منوعات

تحضير درس مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية


تحضير درس مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية

يعاني كل مجتمع من العديد من المشاكل الاجتماعية التي تؤثر عليه ونذكر منها: الأمية، والفقر، وعمالة الأطفال، وترويج المخدرات، والتسرب المدرسي وغيرها، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إليها مثل: قلة الإيمان، وعدم التكافؤ الاجتماعي بين الأفراد، وعدم وجود رقابة اجتماعية وغيرها، ويوجد العديد من الخصائص التي تميز المشكلة الاجتماعية عن غيرها من المشاكل مثل: الإحساس بها من قِبل العديد من السكان، وسعي الناس لعلاجها، وفي هذا المقال سنذكر كيفيّة حلّ العديد من المشاكل الاجتماعية ، ويواجه الإنسان في حياته مجموعة من المشاكل الاجتماعية التي تستدعي إيجاد حلول لها.

  • فما هي الأطراف التي تتحمل مسؤولية حل هذه المشاكل؟ وأين تتجلى مسؤولية كل طرف في إيجاد الحلول الممكنة؟ وما مسؤوليتنا نحن في إيجاد هذه الحلول؟

تتعدد الأطراف المسؤولة عن إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية:

تتقاسم مسؤولية البحث عن حلول للمشاكل الاجتماعية عدة أطراف، فهناك:


  • الدولة: متمثلة في المؤسسات الحكومية، كالمصالح الإدارية والولايات والعمالات والأقاليم، والمؤسسات المحلية كالمجموعات الحضرية ومجالس الجماعات والأقاليم.
  • المجتمع المدني: كالجمعيات ذات الاهتمامات المختلفة (تنموية، ثقافية، حقوقية …)، والأحزاب السياسية والنقابات المهنية.
  • الأفراد: ذكورا وإناثا، باعتبارهم مواطنين ومواطنات يستفيدون من خدمات المرافق التي وفرتها الدولة من أموال ضرائبهم.

تحضير درس مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية

نواجه في حياتنا اليومية مجموعة من المشاكل الاجتماعية تعمل مختلف المرافق العمومية على إيجاد حلول لها فما هو المرفق العمومي؟. وعلى مالنهوض به؟ وما هي خطوات معالجة المشكل الاجتماعي؟
| ـ تعريف المرفق العمومي وأنواعه واليات النهوض به:
1- تعريف المرفق العمومي:
– المرفق العمومي هو كل مشروع يهدف نشاطه إلى إشباع حاجيات اجتماعية مرتبطة بالمصلحة العامة،وتخضع لسلطة الدولة أو من ينوب عنها. ويعتبر المرفق العمومي أداة لحل مشاكل المجتمع.
2- أنواع المرفق العمومي:
– يمكن التمييز بين أنواع المرافق العمومية اعتمادا على مجموعة من المعايير (انظر الخطاطة ص 159).
3 – آليات الحفاظ على المرفق العمومي :
– تتمثل آليات النهوض بالمرفق العمومي في:
– آليات أخلاقية: وتتمثل في الالتزام بالأخلاق وخدمة المواطن بإخلاص، واعتبار خدمة المواطن عملا مجتمعيا، مع امتلاك روح المسؤولية واحترام حقوق المواطن.
– آليات تدبيرية: وتعني التدبير العقلاني للمرفق العموم والاهتمام بتكوين وتنمية الكفاءات مع إصلاح أساليب التسيير وترشيد الموارد المادية والبشرية

مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية:
– تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية من خلال المؤسسات الحكومية، كالمصالح الإدارية المختلفة من خلال توفير الخدمات الأساسية (السكن، الشغل، الخدمات الصحية، الماء والكهرباء).
– يتقاسم الأفراد والجماعات مسؤولية كبيرة في التخفيف من بعض المشاكل الاجتماعية من خلال العمل التطوعي وتقديم التبرعات وإنجاز بعض المشاريع أو القيام بالحملات التحسيسية.

                     
السابق
ما نوع التعاقب الذي يحدث بعد اندلاع حريق في الغابة إذا لم يتمَّ تدميرها بالكامل؟ (1 نقطة).
التالي
من هو بدر الشماس ويكيبيديا ومين زوجته ؟

اترك تعليقاً