منوعات

تعتمد ………………. على استخدام الحواس ( اختيار نقطة 1)


تعتمد على استخدام الحواس هي ؟

ضمن اسئلة اختيار من متعدد وفي الأسئلة متعددة الاختيار هناك سؤال واحد وأكثر من إجابة واحدة. أجابة واحدة فقط من الإجابات هي صحيحة. يجب على الطالب اختيار أفضل إجابة ، وقد يجد بعض الطلاب صعوبة في اسئلة الاختيار من متعدد خاصة ان كانت الاجابات متقاربة ، ونقدم لكم فيما يلي حل السؤال المطروح تعتمد ………………. على استخدام الحواس والخيارات المتاحة للطلاب هي ( الحواس الملاحظة الاستنتاج التواصل التحليل )

تعتمد على استخدام الحواس الملاحظة الاستنتاج التواصل التحليل

الاجابة :


الحواس

وقد خلق الله الإنسان لنا الحواس الخمسة وتعد هذه الحواس مصدر أساسي للحس والإدراك كما تعد من أهم الحواس للتعرف على الأحداث بتفاصيلها والتحليل والتدقيق والملاحظة وأيضا التواصل والاستنتاج وهذا في كافة المواقف للقيام بعملية تحليل لما يحدث في الكون من حوله.

وظائف ومميزات الحواس الخمس

تتميز كل حاسة من الحواس الخمسة بحاسة مختلفة عن الحاسة الأخرى وكل حاسة وظيفة مختلفة وهي:

  • حاسة البصر: والتي يرى الإنسان من خلالها بصورة واضحة لكافة الأشياء عبر عملية نقل لمصدر الضوء والذي يقوم بتعريفه عبر قرنية العين والذي يعد من خلاله عملية تنظيم لكمية الضوء داخل العين، ويوجد بالعين منطقة ملونة تسمي القزحية والتي عبرها تجمع الضوء الصادر من الخارج داخل العين ويتم تجميعه في الشبكية ومنها بتحويله للأعصاب ثم القيام بنقله للمخ.
  • حاسة السمع: والتي تكون في محيط الأذن التي تتركب من أذن خارجية والتي تسمى الصيوان ووظيفتها هي تجمع الصوت ثم نقله للقناة السمعية ومنها لطبلة الأذن كما أنها تنقسم لعدة أجزاء ومنها أذن خارجية والأذن الوسطى وداخلية والتي يوجد بها جزء دقيق يسمى القوقعة.
  • حاسة التذوق: توجد على هيئة خلايا كثيرة في اللسان كما أنها تتشابه مع النتوءات ومن خلالها يمز الإنسان طعم الأطعمة المتنوعة التي يقوم بتناولها سواء كانت حلوة أو مرة أو حارة ومنها مذاقها حمضي، وتنتشر هذه الخلايا بصورة بديعية من خلق الله على اللسان في المقدمة معرفة الطعم المالح والحلو والسكريات أما في الأسفل توجد خلايا تميز الطعم المر والقابض وعلى جوانب اللسان تكون خلايا تميز الطعم الحامض والمالح.
  • حاسة الشم: من خلالها يستطيع الإنسان تميز الروائح من بعضها والتي تكون في مساحة صغيرة لا تتجاوز 2,5 وتحديدا 250 ملم حيث عبرها تعمل بالتحفز على سهولة الاستنشاق القوية وبها خلايا قد تصل إلى 10,000,000 خلية.
  • حاسة اللمس: عبر يستطيع الإنسان أن يتعرف على ملمس الأشياء الناعمة والخشنة وغيرها من حوله سواء كانت تلك الأشياء طبيعية أو صناعية وأيضا التعرف على الحرارة ودرجة البرودة وتلك الخلايا تنتشر في كافة جسم الإنسان عبر الجلد.
                     
السابق
كم دامت الحرب العالمية الثانية ؟ كم سنة
التالي
من أسباب استخدام النماذج …………… ( الحل )

اترك تعليقاً