سؤال وجواب

تشبه الديدان الحلقية الرخويات من حيث امتلاكها.

أعزائنا الطلبة ، نتعرف اليوم وإياكم على تشابه الديدان الحلقية والرخويات من حيث امتلاكها ، وسنتناول في هذا المقال تعريف الديدان الحلقية وتعريف الرخويات وبعض المعلومات عنهما ، وتتنوّع الكائنات الحيّة التي خلقها الله تعالى على كوكَب الأرض، فلكلٍ منها بيئةٌ ودورٌ في الحياة الطبيعيَّة، وتختلفُ هذه الكائنات في أشكالِها وأحجامها وأنواعِها، فتبدأ من الكائنات الحيّة الدَّقيقة وحيدة الخليّة إلى الإنسان الذي هو أعقدها .تعتبر الديدان مملكة خاصة وحدها فهناك أنواع كثيرة منها قد يصل إلى 9000 نوع، وقد تم تصنيف كل مجموعة تشترك معاً بخصائِص معيّنة في عائِلة واحِدة، ومن هذه العائلات الديدان الحلقيّة أو المعلّقة.

تشبه الديدان الحلقية الرخويات من حيث امتلاكها قناة هدبية صح او خطأ

تعريف بالديدان الحلقية : الديدان الحلقيّة هي مجموعةٌ من الديدان التي يتراوح طولها ما بين أقل من 1مليميتر و 2 متر، وتكون أجسامها مكوّنة من عقلٍ أو حلقاتٍ متشابهة قد تكون ظاهرة، أو قد تتمحور، أو تندمج بعض هذه الحلقات معاً، أو قد تكون مختصة بالقيام بعملياتٍ مختلفةٍ، وتعيش هذه الديدان بشكلٍ أساسيّ في الماء أو التربة، ولكن هناك نوعٌ قليلٌ جداً يعيش متطفلاً على أجسام الكائنات الحيّة الأخرى.

تضم الديدان الحلقية على أكثر من ١١,٠٠٠ نوع ، يعيش معظمها في مياه البحر ، والباقي على اليابسة ، ومن أشهر الديدان التي تعيش على الأرض ديدان الأرض والعلقات الطفيلية ،وقد تجد الديدان الحلقية في التربة وفي كل مكان الا التربة المتجمده في المناطق القطبيه ورمال الصحراء الجافة

وللديدان الحلقية جسم اسطواني مقسم الى حلقات يميزها عن غيرها من الديدان ، ويفصل هذه الحلقات حواجز من الأنسجة ، وتحتوي كل حلقة تراكيب للهضم والاخراج والحركة،ويعمل كل منها منفصل عن الاخر، كما قد تتخصص بعض الحلقات لوظيفة معينة كالاحساس او التكاثر.

كما تختلف الديدان الحلقية عن الديدان المفلطحة والاسطوانية بانها مقسمة، ويوجد فيها تجويف جسمي حقيقي.

تعريف الرخويات

الرخويات هي ثاني أكبر شعبة من الحيوانات اللافقارية. وهي تنقسم إلى سبع طوائف أهمها طائفة المحاريات ، طائفة القواقع أو البطنقدميات ، وطائفة الرأسقدميات -ومعظم حيوانات هذه الطائفة البحرية تعيش في مياه عذبة-، وطائفة ثنائية العصب، وطائفة مجدافية القدم، وطائفة وحيدة اللوح وهي تشتمل على نوع واحد وهو حيوان رخو بدائي يسمى نيوبلنا جالانيا.

وتستخدم الرخويات مثل محار الكوكل وبلح البحر والحلزون البحري أو المحار كطعام وتعتبر الرخويات منذ آلأف السنين أهم مصدر للطعام بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الشواطئ ويوجد في بعض أجزاء العالم روابي وجسور من أصداف الكوكل والمحار مختلطة مع أدوات حجرية.

ويستفاد من الرخويات للحصول على اللؤلؤ وكان أول مصدر لها محار الماء العذب المسمى يونيو وقد حصل يوليوس قيصر على كمية منه عندما غزا بريطانيا وقد أستخدم بعضها كغطاء لأحد الدروع وتم وضعه في معبد فينوس في روما والآن يتم الحصول على اللؤلؤ كناج ثانوي من محار المياه البحرية من جنس بنكتادا ولهذا المحار صدفة مفلطحة كبيرة تختلف كثيرا عن صدفة المحار الذي يؤكل ويتم صناعة مواد الزينة والأزرار من صدفة المحار.

تتميز الديدان الحلقية من بقية الرخويات بجهاز دوران مغلق ينقل الاكسجين والغذاء عبر اوعية دموية الى جميع اجزاء الجسم.

تشبه الديدان الحلقية الرخويات من حيث امتلاكها.

الاجابة : تشبه الديدان الحلقية الرخويت من حيث امتلاكها زوج من النفريديا (قناة هدبية) في كل حلقة من جسمها تقريبا؛حيث تجمع الفضلات داخل النفريديا، ثم تنتقل في انابيب عبر تجويف الجسم الى الخارج.

وتحافظ النفريديا ايضا على الاتزان الداخلي للسوائل في جسم الدودة؛ لكي تبقى مكونات السوائل وحجمها ثابتين فيها.

تتميز الديدان الحلقية عن بقية الرخويات جهاز دوران

تتميز الديدان الحلقية من بقية الرخويات بجهاز دوران مغلق ينقل الاكسجين والغذاء عبر اوعية دموية الى جميع اجزاء الجسم وتتخلص الدودة من الفضلات وثاني اكسيد الكربون عن طريق الدم ، وتعمل بعض الاوعية الدموية العضلية الكبيرة في منطقة الراس عمل القلب، حيث تضخ الدم الى سائر الجسم،ويتجه الدم الى مقدمة الدودة عبر الاوعية الدموية الظهرية، والى الجزء الخلفي من الدودة عبر الاوعية الدموية البطنية.

السابق
لدى معاذ مزرعة أقامها على قطعة أرض ، قام بتحديد ها بزرع نخلة عند كل رأس فيها و تسييج ما بين رؤوسها و حدد زواياها كما في الشكل أدناه ، ما شكل مزرعة معاذ ؟
التالي
الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات.

اترك تعليقاً