سؤال وجواب

تظهر صور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل

تظهر صور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل

تظهر صور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل ؟ في بداية المقالة نذكر لكم أن الفول ينتمي إلى فصيلة البقوليات، وهو ينمو كشجرة منتصبة على سيقان عريضة، ويُمكن أن يصل طوله إلى نحو 1.7 م، وعادةً ما يُزرع الفول في فصل الربيع، ويُمكن حصاده في أواخر فصل الخريف، وسنتحدث اليوم عن المراحل الأساسيّة لدورة حياة نبتة الفول ، الى جانب حل سؤال “تظهر صور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل”و هو سؤال جامع، يتطلب مراجعة أهم الدروس الأساسية في مادة علوم الطبيعة والحياة، حيث يتضمن العديد من المفاهيم والمصطلحات العلمية الخاصة بعلم النباتات، وفي هذا المقال سيتم تقديم الإجابة النموذجية لهذا السؤال من خلال إعادة صياغة تعريف عملية نمو النبات بشكلٍ مبسط، وكذا تحديد أهم الظروف والعوامل الملائمة لنمو نبتة الفول.

تتكوّن بذرة الفول من فلقتين، تحتوي كل فلقة على عناصر غذائية تُساعد على بدء عملية الإنبات، كما يمكن أن تتغذّى نبتة الفول الجديدة على هذه العناصر لعدّة أيام حتى تصل إلى العناصر الغذائية الموجودة في التربة.وتحتاج البذرة لتربة جيّدة وماء حتى تنمو، فعند زراعتها في التربة وسقيها جيدًا، تبدأ بالتفتح والتشقق، بحيث يتمزق أو يتشقق الغلاف، أو القشرة المحيطة بالبذرة.

تظهر صور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل

الإجابة الصحيحة هي : ٤، ٣، ١، ٢

وإليكم الآن مراحل نمو نبات الفول :

نمو جذر صغير من البذرة تحت الأرض حيث يخرج جذر صغير من جنين الفلقة بعد حدوث انشقاق لغلاف البذرة، ثم ينمو ويتفرّع إلى عدّة جذور تُشبه الخيوط البيضاء، وتمتص الجذور الماء للحصول على الرطوبة والعناصر الغذائية من التربة.

تنمو البذرة بسرعة وتتطور مع زيادة العناصر الغذائية، وسرعة امتصاصها من الجذور، لتدخل في المرحلة التالية من دورة حياتها، لذا يُفضل هنا تعديل التربة، وتجديد مغذياتها باستمرار لزيادة عناصرها الغذائية.

نمو ساق النبتة فوق الأرض تبدأ ساق صغيرة بالنمو للأعلى بعد نمو الجذور، كما وتدفعها الجذور لتتمكّن من البروز فوق سطح التّربة، تُثبت هذه الساق البذور والنبتة بالتربة بقوة، وفي أثناء حدوث ذلك تظهر ورقتان صغيرتان، ولكنهما لا تبدوان مثل أوراق نبات الفول المعتادة، إذ تكونان مستديرتين، لذا يُطلق عليها أيضًا اسم الفلقات، كما أنّها لا تزال موصولة بالبذرة، وتُساعد هذه الأوراق النبات على النمو والنضج بسرعة.

تبرعم نبتة الفول تتكون الشتلة عند ظهور الأوراق من الساق، وتُساعد هذه الأوراق الشتلة على القيام بعملية البناء الضوئي، إذ تمتلك خلايا خاصة تحتوي على الكلوروفيل الذي يحوّل ضوء الشمس إلى طاقة، ليتمكن النبات من استخدامها. ونظرًا لأنّ النبات يحتاج أشعة الشمس والرطوبة وثاني أكسيد الكربون، فإنّه يحوّل جميع هذه العناصر إلى عناصر غذائية، ليتغذى عليها، ويتمكّن من التحول لنبات ناضج.

نُضْج نبتة الفول تظهر أوراق جديدة بعد أن تتمكن الشتلة من النمو، ثم تتحول إلى نبات كامل متكامل يحتوي على كميّة وفيرة من الأوراق الجديدة، وعندئذ تسقط الأوراق الصغيرة التي ظهرت من الساق، ومرحلة النضج هي مرحلة النمو التي يحدث خلالها انقسام واستطالة في الخلايا.

تبدأ بعد ذلك عملية التمايز التي تتأثر بالعوامل البيئية والوراثية، إذ تنمو الأنسجة التي تُعرف بالمرستيمات، فيحدث للنبتة تغيرات كمية، مثل: زيادة في عرضها، وزيادة في عرض أوراقها، وزيادة في وزنها وحجمها الكلي، وتغيرات نوعية مثل اكتسابها لخصائص وظيفية عديدة.

ظهور أزهار الفول تنتهي دورة حياة نبات الفول بظهور الأزهار، فالأزهار هي الجزء التناسلي والمسؤول عن عملية التكاثر في نبتة الفول، ويختلف الوقت الذي يحتاجه النبات للإزهار ولكن يُمكن رؤية الأزهار خلال 6-8 أسابيع بعد مرحلة الإنبات.

كل جذع من جذوع النبتة ينتج من 2-4 أزهار، لذلك عادةً تحتوي نبتة الفول بالكامل على 50-80 زهرة، كما أنّ أزهارها بيضاء وتحتوي بتلاتها على بقع أرجوانية غامقة، وبعض الأصناف الأخرى من الفول لها أزهار قرمزية.

إنتاج ثمار الفول ونضجها تبدأ قرون البذور بالنمو بعد تلقيح الأزهار وتخصيبها،وبعد ذبول الأزهار وسقوطها، والقرون هي جراب مفلطحة عريضة مصنوعة من جلد ناعم تُحيط بـ3-8 بذور، حينما تنضج الجراب يُصبح لونها من الأخضر إلى البني أو الأسود الفاتح، ويُصبح شكل البذور داخلها من دائري إلى بيضوي.

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
وظيفة اللبنة التالية في الشكل المجاور؟
التالي
ناتج 60+10 يساوي

اترك تعليقاً