سؤال وجواب

تسقط الامطار في الاقليم الاستوائي طوال العام مع زيادة في فصلي …… و ….. ؟

تسقط الامطار في الاقليم الاستوائي طوال العام مع زيادة في فصلي

قبل الشروع في الاجابة عن السؤال المطروح، نود توضيح ما هو خط الاستواء فهو خط وهمي يلتف حول كوكب الأرض أفقياً في منتصف المسافة بين قطبيه. يقسم خط الاستواء الأرض إلى قسمين هما: نصف الكرة الأرضية الشمالي ونصف الكرة الأرضية الجنوبي. بالتعريف يكون خط الاستواء على دائرة عرض جغرافي “صفر”، وهو بمثابة مرجع لمعرفة أغلب المناخات في العالم.

فقرب خط الاستواء، لا يوجد فارق كبير بين الفصول الأربعة. درجات الحرارة مرتفعة على مدار العام (“صيف” دائم)، باستثناء بعض الفترات خلال الفصل الرطب وفي المناطق المرتفعة. في معظم المناطق الاستوائية، يستطيع الناس تمييز فصلين: رطب وجاف. على أية حال، معظم المناطق القريبة من خط الاستواء تكون رطبة على مدار السنة، وتتنوع الفصول تبعا لعدة عوامل عديدة تتضمن الارتفاع والقرب من المحيطات. إن معظم سطح الأرض عند خط الاستواء محيطات (ماء). أعلى نقطة على خط الاستواء ترتفع 4690 متر عن سطح البحر عند النقطة صفر شمالاً، وشمالاً 77,59,33 درجة في الإكوادور.

وبخصوص تساقط الأمطار فإنها تسقط الامطار في الاقليم الاستوائي طوال العام مع زيادة في فصلي الخريف والربيع، ويوجد أنواع للأمطار ومنها: الأمطار التصاعدية، والأمطار الإعصارية، والأمطار التضاريسية، تسقط الأمطار في جميع فصول السنة على على المناطق الجنوبية الغربية  من المملكة العربية السعودية لأن المناطق الجنوبية

في المملكة بالقرب من خط الأستواء، وفي خط الأستواء تكون عملية تبخر الماء بشكل كبير جداً، ومن المانطق التي تسقط فيها الأمطار في جميع فصول السنة على: المناطق الأستوائية، والمناطق الرياح الموسميةَ، والمناطق الرياح الغربية والتجارية.

تسقط الامطار في الاقليم الاستوائي طوال العام مع زيادة في فصلي؟

الاجابة : فصلي الخريف والربيع

 

السابق
اختبار هل أعاني من الاكتئاب؟ اختبار السعوديين تيك توك 2
التالي
ما هو الذي يمثل القيمة الاقتصادية غير المباشرة للتنوع الحيوي ؟ الاجابة هنا متاحة

اترك تعليقاً