سؤال وجواب

تسمى الهيدروكربونات غير المشبعة المحتوية على رابطة ثنائية بين ذرتي كربون ب


تسمى الهيدروكربونات غير المشبعة المحتوية على رابطة ثنائية بين ذرتي كربون ب … يطلق على الهيدروكربون في الكيمياء العضوية، هو أي مركب كيميائي يتكون كلياً من الكربون (C) والهيدروجين (H) فقط، وبذلك فإن المجموعة 14 في الجدول الدوري للعناصر وتسمى مجموعة الكربون , في الهيدروكربونات إذا تمت إزالة أي ذرة واحدة من الهيدروجين تتكوّن مجموعات وظيفية موافقة.

تسمى الهيدروكربونات غير المشبعة المحتوية على رابطة ثنائية بين ذرتي كربون ب

الاجابة هي : بالألكينات .


الألكين

في الكيمياء العضوية هو هيدروكربون غير متشبع يحتوى على الأقل رابطة واحدة ثنائية بين ذرتي كربون. تكون الألكينات البسيطة التي تحتوى على رابطة واحدة مزدوجة سلسلة متجانسة، والألكينات لها الصيغة العامة CnH2n.

أبسط الألكينات هو الذي يعرف باسم “إثيلين” بينما الاسم الرسمية له طبقا للإتحاد الدولي للكيمياء والكيمياء التطبيقية (IUPAC) يسمي إثين. تسمى الألكينات أيضًا بالأوليفينات.

الاثيلين هو جزيء مستو بطول الكربون الكربون الرابطة المزدوجة (1.34 انغستروم) الذي هو أقصر بكثير من طول الرابطة واحدة المقابلة (1.53 انغستروم) في الإيثان.

أنواع الهيدروكربونات

يتم تصنيف المواد الهيدروكربونية حسب القواعد التي حددها الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) للكيمياء العضوية-هي كما يلي:

الهيدروكربونات المشبعة

هي أبسط أنواع الهيدروكربونات. وهي تتكوّن من روابط أحادية فقط تكون مشبعة بالهيدروجين. وتكون الصيغة الكيميائية للهيدروكربونات المشعبة – غير الحلقية أي “الألكانات” – هي : CnH2n+2 أكثر الصيغ العامة للهيدروكربونات المشبعة هي : CnH2n+2(1-r) حيث “r”هي عدد الحلقات. هذا بالتحديد مع حلقة واحدة هي ألكان حلقي. الهيدروكربونات المشبعة هي أساس الوقود النفطي وتوجد إما خطية أو أنواعاً متفرعة. تفاعل الاستبدال هو من صفاتها الخاصة مثل: ( تسخين غاز الكلور في درجات حرارة مرتفعة حينها يحدث تفاعل استبدال ويكون على شكل الكلوروفورم). وتسمى الهيدروكربونات التي لها نفس الصيغة الجزيئية ولكن تختلف في الصيغة البنائية : التصاوغ الهيكلي أو الأيزومرات الهيكلية. على النحو الوارد في مثال “3- ميثيل هيكسان” والمتماثلات الأعلى منها، تفرعات الهيدروكربونات قد تكون لا انطباقية. تُمثل الهيدروكربونات المشبعة عديمة التناظر المرآتي سلاسل جانبية من الجزيئات الحيوية مثل: الكلوروفيل والتوكوفيرول.

الهيدروكربونات غير المشبعة

لها رابطة ثنائية أو ثلاثية واحدة بين ذرات الكربون. وتُسمّى الهيدروكربونات غير المشبعة التي تحتوي على رابطة تساهمية واحدة أو أكثر بين ذرات الكربون الألكينات. الهيدروكربونات التي تحتوي على رابطة ثنائية واحدة تكون على هذه الصيغة: CnH2n – مع افتراض أن الهياكل غير حلقية -. أما الهيدروكربونات التي تحتوي على روابط ثلاثية تُسمى الألكاينات تكون لها الصيغة العامة: CnH2n−2

الهيدروكربونات العطرية (الأرينية) أو الهيدروكربونات الأروماتية

هي المركّبات العضوية التي تحتوي على حلقات البنزين جزءً من بنائها.
يُمكن أن تكون الهيدروكربونات غازية (مثل: الميثان والبروبان)، ويمكن أن تكون سائلة (مثل: الهكسان والبنزين)، وقد تكون من الشمع أو المواد الصلبة منخفضة درجة الانصهار (مثل: شمع البرافين والنفثالين)، وقد تكون بوليمرات (مثل: متعدد الإيثيلين وعديد البروبيلين والبوليستيرين).

 

                     
السابق
مهارة بناء العنكبوت للشبكه سلوك غريزي موروث
التالي
إذا كان وزن كيس الطحين ٦٠ كجم، وفي متجر فارس ٥٠ كيسا من الطحين فكم وزن الطحين في المتجر؟

اترك تعليقاً