اخبار حصرية

تحضير نص حكاية عبد الرحمان المغربي مع فرخ الرخ


➀ التمهيد :

جاء في لسان العرب لابن منظور مادة عجب: (العُجب والعجب، إنكار ما يرد عليك لقلة اعتياده). والعجب هو نقيض المألوف وتجاوز الممكن. والعجائبية نزعة إنسانية قوامها ابتكار ما هو عجيب يخترق المستحيل ليحقق ما لا يمكن تحقيقه، محدثا بذلك حالة من الدهشة والذهول.
والحكاية العجائبية هي نوع أدبي سردي وشكل من أشكال القصص تعرض فيه الشخصيات بقوانين جديدة تتعارض مع قوانين الواقع التجريبي، وتحكي أحداث خيالية غريبة عن العالم الطبيعي. ويعد كتاب تودوروف (مدخل إلى الأدب العجائبي) من أبرز الآثار النقدية المنظرة لموضوع العجائبية في المحكي السردي. ومن أشهر الحكايات العجائبية ما ضمه كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع وحكايات ألف ليلة وليلة التي اقتطفت منها حكاية السندباد في وادي الحيات. فما خصائص الحكاية العجائبية؟ وما يميزها عن باقي

تحضير نص حكاية عبد الرحمان المغربي مع فرخ الرخ

الأنماط السردية؟
-مصدر النص: الحكاية اقتطفت من كتاب (ألف ليلة وليلة) المجلد الثاني، من الصفحة: 646، إلى الصفحة: 647 الطبعة الرابعة، الكتاب عبارة عن مجموعة من الحكايات تقع في أربعة مجلدات قيل أن أصلها فارسي، ترجم الكتاب إلى العربية في القرن الثالث الهجري، ثم زيد عليه أكثر من نصفه، وقد استمرت الزيادة في الكتاب، كما استمر فيه التحوير منذ القرن الثالث الهجري حتى القرن العاشر منه. وساعد على ذلك أن الكتاب لا يحمل اسم مؤلفه أو مترجمة.


➁ ملاحظة النص و صياغة الفرضية:

✔ العنوان: مركب اسمي مؤلف من سبع كلمات:
– حكاية: من حكى يحكي، أي سرد أحداث واقعية أو متخيلة.
– عبد الرحمان: مركب إضافي، يدل على اسم شخص يعد الشخصية الرئيسة في الحكاية.
– المغربي: نعت لاسم العلم، ألحقت به ياء النسبة، ويفيد جنسية الشخص.
– مع: حرف جر بمعنى المصاحبة والرفقة.
– فرخ: طائر صغير، وهو المولود الجديد.
– الرخ: طائر عملاق معروف في الحكايات الخرافية.
✔ بعد استقرائنا المشيرات النصية نفترض أن النص سيعالج حكاية من الحكايات العجائبية، التي ترويها شهرزاد لشهريار الجامعة بين الخيال والخرافة.

تحضير نص حكاية عبد الرحمان المغربي مع فرخ الرخ

➂ فهم النص :

✔ الوحدات الحكائية:
– الوحدة الحكائية الأولى: عودة عبد الرحمن المغربي إلى بلده يحمل قصبة من ريشة فرخ الرخ
– الوحدة الحكائية الثانية: السفر في بحر الصين إلى حين رؤية الجزيرة العظيمة.
– الوحدة الحكائية الثالثة: إرساء المركب بالجزيرة و رؤيتهم القبة البيضاء الطويلة.
– الوحدة الحكائية الرابعة: اكتشاف بيضة الرخ وانشقاقها بفعل الضرب ونتف ريشة ولحمه.
– الوحدة الحكائية الخامسة: مهاجمة الرخ العظيم للركاب وإسقاط الصخرة من السماء.
– الوحدة الحكائية السادسة: نجاة السفينة بفضل سرعتها.
– الوحدة الحكائية السابعة: أكل لحم الرخ وتحول الشيوخ ولون لحاهم.
✔ الوحدة الحكاية العامة للنص: افتتحت هذه الحكاية بعودة عبد الرحمان المغربي إلى بلدته و معه ريشة عجيبة و غير مألوفة، فيما ينتقل الراوي بعد ذلك إلى ذكر قصة تلك القصبة في نهاية الليلة405 لتتم الحكاية في الليلة 406 لمزيد من التشويق حيث يخبرنا عبد الرحمان أن هذه القصبة لفرخ الرخ الذي أخرجوه من بيضته وأكلوا من لحمه، و كيف نجوا من الرخ الأم و كيف عاد الشباب إلى الشيوخ وهم لا يعلمون هل ذلك بسبب شجر النشاب أم بسبب لحم فرخ الرخ.

