سؤال وجواب

لا تصنع الخلايا الحيوانيه غذاءها بنفسها لانها تحتوي على الكلوروفيل ( √ ولا × ) ؟


تصنع الخلايا الحيوانيه غذاءها بنفسها لانها تحتوي على الكلوروفيل

السؤال المطروح أمامنا يتحدث عن الخلايا الحيوانية ( تصنع الخلايا الحيوانيه غذاءها بنفسها لانها تحتوي على الكلوروفيل ) ، والخلايا الحيوانيّة هي الخلايا التي تتركب منها أجسام الحيوانات. تحتوي الخلايا الحيوانيّة على عُضيّاتٍ مشتركة مع الخلايا النباتيّة، مثل الغشاء الخلوي، والسّيتوبلازم، والنّواة، والمايتوكندريا، والشّبكة الإندوبلازميّة، وأجسام غولجي، والرّايبوسومات، وغيرها، كما أنهّا تحتوي على عُضيّات خاصة لا توجد في الخلايا النّباتيّة، مثل المريكزات، والأجسام الحالّة، والأهداب، والأسواط.

وتتكون الخلية الحيوانية مما يلي :


  • غشاء الخلية: وهي طبقة غشائية رقيقة شبه منفذة من البروتين والدهون المحيطة بالخلية، ودورها الأساسي هو حماية الخلية من محيطها، كما أنه يتحكم في دخول وخروج العناصر الغذائية والكيانات المجهرية الأخرى في الخلية.
  • الغشاء النووي: هو هيكل مزدوج الغشاء يحيط بالنواة، ويشار إليه أيضًا باسم الغلاف النووي.
  • النواة: هي عضية تحتوي على العديد من العضيات الفرعية الأخرى مثل النواة والنيوكليوزومات والكروماتين، وتحتوي أيضًا على DNA ومواد وراثية أخرى.
  • الفجوة العصارية: حيث أن الفجوة العصارية هي عضية مرتبطة بالغشاء موجودة داخل خلية تشارك في الحفاظ على الشكل وتخزين الماء والغذاء والنفايات، إلخ.
  • الميتوكوندريا: هي عضيات كروية أو على شكل قضيب مع غشاء مزدوج، وهي بمثابة قوة الخلية لأنها تلعب دورًا مهمًا في إطلاق الطاقة.
  • الجسيم المركزي: هي عضية صغيرة توجد بالقرب من النواة ولها مركز سميك مع أنابيب مشعة، والجسيمات المركزية هي المكان الذي يتم فيه إنتاج الأنابيب الدقيقة.
  • الليزوزوم (حويصلات الخلية): وهي عضيات مستديرة محاطة بغشاء وتحتوي على إنزيمات هضمية تساعد في الهضم والإفراز وفي عملية تجديد الخلايا.
  • السيتوبلازم: هو مادة شبيهة بالهلام تحتوي على جميع عضيات الخلية محاطة بغشاء الخلية.
  • جهاز جولجي: هي عضية مسطحة ذات طبقات ناعمة تشبه الكيس تقع بالقرب من النواة وتشارك في تصنيع وتخزين وتعبئة ونقل الجزيئات في جميع أنحاء الخلية.
  • الريبوسوم: حيث أن الريبوسومات هي عضيات صغيرة تتكون من حبيبات غنية بالـ RNA، وهي مواقع صناعة البروتين.
  • الشبكة الإندوبلازمية: تتكون هذه العضية الخلوية من شبكة متعرجة رفيعة من الأكياس الغشائية التي تنشأ من النواة.

تصنع الخلايا الحيوانيه غذاءها بنفسها لانها تحتوي على الكلوروفيل

الاجابة :خطأ

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لانها تفتقر إلى

الاجابة : تفتقر إلى البلاستيدات الخضراء، فالنباتات بشكل عام تستطيع صنع غذائها بنفسها، وذلك بفضل عملية البناء الضوئي للنباتات والتي تساعدها في أن تصنع غذائها بنفسها، وذلك من خلال ضوء الشمس لتحفيز التفاعلات الكيميائية لإنتاج السكريات، فالنباتات منتجة مما يعني أن الحيوانات مستهلكة، ولا تستطيع الحيوانات صنع طعامها بنفسها لأنها تفتقر إلى الكلوروفيل، ولا تحتوي خلاياها على البلاستيدات الخضراء مثل النباتات.

 

                     
السابق
كان الطالب متميزا أين نوع الفاعل في الجمله السابقه هو
التالي
ضاع مفتاح ابراهيم في حديقة مظلمة فخرج للبحث عنه مستخدما مصباحاً يدوياً تدفقه الضوئي يساوي 800lm ثم شاهد المفتاح على بعد 2.5m من مصباحه وبالتالي يكون مقدار استضاءة المفتاح ؟

اترك تعليقاً