منوعات

ترتفع الرطوبة في المملكة في اي فصل ؟

ترتفع الرطوبة في المملكة في أي فصل من السنة والمناطق التي ترتفع بها نسبة الرطوبة

الرطوبة الجوية هي عبارة عن كمية بخار الماء التي يمكن أن يحملها الهواء، فبخار الماء هو الجزيئات التي تتبخر من الماء بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتعلق في الهواء، والرطوبة نوعان هما :

أنواع الرطوبة

  • الرطوبة النسبية، والمقصود بها هنا كميات بخار الماء الموجودة في الهواء، والتي لا يستطيع الإنسان أن يتحملها في درجات حرارة معينة عندما نقارنها بأكبر كمية من هذا البخار يمكن أن يتحملها الإنسان في نفس درجة الحرارة.
  • الرطوبة المطلقة، ونقصد بها هنا كميات بخار الماء التي تتواجد في الهواء مع عدم التركيز على درجة حرارة الهواء.

وترتفع الرطوبة في المملكة العربية السعودية في العديد من المناطق حيث تتمتع السعودية بمناخ حار وجاف في العديد من المناطق وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير طوال العام والرطوبة .

ترتفع الرطوبة في المملكة في ؟

الاجابة هي : في فصل الصيف أكثر

  • من المعروف أن هناك علاقة أكيدة بين ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع درجات الرطوبة، وهي علاقة طردية حيث ترتفع درجات الحرارة وتزيد في الجانب المقابل كمية الماء الذي يتبخر في الهواء الجوي.
  • ونجد أن نسبة كبيرة جدًا من جزيئات الماء تكون عالقة في جزيئات الهواء، وهذا يسمى ارتفاع معدلات الرطوبة.
  • والمملكة العربية السعودية من المناطق التي تتعرض إلى درجات حرارة مرتفعة جدًا طوال العام، لأنها من المناطق المدارية، والتي تتميز بالطبيعة الصحراوية، ولهذا فإننا نطلق على مناخها أنه المناخ الجاف طوال العام.
  • ولهذا لا يوجد فصل معين تكون فيه درجة الرطوبة مرتفعة، ولكن فصل الصيف يكون من أكثر الفصول التي تتعرض فيها المملكة العربية السعودية إلى ارتفاع نسبة الرطوبة بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

ما هي أكثر المناطق التي ترتفع بها درجة الرطوبة في المملكة العربية السعودية

  • الآماكن المتواجدة قرب سطح البحر هي المناطق المعرضة أكثر إلى ارتفاع درجات الرطوبة، وخاصة في حالة درجات الحرارة المرتفعة ، لأن كميات المياه التي تتواجد في البحار تتعرض إلى أشعة الشمس الحارقة بشكل مستمر ودرجات الحرارة المرتفعة مما يجعل هذه المسطحات المائية سواء كانت بحيرات أو أنهار وبحار تتبخر منها كميات كبيرة من المياه بسبب درجات الحرارة المرتفعة.
  • والمملكة العربية السعودية من المعروف أنها من البلاد التي تطل على أكثر من مصدر من مصادر المياه، ومن أهمها البحر الأحمر والخليج العربي.
  • ولهذا جميع المناطق المطلة على هذه المسطحات تتعرض في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى ارتفاع درجة الرطوبة بمقارنتها بالمناطق الأخرى التي لا تطل على المسطحات المائية، ولهذا تعد المناطق الساحلية من أكثر الأماكن تعرضا إلى ارتفاع درجة الرطوبة على مستوى المملكة العربية السعودية.
192.99.10.170, 192.99.10.170 Mozilla/5.0 (compatible; MJ12bot/v1.4.8; http://mj12bot.com/)
السابق
حل درس وقاية المجتمع من الجرائم الاخلاقية ( كامل )
التالي
معظم حقول النفط في وطني المملكة العربية السعودية في

اترك تعليقاً