سؤال وجواب

تتميز الكواكب الغازية عن الكواكب الصخرية


تتميز الكواكب الغازية عن الكواكب الصخرية

ن المعروف أن كوكب المشتري، أكبر كوكب في النظام الشمسي، يثير فضول الجميع، ليس فقط بسبب حجمه الهائل ولكن لامتلاكه ظواهر فريدة مثل البقعة الحمراء العظيمة.

ومع ذلك، فإن الكوكب لفت انتباه علماء الفلك هذه المرة بسبب شيء آخر يؤثر على غلافه الجوي العلوي.


اكتشف العلماء كواكب في مجموعتنا الشمسية

إهتم الإنسان منذ قديم الأزل بدراسة الفلك بشكل عام واكتشاف واستكشاف النظام الشمسي بشكل خاص. فلم تخلو حضارة منذ تاريخ البشرية من دراسة علوم الفلك فبداية من اليونانين القدماء والفراعنة المصريين والرومان مرورا بالعرب والحضارة الإسلامية إلى عصور النهضة والعصر الحديث فقد إهتموا بمراقبة وتحليل الظواهر الكونية ومدارات الأرض والشمس والقمر والكواكب الرئيسية أيضا مثل عطارد، الزهرة، المريخ، المشترى، زحل، أورانوس، نيبتون، بلوتو. بما في ذلك أصغر الأجسام الكونية كالمذنبات والكويكبات والغبار الكوني.

إن المجموعة الشمسية- النظام الشمسي بالكواكب والأقمار والكويكبات- هي الفناء الكوني للبشرية. وعلى الرغم من أن المسافات بين الكواكب وبعضها صغيرة جدا إذا ما قورنت بالمسافة بين النجوم إلا أنه تم التغلب على تلك المشكلة باستخدام التكنولوجيا الحديثة

ما أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية

اشد كوكب حرارة يكون عطارد لانه اقرب الى الشمس يعتبر الكوكب الاحمر من شدة الحرارة فيه ولا يوجد كوكب صالح للحياة الا كوكب الارض الذي اختاره الله ان يكون في العيش للكائنات الحية  والمكان المناسب بين الكواكب في المركز الثالث ويدور الراض حول الشمس سنويا ويمثل الفصول الاربعة اما يدور حول نفسه يعمل على ظاهرة الليل والنهار ويعد اصغر كوكب نبتون وهو ابعد الكواكب اما اكبر الكواكب هو المشتري وهو غير صالح العيش فيه بسبب عدم توفر الماء والهواء والتربة والجاذبية .
المشتري 

أي النجوم التالية أقرب إلى الأرض

قائمة أقرب النجوم إلينا، تحوي القائمة الشمس باعتبارها أقرب نجوم السماء إلى الأرض، ثم تأتي بعدها النجوم الأخرى حتى بعد 10 سنوات ضوئية. نظرا لكون المسافات بين النجوم كبيرة جدا يستخدم الفلكيون مقياسا أسهل في تقدير المسافات بين النجوم وهو مقياس “الزمن” الذي يقطعه ضوء نجم حتى يصل إلينا، حيث أن سرعة الضوء في الفراغ ثابتة لا تتغير وهي نحو 300.000 كيلومتر في الثانية. بناءا على ذلك يستغرق الضوء 8 دقائق لكي يصل إلينا من الشمس (تعادل 150 مليون كيلومتر). و نشعر بعظمة المسافات بين النجوم عندما نعرف أن النجم التالي للشمس لنا (قنطور الأقرب) يصلنا ضؤه بعد 22و4 سنة على الطريق (أي أنه يرى وهو على حاله قبل 22 و4 سنة).

ما هي الكواكب الغازية

العملاق الغازي أو الكوكب الغازي (ويسمى أحيانًا الكوكب المشتراوي نسبةً لكوكب المشتري)

كوكب كبير لا يتكون أساسًا من الصخور أو غيرها من المواد الصلبة. والعمالقة الغازية في النظام الشمسي أربعة وهي المشتري، زحل، أورانوس ونبتون. ويمكن اعتبار أورانوس ونبتون صنفًا فرعيًا من الكواكب العملاقة: عمالقة جليدية، والتي تتألف من الجليد والصخر وغازات المياه والأمونيا والميثان، على عكس «العمالقة الغازية التقليدية» كالمشتري وزحل. وفي حين لا يوجد سطح صلب في أي من الكواكب الأربعة لكن أورانوس ونبتون لها نسبة أقل من الهيدروجين والهيليوم.

 

                     
السابق
الوميض اللحظي ويكيبيديا
التالي
سبب وفاة شقيقة فيفي عبده الفنانة المصرية الشهيرة

اترك تعليقاً