اخبار حصرية

تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض


تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

الصخور عبارة عن كتل صلبة ذات أحجام مختلفة موجودة في الطبيعة ، وتتكون من جزيئات معدنية وهي مواد صلبة متجانسة تتكون من مركبات كيميائية في ترتيب منظم. تحتوي معظم الصخور على السيليكا ، التي تمثل 74٪ من قشرة الأرض ، في هذا المقال سنتعرف على أنواع الصخور المنصهرة وماذا تسمى الصخور المنصهرة التي توجد في باطن الأرض .

الصخور الصهارية أو البركانية، هي مجموعة من الصخور البلورية أو الزجاجية، التي تكونت من تبريد وتصلب المواد الأرضية المنصهرة، تتشكل الصخور البركانية من تبريد الصهارة، وهي مادة صخرية ذائبة أو شبه ذائبة، تتراوح درجة حرارتها بين 600 إلى 1300 درجة مئوية.


كيف تتكون الصخور المنصهرة ؟

تتكون الأرض بشكل أساسي من كتلة كبيرة من الصخور الصهارية، وطبقة رقيقة من الصخور الرسوبية، وبينما تشكلت الصخور الرسوبية قريبًا من سطح الأرض، نتيجة لعدد من العمليات المختلفة على الصخور البركانية القديمة، مثل عمليات التجوية ، فإنّ الصخور الصهارية والمتحولة تشكلت خلال عمليات داخلية في باطن الأرض لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر، وتحتاج إلى العديد من الوسائل الفيزيائية والكيميائية لتحديد أصولها.

أنواع الصخور الانصهارية ( المنصهرة ) ؟

  1. صخور صهارية جوفية يتشكل هذا النوع من الصخور من تبريد الصهارة وتصلبها في جيوب صغيرة داخل القشرة الأرضية، ولكونها تتشكل ضمن صخور موجودة مسبقًا فإنّها تبرد ببطئ مما يؤدي إلى تشكلها على هيئة حبيبات كبيرة الحجم، بحيث يمكن تمييزها بالعين المجردة، ومن أبرزالأمثلة على هذه الصخور الجرانيت والجابرو الديوريت واللاكوليت والليوبوليت والباكوليث والشنميث.
  2. صخور صهارية سطحية وهي ناتجة من تبريد الصهارة المتدفقة من الأنشطة البركانية فوق سطح الأرض، أو في قيعان المحيطات، يبرد هذا النوع من الصخور البركانية ويتبلور بمعدل أسرع كثيرًا بسبب تعرضه للهواء أو الماء، مما ينتج عنه شكل حبيبات أصغر، وفي بعض الأحيان، يكون التبريد سريعًا لدرجة عدم تكوين حتى بلورات صغيرة، مما ينتج عنه صخور تكون في معظمها من الزجاج مثل حجر السحج، ولا يمكن تحديد المكونات المعدنية لهذا النوع إلا عن طريق الفحص باستخدام المجهر، ومن الأمثلة الأخرى على هذا النوع صخور البازلت والأنديسايت والريوليت والسكوريا.
  3. صخور صهارية متوسطة وهي شكل من أشكال الصخور الصهارية المتطفلة التي تتصلب على أعماق متوسطة إلى ضحلة داخل القشرة الأرضية، وعادة ما يكون حجم حبيباتها متوسطًا، ومن أبرز الأمثلة الشائعة على هذا النوع من الصخور الجرانيت الصغير والديوريت والدياباز والكوارتز والكلوريت.

تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

الإجابة : الصخور البركانية الجوفية .

الصخور المنصهرة تحت القشرة الارضية تسمى

 الاجابه الماجما

                     
السابق
حدد أسلوب التعجب فيما يأتي
التالي
عند أداء الإرسال المواجه يكون حمل الكرة باليد الحرة

اترك تعليقاً