سؤال وجواب

تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟


تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟ ، يتسائل كثير من الطلاب عن حل هذا السؤال في درس حساب الاسطوانة ، والأسطوانة هي مجسّم ذو ثلاثة أبعاد، يتكون من قاعدتين دائريتين متقابلتين ومتطابقتين، حيث تنتج الأسطوانة عن إلتفاف المستطيل حول أحد أضلاعه بدورةً كاملة ، وللأسطوانة مجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الأشكال الهندسية، ومن هذه الخصائص وجود قاعدة مسطّحة الشكل، وتُعدّ القاعدة هي نفسها القمّة؛ أي أنّ القاعدتين العُليا والسُّفلى متطابقتان، كما تحتوي الأسطوانة على جانب واحد، لكنّه مُنحنٍ.

تتكوّن الأسطوانة من مستطيل على شكل منحني، حيث يمثل هذا المستطيل جوانب الأسطوانة بالإضافة إلى قاعدتين كل منهما تشكل دائرة، وبذلك فإنّ مساحة الأسطوانة الكلية تساوي مجموع مساحتها الجانبية إلى مساحة القاعدتين.

تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟

تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟ وتُمثّل المساحة الجانبية للأسطوانة حاصل ضرب محيط الدائرة في ارتفاع الأسطوانة، أيّ 2 ×π× نصف القطر× ارتفاع الأسطوانة، أما بالنسبة لحساب مساحة كل قاعدة من قاعدتي الأسطوانة لوحدها فذلك عن طريق قانون مساحة الدائرة وهي: مساحة الدائرة=π× (نصف القطر)².

المساحة الكلية للأسطوانة=المساحة الجانبية+مجموع مساحة القاعدتين.
المساحة الجانبية=محيط الدائرة×ارتفاع الأسطوانة.
المساحة الجانبية = 2×نق×π×ع.
مساحة القاعدة الواحدة =π× (نق)².
المساحة الكلية للأسطوانة =(2 نقπ ع)+(2 نق² π).
وبإخراج العوامل المشتركة تُصبح:
المساحة الكلية للأسطوانة = 2× نق× π (ع+نق).

 

3.220.231.235 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما سبب انحراف قوم نوح عليه السلام عن العقيده الصحيحه
التالي
ما معنى كلمة استئناف الدراسة

اترك تعليقاً