سؤال وجواب

تحضير درس مثقفونا و البيئة للسنة الثالثة ثانوي

سنقدم لكم اليوم تحضير مفصل عن نص درس مثقفونا والبيئة في اللة العرية  للسنة الثالثة  ثانوي , لذلك و تيسيرًا على الطلاب نقدم تحضير درس مثقفونا والبيئة للسنة الثالثة ثانوي , نتمنى ان ينال اعجابكم أعزائي الطلبة، يمكنكم الاستفادة من الدروس المحضرة من خلال موقع فيرال التعليمي…

المحتويات

ماهو علم البيئة

هو أحد فروع علم الأحياء الذي يدرس التفاعلات بين الكائنات الحية وبيئتها الفيزيائية الحيوية، والتي تشمل كلا من الكائنات الحية والمكونات غير الحية. تشمل الموضوعات ذات الأهمية التنوع البيولوجي والتوزيع والكتلة الحيوية ومجموعات الكائنات الحية، وكذلك التعاون والمنافسة داخل الأنواع وفيما بينها.

اكتشاف معطيات النص

ما الذي يسبب التغيير المفاجئ في تشارك الإنسان مع بيئته؟

يعود سبب التغيير المفاجئ في تشارك الإنسان مع بيئته لـ الحاجة غير المحدودة للمعادن والطاقة والنباتات والمكونات المختلفة التي تشكل تحوطًا طبيعيًا للحياة.

ما هي بعض علامات تخريب الطبيعة وتدميرها؟

من بين مظاهر تخريب الطبيعة وتدميرها الاستنزاف المنهجي لثروتها ، وانبعاثات الكربون ، وتقليل الخريطة البيولوجية للكائنات المنقرضة .


لماذا تعتقد المجتمعات العربية أنها غير مهتمة بحماية نفسها البيئة؟

تعتبر المجتمعات العربية نفسها غير مهتمة بالمشاركة في حماية البيئة لأنها لا تشعر بالذنب للانخراط في أعمال غير عادلة ضد البيئة.

هل هذا ينطبق على الجزائر؟ ما هو دليلك؟

نعم ، هذا صحيح بالنسبة للجزائر ، كما يتضح من التلوث الإشعاعي من التجارب النووية التي أجراها الاحتلال الفرنسي ، فبعد سنوات عديدة لا يزال شعب الرقان يتعرض للإشعاع النووي بعد سنوات دون وعي نووي وتلوث المكان والغلاف الجوي والمحيط.

هل الشعور بعدم التورط في أعمال غير عادلة ضد البيئة يستثني الحق في الاشتراك في حماية البيئة؟ لماذا هذا؟

الشعور بعدم التورط في أعمال غير عادلة ضد البيئة لا يستثني الحق في الاشتراك في حماية البيئة لأن الكوارث البيئية تضر بكل الكائنات الحية في كل مكان.

مناقشة البيانات النصية

ما الذي يسمح بتنظيم العلاقة بين الإنسان والطبيعة؟

تسمح حضور علاقة الإنسان بالطبيعة بتنظيم العلاقة بين الإنسان والطبيعة.

يرى المؤلف في الدعوة لـ حماية البيئة صراعًا اجتماعيًا وفكريًا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالنضال السياسي ويشرحها عبر إذاعة أمثلة من الواقع المعاش.
– يرى المؤلف أن الدعوة لـ حماية البيئة صراع اجتماعي وفكري وثيق الصلة بالنضال السياسي.

شرح بأمثلة من الواقع الحي:

تعارض بعض منظمات حماية البيئة كل أنواع الأسلحة النووية وتحاول تحقيق التوازن البيئي عبر إدانة الحروب التي غالباً ما تؤدي لـ كوارث بيئية مثل توسع الأمراض والأوبئة وتلوث مياه الشرب.

ويتوقع المؤلف أن يتبادل مع المثقف العربي في إنتاج وعي بيئي يساهم في حماية العالم ويحد من استنزاف موارده الطبيعية.

إيداع البيانات النصية

حذف المصطلحات النصية المتعلقة بالموضوع البيئي والمصطلحات التي تدل على الخطر الذي يهدده. (قم بصياغة إجابتك في جدول مكون من رقمين.)
البيئة خطر وشيك
نباتات – طيور – كوكب – معادن
الطاقة – الأرض – المحيط الطبيعي
الغلاف الجوي
الكائنات الحية المنقرضة – الكوارث
المذهب الطبيعي – انقراض ثروة الأرض – الخريطة البيولوجية المتدهورة للكائنات المنقرضة
تغير المناخ – انبعاثات الكربون
– نظّم فقرة بأسلوب الحجاجي تسلط الضوء على نطاق اتفاقك مع المؤلف في الأمور التي ذهبوا أو اختلفوا معها.
يفسح المجال لتسليط الضوء على كفاءات الطلاب
هناك منظمات عالمية تحمي البيئة ، توضيح دور تلعبه والنتائج التي تحققها.
تعمل هذه المنظمات على وضح الوعي البيئي عبر تركيز الضوء على خطر انبعاثات الكربون التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤثر على العالم ، وكذلك الدعوة لـ حماية التوازن البيئي ومعارضة الأسلحة النووية.
– ومن نتائجها إبرام اتفاقيات الحفاظ على البيئة عبر حظر الأسلحة النووية على البيئة ، وإنشاء احتياطيات لحماية الأنواع النباتية والحيوانية وحمايتها من الانقراض ، وتوجيه انتباه العالم لـ الطاقات البديلة مثل الطاقة الشمسية للحفاظ على التوازن البيئي وتقليل الأضرار التي تلحق بالبيئة.

                     
السابق
من هو حسن العذاري
التالي
الجلايكوجين

اترك تعليقاً