سؤال وجواب

تسمى الطاقة الكلية للجزيئات ( بماذا ) ؟


الطاقة الكلية للجزيئات

الطاقة الحرارية هي شكل شائع من أشكال الطاقة التي تنتقل عن طريق التوصيل أو الإشعاع أو الحمل الحراري ، وفي العادة تنتقل الحرارة دائمًا من الجسم الساخن إلى الجسم البارد ما يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارته.

الطاقة الحرارية هي أول ماعرفه الإنسان عن الطاقة، بصرف النظر عن معرفته أو عدم معرفته بأن أشعة الشمس هي أيضا نوع من أنواع الطاقة. كانت سيطرة الإنسان الأول على الطاقة الحرارية من خلال إيقاد النار سببًا رئيسيًا في تطوره الحضاري. وحتى الآن تلعب الطاقة الحرارية دورًا هامًا يوميًا في حياتنا، فنحن نطهو الطعام بها، ونولد منها في المحطات الحرارية الطاقة الكهربائية، كما أننا نستغلها في إدارة المحركات مثل الآلة البخارية ومحرك الاحتراق الداخلي والمحرك النفاث والصواريخ.


يمكن تحويل الطاقة الحرارية إلى أي نوع آخر من الطاقة مثل الطاقة الميكانيكية كما في السيارة، أو طاقة كهربائية كما في محطة الطاقة الكهربائية أو طاقة إشعاعية كما في النار أو في النجوم وغيرها.

لهذا حظيت الطاقة الحرارية منذ القدم بالدراسة، وصيغت قوانينها خلال القرن التاسع عشر فيما يسمى علم الحركة الحرارية (ترموديناميكا).

تقاس الطاقة الحرارية بوحدة سعرة حرارية أو بوحدة جول.

تسمى الطاقة الكلية للجزيئات

تشير الحرارة دائمًا إلى نقل الطاقة بين الأنظمة (أو الأجسام) وليس الطاقة الموجودة داخل الأنظمة (أو الأجسام).
إنّ الإختلاف بين الحرارة ودرجة الحرارة أمر دقيق للغاية، ولكنّه مهم جدًا. تشير الحرارة إلى الطاقة الكلية للحركة الجزيئية أو الطاقة الحركية للمادة، في حين تعتبر درجة الحرارة مقياسًا للقدرة المتوسطة أو الظاهرية للحركة الجزيئية.

تسمى الطاقة الكلية للجزيئات بـ

الإجابة : بالطاقة الحرارية .

فعندما تكتسب المادة حرارة ترتفع طاقة الحركة لجزيئاتها وتظهر في صورة طاقة حرارية، وتخفض افتقاد جسم للحرارة من طاقة حركة جزيئاته. فالطاقة الحرارية هي طاقة حركية وتلك الحركة تظهر كحركة عشوائية لجزيئات المادة في الغازات والسوائل، وحركة اهتزازية للشبكة البلورية للمادة الصلبة وينقلها ما يسمى فوتون.

إذا كانت الطاقة الحركية لجميع جزيئات مادة ما مساوية للصفر، فتكون درجة حرارته عند الصفر المطلق حيث الكتلة m والحرارة النوعية c دائما لا تصلان إلى الصفر. ومقياس درجة الحرارة هي كلفن وهي المرجع لمقاييس درجة الحرارة مثل الدرجة المئوية أو الدرجة فهرنهايت. درجة الصفر المطلق هي -16 و273 بدرجة الحرارة المئوية.

 

                     
السابق
توفر سهيلة ٣٠ ريال يومياً،ما مقدار ما توفره بعد ٢٠ أسبوع ؟ ……… ريال
التالي
عمر ………………..عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين

اترك تعليقاً