سؤال وجواب

تعد المقدمة والخاتمة من أهم العناصر الأساسية لفن


نسعد بزيارتكم في موقع فيرال الذي يقدم لكم المساعدة الدائمة من أجل النجاح والتميز الدراسي من خلال حل جميع أسئلة المنهاج التعليمي للفصلين الأول والثاني للعام 2021 / 1442 وفيما يلي نجيبكم على سؤال تعد المقدمة والخاتمة من أهم العناصر الأساسية لفن

تعد المقدمة والخاتمة من أهم العناصر الأساسية لفن

الاجابة : لفن البحث العلمي .

وهو من أهم الطرق الحديثة للمعرفة، حيث لم يعد هناك أي مجال للاستغناء عن البحث العلمي في كل المجالات، سواء كانت مجالات علمية بحتة مثل مجالات الطب والهندسة والفيزياء، أو المجالات الاجتماعية والأدبية والسياسية.

ولتوضيح مفهوم البحث العلمي أكثر ، فهو الطريقة التي يعتمد عليها لتوثيق المعرفة، من خلال العديد من الأدوات، وهي الأدوات التي نقوم خلالها بجمع البيانات المطلوبة لفرع المعرفة الذي يخص البحث، ثم جمع الأدلة المتوفرة لإثبات وجهات النظر القائم عليها أو إثبات عكسها، وتوثيق الصور والنتائج، ثم وضع الخطط واتخاذ القرارات على أساس كل المعلومات التي قام البحث بالتأكد منها.

الخطوات الأساسية للبحث العلمي

يقوم أي بحث علمي على مجموعة من الخطوات، هي التي من شأنها يتم تعريف المنتج الذي يقدم على أنه بحث، ونستطيع إيجاز هذه الخطوات في الآتي:

  • مقدمة البحث: ومقدمة البحث هي تلخيص لمكونات البحث شاملة، فهي تقدم الفيرال الأساسية للفرضية التي سيقدمها الباحث، والنتائج التي حصل عليها بشكل مختصر.
  • مشكلة البحث: وتشمل مشكلة البحث أو موضوعه، الفيرال الأساسية التي يقوم عليها، حيث يطرح الفيرال، ويقدم ظروفها الزمانية والمكانية، ثم يقوم بطرح كل الفرضيات والتطورات التي بدأت منها الفيرال ووصلت إليها.
  • تحليل البحث: حيث يتم جمع الفروض والبيانات وتحليلها.

أهمية مقدمة البحث

كما ذكرنا من قبل فإن مقدمة البحث تقوم بتقديم اختصار لفيرال البحث وإشكالياته، ثم تقدم الأطروحات والحلول التي قدمها البحث بناءً على المعلومات والبيانات التي قام بإستخدامها، لذا نستطيع تلخيص أهمية مقدمة البحث في عدة نقاط وهي:

  • هي الجانب التسويقي للبحث، حيث أنها تقدم فيرال تشويقية عن البحث ومحتوياته.
  • تقدم فيرال مختصرة عن البحث، وعن فرضياته، ودوافع الباحث لتقديم تلك الفيرال، والحلول المقدمة، والدراسات والبيانات التي اعتمد عليها، ومن ثم النتيجة التي وصل إليها.

ماهي العناصر الأساسية التي تتكون منها مقدمة البحث

ولكي تصبح مقدمة البحث مكتملة وقوية لابد من تأسيسها على مجموعة من العناصر، وهي كالآتي:

  • موضوع البحث: حيث يقدم الباحث الفيرال التي يدور عليها البحث لكن بطريقة مختصرة ولكن مكتملة وشاملة لكل النقاط.
  • المشكلة التي يدور حولها البحث: وهو التساؤل المطروح الذي يسعى البحث للإجابة عليه.
  • أهداف البحث: وهي الدوافع التي من أجلها قرر الباحث الشروع في الفيرال، والتي شجعته على بذل المجهود في جمع المعلومات، ومحاولة البحث عن حلول.
  • أهمية البحث: وفيها يطرح الأهمية العلمية والعملية والتطبيقية للبحث، وما الذي سيقدمه للعالم وللبشرية، وما الفائدة التي ستعم إذا ما تم تطبيق أفكار البحث.
  • حدود البحث:أي العناصر الزمانية والمكانية التي يدور داخلها البحث العلمي.
  • الافتراضات: وفي المقدمة يتم ذكر الافتراضات القائم عليها البحث بشكل مختصر، ويقدمها الباحث في شكل أسئلة وأجوبة.
  • أدوات القياس التي استخدمها الباحث، والمنهجية التي اتبعها في تحليل البيانات التي قام بجمعها، والمعلومات التي حصل عليها.
السابق
من مزايا معالجات النصوص يمكنك إدراج مكونات متعددة مثل
التالي
أي من الحوادث الآتية لا يمكن إيجاد الاحتمال النظري لها؟

اترك تعليقاً