حديد التسليح وصلابته المساوي له بالثخانة.
  2. الانحناء والتمدد: تعتبر قضبان التسليح البازلتية بمواصفاتها اعلى مقاومة للانحناء والتمدد مقارنة بقضبان حديد التسليح المساوي له بالثخانة.
  3. المرونة: تمتلك قضبان التسليح البازلتية مرونة عالية عند الانحناء والتمدد.
  4. مواصفات المرونة الخطية: تمتلك قضبان التسليح البازلتية مواصفات مرونة خطية وفقا ” للاحمال – والإجهاد أو التوتر”  وعند الشد سيكون التمدد النسبي 5,6% فقط.
  5. قابلية الصدأ والتآكل: تتميز قضبان التسليح البازلتية بقدرتها على مقاومة الصدأ والتآكل بنفس المستوى للفولاذ الستالنس – ومقاومة الوسط القلوي للبيتون.
  6. الناقلية الحرارية: تتميز قضبان التسليح البازلتية بانخفاض الناقلية الحرارية مما يكسبها فعالية عالية لاي مشروع كان.
  7. قابلية الاشتعال: تتميز قضبان التسليح البازلتية بانها غير قابلة للاشتعال.
  8. امواج الراديو: تتميز قضبان التسليح البازلتية بانها شفافة لامواج الراديو (اي لا تعيق مرورها).
  9. ناقلية الكهرباء: تتميز قضبان التسليح البازلتية بانها غير ناقلة للكهرباء اي لا تمرر الكهرباء.
  10. التأثر بالحقول الكهرومغنطيسية: تعتبر قضبان التسليح البازلتية بانها خاملة امام الحقول الكهرومغنطيسية مما يسمح باستعماله في المنشآت التخصصية وخصوصا الطبية للتخلص من الاضطرابات الكهرومغنطيسية الذي تتحسس منه المعدات الطبية وغيرها من الاجهزة الطبية.
  11. مقاومة المواد الكيميائية العدائية: تتميز قضبان التسليح البازلتية بميزة فريدة من نوعها بمقاومتها لتاثيرات المواد الكيميائية العدائية: مثل المواد الملحية المعدنية، ومياه البحر، ومياه الامونيوم، والكبريتية، والملحية، وهيدرو كلوريك وحموض الهيدرو فلوريك.
  12. مجال درجة الحرارة في التطبيق: تتميز قضبان التسليح البازلتية بمجال حراري كبير في تطبيقاتها المختلفة من 70 درجة تحت الصفر وحتى 100 درجة مئوية وأكثر.
  13. الوزن النوعي: تتميز قضبان التسليح البازلتية بخفة وزنها النوعي مقارنة بحديد التسليح فهي اخف بـ 5 مرات من وزن حديد التسليح.
  14. العمر الزمني: تتميز قضبان التسليح البازلتية بطول العمر الزمني في الاستعمال – حتى 100 عام.
  15. مرونة الاستعمال والتطبيق: تتميز قضبان التسليح البازلتية ببساطة واريحية في الاستعمال والتطبيق.
  16. المنافسة السعرية والصيانة: تتميز قضبان التسليح البازلتية بانخفاض اسعارها مقارنة بحديد التسليح وسهولة تركيبها واصلاحها.
  17. صديقة للبيئة: تتميز قضبان التسليح البازلتية بانها صديقة للبيئة.
3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما العملية التي تغذي المياه الجوفية؟
التالي
ما هي بلاد الشمس المشرقه ؟

اترك تعليقاً