سؤال وجواب

تشكل الثلوج والجليد من مجمل المياه العذبه في العالم ما نسبته …. ؟

نسبة الثلوج والجليد في العالم

نظراً لصعوبة البحث عن إجابات للعديد من الاستفسارات ، فقد حرصنا في موقع فيرال بتقديم محتوى هادف ومفيد للقراء من خلال الإجابة عن جمي الأسئلة والاستفسارات التي يتم البحث عنها عبر شبكة الانترنت ، والآن نجيب على سؤال ( تشكل الثلوج والجليد من مجمل المياه العذبه في العالم ما نسبته) ، والماء لا يقل أهمية عن الهواء بالنسبة للإنسان، فجسم الإنسان بحاجة إلى لترين ونصف من الماء يوميا، مع هذا فإمدادات المياه العذبة في بعض مناطق الكرة الأرضية مهددة بسبب التغير المناخي وذوبان الجليد.

وتغطي المياه 71 في المائة من مساحة الكرة الأرضية، وتشكل نسبة الماء 60 في المائة من حجم الإنسان، وترتفع هذه النسبة في المخ فتصل إلى 85 في المائة، في حين أنها تشكل 20 في المائة من تركيب العظام، لذلك فالإنسان بحاجة إلى مياه الشرب تماما مثلما يحتاج إلى الهواء، لكن مياه الشرب تقل تدريجيا على سطح الأرض بسبب التغير المناخي الذي أسفر عنه ذوبان الجليد، المصدر الرئيسي للمياه العذبة.

ويشمل الغلاف الجليدي كل مناطق العالم المغطاة بالثلج أو الجليد أو التربة دائمة التجمد ، فالغلاف المتجمد هو مصطلح يصف أجزاء من سطح الأرض حيث يكون الماء في الحالة الصلبة بما في ذلك الجليد البحري، وبحيرات الجليد، والنهر الجليدي والغطاء الثلجي والكتل الجليدية والقمم الثلجية والصفائح الجليدية، والأرض المتجمدة والتي تشمل التربة الصقيعية.

وبالتالي هناك تداخل واسع مع الغلاف المائي. والغلاف الجليدي هو جزء لا يتجزأ من النظام العالمي للمناخ وله روابط هامة بمجال الطاقة السطحية وتدفقات الرطوبة والسحب وهطول الأمطار، والهيدرولوجيا، والغلاف الجوي ودورة المحيطات .

من خلال هذه العمليات وردود الفعل يلعب الغلاف المتجمد دورا هاما في المناخ العالمي واستجابة نماذج المناخ إلى تغير المناخ العالمي.

والفرق بين الجليد والثلج هو أن الثلج عبارة عن بلورات متجمدة كثيرة وهشة، مثل الرمال، وهذا ما يجعل تشكيله على أشكال مختلفة أمراً سهلاً. أما الجليد فهو عبارة عن جسم واحد متماسك وصلب، فالبحيرة المتجمدة مثلاً تكون عبارة عن سطح واحد قاس وكبير، أما كرة الثلج فتكون كتلة من بلورات صغيرة كثيرة. وأيضا من الفروق أن الجليد يتكون في أي جو بارد (حتى داخل الثلاجة)، أما الثلج فلا يُمكن أن يتكون إلا بشكل طبيعي في السحب ثم يسقط إلى الأرض (والأمر يعتمد على الظروف المناخية، فكثيراً ما ينصهر أو يتبخر قبل أن يصل إلى الأرض).

كم تبلغ نسبة تشكل الثلوج والجليد من مجمل المياه العذبه في العالم

الجواب : 69% .

 

3.235.56.11, 3.235.56.11 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
يطلق على الزراعة التي تعتمد على مياه الأمطار اسم الزراعة ….. ؟
التالي
إلام يتضخم الجزء الأمامي من الحبل العصبي؟

اترك تعليقاً