سؤال وجواب

ترتفع الزيادة الطبيعية في اواسط قارة …. ؟

ما هي القارة التي ترتفع الزيادة الطبيعية في اواسطها

تعرف الزيادة الطبيعية بالزيادة الديمغرافية وهي عبارة عن نسبة الزيادة في معدل عدد السكان لمنطقة ما ، بحيث يزيد عدد المواليد الجدد في نفس الوقت الذي ينخفض فيه عدد الوفيات بشكل كبير، وتحدث هذه الزيادة السكانيّة في ظلّ ثبات الموارد المتاحة، ممّا سوف يؤدّي إلى حدوث ضغط كبير على هذه الموارد ويرافق ذلك الكثير من الآثار الاقتصاديّة، السياسيّة، الإجتماعيّة، والثقافيّة كما وسوف يؤثّر بشكل مباشر على مستوى الحياة والخدمات في المناطق التي تتأثر بهذه الزيادة.

أسباب الزيادة الطبيعية

في ظل التطور والإزدهار والتقدم العلمي ، تطورت وتحسنت الرعاية الصحيّة في مختلف أنحاء العالم ، مما فتح الباب أمام الطب الحديث في علاج ومكافحة ومطاردة الأمراض الخطيرة والفيروسات المنتشرة والمزمنة، خاصة في قارة أفريقيا التي تزداد فيها نسبة الوفيات، وإنتشار الأوبئة والأمراض، وما رافق ذلك من معدات وأجهزة طبية ومخبرية للكشف والفحص المبكر الأولي عن تلك الأمراض، ممّا أدى إلى إنخفاض نسبة الوفيات بين المرضى، وبالتالي إزدياد تعداد السكان.

التطوّر الكبير كان له دور هام أيضًا في جانب الرعاية بالصحّة الإنجابية للمرأة، حيث ظهرت دور الرعاية والمراكز المتخصصة في متابعة حالة الأم الحامل وجنينها ورعايتهم، بالإضافة إلى تطوّر عمليّات الولادة، ممّا أدى إلى استقرار ونجاح عمليات الولادة، وهناك الكثير من الأسباب الأخرى التى أدت إلى حدوث الزيادة الطبيعية فى بعض الدول ، وهى كالتالى:

  • تطور أساليب الزراعة وإستخدام التكنولوجيا الحديثة فى العمليات الزراعية يؤدى إلى حدوث زيادة كبيرة فى الإنتاج الزراعى والمحاصل الغذائية.
  • تنوع وتطور وسائل النقل والمواصلات.
  • إرتفاع مستوى المعيشة و زيادة الدخل الفردى.
  • حدوث الإنقلاب الصناعى فى الدول الأوروبية مما نتج عنه تطور المجال التقنى والتكنولوجى.
  • إكتشاف العالم الجديد (الأمريكتين وإستراليا) ونتج عن ذلك العديد من الهجرات السكانية بمعدلات ضخمة حيث أقبل الهنود الحمر إلى الداخل مما أسفر عنه زيادة عدد السكان من ½ مليون نسمة إلى أكثر من 200 مليون نسمة.

ترتفع الزيادة الطبيعية في اواسط قارة

الإجابة : قارة آسيا

وتعد آسيا أكبر قارة في الأرض وأكثرها سكانًا، ويقع معظمها في نصفي الكرة الشرقي والشمالي. وهي تغطي 8.7% من مساحة سطح الأرض الكلية (أو 30% من مساحة أراضيها، تحديدًا 44,579 مليون كم مربع)، ومع ما يقرب من 4,462 مليار نسمة، وتحتضن 60% من سكان العالم الحاليين. وقد تضاعف سكان آسيا أربع مرات تقريبًا خلال القرن 20.

 

35.172.136.29, 35.172.136.29 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
مقاومه موصل طوله واحد متر ومساحه مقطعه واحد متر مربع ( احسب )
التالي
تنخفض كثافة السكان في حوض نهر … ؟ ( ما هو )

اترك تعليقاً