سؤال وجواب

تظهر المرتفعات والمنخفضات الجويه على خرائط الطقس ( صح أو خطأ )

صواب ام خطأ تظهر المرتفعات والمنخفضات الجويه على خرائط الطقس

كما عودناكم قراء موقع فيرال ، فإننا نختار لكم الموضوعات التي نطرحها بعناية كبيرة ، وفيما يلي نسرد لكم معلومات كافية وشافية حول المرتفعات والمنخفضات الجوية تستطيع من خلالها التفريق بين المرتفع والمنخفض الجوي ، فالمرتفع الجوي هو جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض يتميز بضغط أعلى من ضغط الهواء في المناطق المحيطة به‏ و هو عبارة عن هواء ثقيل الوزن يكون في منطقة مغلقة بخطوط الضغط المتساوية حيث تكون أكبر قيمة للضغط الجوي في المركز وتقل كلما ابتعدنا عن المركز،  واتجاه الرياح يكون فيها مع عقارب الساعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي  والعكس في نصف الكرة الجنوبي، وعادة يكون الطقس المصاحب للمرتفع الجوي صافياً ولكن في بعض الأحيان تظهر بعض السحب دون حدوث هطول فيها.

ودرجة الحرارة تعتمد على الموقع المراد التنبؤ له ولكن ليس بالضرورة أن يؤدي الى ارتفاع درجات الحرارة، المهم من أين المصدر ومسار الرياح التي تهب، وفي النهاية هو ارتفاع قيم الضغط و ليس ارتفاع في درجات الحرارة ويرمز له علمياً بحرف H.

خصائص المرتفع الجوي:

  • وجود تيارات هوائية هابطة حيث يسخن الهواء
  • يكون الجو صافيا مشمسا
  • تزيد قيم الضغط الجوي كلما اتجهنا نحو مركز المرتفع الجوي
  • يشكل المرتفع الجوي منطقة توزيع الرياح حيث تتجه من المركز الى جميع الاتجاهات

أما المنخفض الجوي ، فيعرف أنه جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض يتميز بضغط أقل من ضغط الهواء في المناطق المحيطة به،و هو عبارة عن هواء خفيف الوزن، ويكون في منطقة مغلقة بخطوط ضغط متساوية حيث تكون أقل قيمة  للضغط الجوي في المركز وتزداد كلما ابتعدنا عن المركز,.

يكون اتجاه الرياح حول المنخفض الجوي عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ومع عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي. عادة يكون الطقس المصاحب للمنخفض الجوي ظهور  الغيوم وحدوث الهطول بأشكاله المختلفة، ويعتمد على الفترة الزمنية وعلى مصدر الكتلة الهوائية المصاحبة له ومسارها، والحرارة تعتمد على الكتلة الهوائية المصاحبة له فالرياح الجنوبية والجنوبية الغربية تؤدي إلى ارتفاع على درجات الحرارة والرياح الغربية والشمالية الغربية وكذلك الشمالية تؤدي إلى حدوث انخفاض على درجات الحرارة.

خصائص المنخفض الجوي:

  •  وجود تيارات هوائية صاعدة الى الأعلى فهو يكون مصحوب بتكون الغيوم وتساقط الامطار
  •  تتناقص قيم الضغط الجوي بالاتجاه نحو مركز المنخفض
  •  يتصف المنخفض بخاصية تجميع الرياح حيث تهب الرياح ومن جميع الاتجاهات نحو مركز المنخفض

والآن تستطيع التفريق بين المرتفع الجوي والمنخفض الجوي من خلال النقاط التالية :

  • ارتفاع  أو هبوط الهواء
  • تحديد الحالة الجوية في منطقة ما ,فعلى سبيل المثال عندما تتشكل الغيوم والأمطار, يحتاج الهواء إلى الارتفاع إلى الأعلى ليبرد ويتكاثف وتتشكل الغيوم وتهطل الأمطار أو الثلوج, وهذا الأمر يحدث في مناطق ذات الضغط المنخفض, حيث الهواء يرتفع, على عكس الضغط العالي؛فالهواء يهبط للأسفل وغالباً ما يرافقه استقرار في الأجواء. نتيجةً لذلك, ستجد الغيوم وهطول الأمطار بالقرب من مراكز الضغط المنخفض بينما الاستقرار بالقرب من مراكز الضغط المرتفع.

تظهر المرتفعات والمنخفضات الجويه على خرائط الطقس √ أو ×

الجواب : عبارة صحيحة .

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ابن البيطار في اي مجال نبغ العالم ؟
التالي
مخرج فيلم قلب شجاع من ٩ حروف ( وش حله )

اترك تعليقاً