➃ تحليل النص:
➀ المعجم:

يحفل النص الحكائي بما هو واقعي في مقابل ما هو خيالي، ويمكن التمثيل لذلك بنماذج من النص:

حقل الواقعي الطبيعي حقل الخيالي العجائبي
عبد الرحمن المغربي، أهل السفينة، السفينة، أهل المغرب، البحر، القفار، قربة الماء، وصلنا إلى جزيرة، المشاييخ. فرخ الرخ، حجم الجناح، الصخرة العظيمة، عودة الشباب، فدنوا منها فوجدوها بيضة الرخ، كالجبل الراسخ …

– العلاقة التي تجمع بين هذين الحقلين هي علاقة تنافر وتضاد لأن ما يجري في الخيال العجائبي هو مناف البتة لحقيقة الواقع المعاش مع هيمنة الحقل الدال على العجائبي…

➁ البنية الحكائية للنص:

– الحكاية المؤطِّرة: حكايات شهرزاد لشهريار تقدم فيها حكاية عبد الرحمن المغربي وما حدث له مع طائر الرخ.
– الحكاية المؤطّرَة: حكاية عبد الرحمن المغربي وفرخ الرخ، نلاحظ أن هناك تداخل وانسجام بين الحكايتين لأن شهرزاد تحكي بلسان عبد الرحمان لتحقيق المتعة و التشويق و النجاة من القتل الأخير.

➂ البنية العاملية:

هاتين الحكايتين تحركهما مجموعة من القوى الفاعلة تربط بينها شبكة من العلاقات الثنائية (شهرزاد وشهريار، تتحكم في العلاقة بينهما مجموعة من العوامل شهريار: كراهية النساء، الزواج كل ليلة وقتل العروس. شهرزاد: التحدي، الحيلة، الحكايات العجيبة) أما (عبد الرحمان والرخ الأم، تتحكم في العلاقة بينهما مجموعة من العوامل عبد الرحمان: حب السفر البحري، تكسير بيضة الرخ وأكل الفرخ وأخذ ريشته. الرخ الأم: الحزن، الانتقام).

➃ تحديد الفضاء:

– المكان: ويتمثل في الجزيرة باعتبارها أول مكان وصل إليه عبد الرحمن ويصفها باعتبارها فضاء مفتوح على عوالم أخرى وفضاء المركب باعتباره مغلقا وتابت ومتحرك وفضاء واقعي وآخر أسطوري.
– الزمان: زمن مبهم يفيد التوقع (من جناح فرخ الرخ وهو في البيضة) و زمن نحوي التعاقب (رأوا في الجزيرة قبة عظيمة …) و الاسترجاع و التذكر (كانوا يقولون إن السبب في ذلك ..، رجلا من أهل المغرب كان ..). وسبب إبهام الزمان في الحكاية تداخل الحكايات والأحداث فيما بينها.

➄ موضوعات الحكاية :

يتداخل الواقعي (الشخصيات و الأشياء و الأحداث الحقيقية) بما هو خرافي (بيضة الرخ، فرخه،) بما هو عجائبي (حجم الرخ، الصخرة العظيمة، عودة الشباب للشيوخ) تداخل الموضوعات أعطى للحكاية تداخلا بين عدة عوالم من خلال ربط الماضي الغيبي بالحاضر وبما هو غير طبيعي، كذا خلق المفارقات من خلال غير المألوف والتحول والتضخيم.

➅ الوظيفة اللغوية:

✔ الصور البلاغية:
– التشبيه : فرخ الرخ كالجبل الراسخ ،الرخ كالسحابة العظيمة ، صخرة كالجبل العظيم
– وظيفتها: تزينية وجمالية تعمل على جذب القارئ للنص الحكائي وتمثل جانبا آخر من الطابع الهجائبي.
✔ الصور الفنية:
– ألقته المقادير في جزيرة أقام فيها، جناح فرخ الرخ وهو لم يخرج منها إلى الوجود، حين خروجه من البيضة يسع ألف باع، فرأوها عظيمة عجيبة، أقبل الرخ كالسحابة بصخرة .. كل هذه الصور عجائبية بلغة بسيطة التعبير مليئة بالخيال.

➄ التركيب :

لقد مثل هذا النص السردي نموذجا للحكاية العجائبية حيث أخذت من كتاب ألف ليلة وليلة تروي فيها شهرزاد حكاية من حكايات عبدالرحمان المغربي مع فرخ الرخ وما شاهده من غريب الأماكن والكائنات وما كابده من مشاق في رحلته. كما أن النص قد تأسس بناء على حقلين دلاليين وهما حقل الواقع الطبيعي وحقل العالم العجائبي لينتج عنهما محكي امتزج فيه الواقعي بالخيالي وقد تعددت الأماكن وتداخلت الأزمة في هذه الحكاية لتضفي الطابع العجائبي والغريب عليها كما أنها تأسست على بناء حكائي محكم، إضافة إلى مجموعة من الصور البلاغية والفنية التي أضفت على الحكي طابعا جماليا تزيينيا وأخذ من خلالها الرخ حجما لا يمكن توقعه ولعل كل هذه المكونات قد استطاعت أن تؤدي جميعها دورها في إضفاء الطابع العجائبي على هذا النص ذلك من أجل جذب القارئ نحو هذا النوع من النصوص النثرية الخالدة.

                     
السابق
من هي الدول التي رفضت احتلال العراق ؟
التالي
شرح قصيدة دندنة على الخابور للصف السابع

اترك تعليقاً