اخبار حصرية

تحليل نص الفلسفة اليونانية مرجعية عالمية


تحليل نص الفلسفة اليونانية مرجعية عالمية

يبحث العديد من الطلاب بجد واجتهاد في جميع المراحل التعليمية عن حل اسئلتهم المدرسية , وتبدأ الفلسفة اليونانية بفيرال غريبة، وهي أن الماء أصل كل الأشياء1. هل من الضروري حقا أن نتوقف عند هذه الفيرال، و أن نأخذها على محمل الجد؟ وذلك لثلاثة أسباب:

أولا، لأن هذه االمسلمة تتناول بطريقة ما أصل الأشياء، والسبب الثاني، لأنها تتناوله بدون صور وبمعزل عن السرد الخيالي، وأخيرا، السبب الثالث، لأن هذه العبارة تتضمن ولو بشكل أولي، فيرال ” أن الكل واحد “. حسب السبب الأول، ما زال طاليس ينتمي إلى طائفة المفكرين الدينيين والخرافيين، ولكنه يخرج عن هذه الطائفة للسبب الثاني، ويظهر لنا كواحد من علماء الطبيعة أما السبب الثالث فيجعل منه أول فيلسوف يوناني.
لو قال إن: ” الماء يتحول إلى تراب” لكان لدينا مجرد فرضية علمية خاطئة، على الرغم من صعوبة تفنيدها، لكنه يتخطى الإطارالعلمي المحض.
لا يمكننا القول أن طاليس ، من خلال عرضه لفرضية وحدة الكون القائمة على حضور الماء، تجاوز المستوى الأدنى للنظريات الفزيائية في عصره، ولكنه خطا خطوة واحدة. إن الملاحظات المبتذلة، وغير المتماسكة والإختبارية، التي كونها طاليس حول حضور عنصر الماء وتحولاته الفزيائية، وبالتحديد الرطوبة؛ هذه الملاحظات لم تكن لتسمح، أو حتى لتوحي بهذا التعميم الواسع. إنما دفعه إلى ذلك، مسلمة فلسفية صادرة عن حدس فلسفي، والذي نصادفه في جميع الفلسفات، التي حاولت مع مجهودات متجددة باستمرار، التعبير عن هذه المسلمة، بشكل أفضل، إنه مبدأ: ” الكل واحد”

السؤال : تحليل نص الفلسفة اليونانية مرجعية عالمية ؟

الإجابة هي : سيطر التفكير الاسطوري الخرافي على تفكير الانسان حقبة طويلة من الزمن لكن بظهور التفكير الفلسفي اليوناني بدا التحرر من قيود الالهة .و التفسير الخرافي للظواهر .فهل ذلك هو سبب وجود اثار لها في كل انواع التفكير الاخرى التي جاءت من بعده
الموقف :
يرى ماهر كامل دكتور في الفلسفة و خريج جامعة لندن ان الفلسفة اليونانية مرجعية عالمية اساسية لكل الفلسفات ولا يمكن ان ننكر هذا الاثر سواء كان على الثقافة المعاصرة او الفلسفة الحديثة ولدى فلاسفة العصور الوسطى . فكل الموضعات التي تناولتها الفلسفات التي جاءت بعد الفلسفة اليونانية كانت قد عولجت من طرف فلاسفة اليونان .
الحجة:
سواء لمسنا نفحتها……………………………عن طريق الفلسفة الاروبية الحديثة.
ان اي مفكر يريد ان يعالج ………………………………..التي دهبت اليها عقول عظيمة.
فقد توغلت هذه الفلسفة ……………………….واء الطبيعة وغيرهما.
النقد و التقيم:
على الرغم لاان الفلسفة اليونانية عمدت على تحرير العقل من التفكير الخرافي الاسطوري .كما نجد لها تاثيرات في الفلسفات المعلروفة نتيجة التاثير والتاثر .الا ان هذا لا يعني ان هذا الفكر يتميز بالمولية لان هناك طرق اخرى نعتمدها للتفكير السليم.

المقدمة 


سيطر الفكر الاسطوري على الانسان حقبة طويلة من الزمن لكن بضهور التفكير الفلسفي  اليوناني بدأ التحرر من قيود الالهة والتفكير الخرافي  .فهل ذلك هو سبب وجود آثار لهاىفي كل انواع التفكير الذي جاء من بعده

                     
السابق
تحليل وحيدة الحد تحليلًا تاما ١٧ ص ٤ع٢
التالي
يكتب الكسر العشري ١،٣ في صورة عدد كسري في أبسط صورة

اترك تعليقاً