سؤال وجواب

بنى خالد حائطًا من الطوب استعمل فيه 400 قطعة طوب، إذا كانت أبعاد القطعة الواحدة كما في الشكل أدناه، فما حجم الحائط؟


للتسهيل على طلاب المدارس في البحث عن حلول أسئلة الفصل الدراسي الثاني ف2، نقدم لكم في موقع فيرال يومياً كمية من أسئلة الدروس التعليمية لجميع المراحل التعليمية ، ومن بين هذه الأسئلة نجيبكم اليوم على سؤال بنى خالد حائطًا من الطوب استعمل فيه 400 قطعة طوب، إذا كانت أبعاد القطعة الواحدة كما في الشكل أدناه، فما حجم الحائط؟

بنى خالد حائطًا من الطوب استعمل فيه 400 قطعة طوب، إذا كانت أبعاد القطعة الواحدة كما في الشكل أدناه، فما حجم الحائط؟

لا شك أنك تعرف أن الحجم هو مقياس فيزيائي لقياس الحيز الذي يشغله جسم ما – حقيقي أو تخيلي – في المكان، ويختلف عن المساحة بأنها مقياس لحيز ثنائي الأبعاد، بنيما الحجم هو مقياس لحيز ثلاثي الأبعاد. فلحساب حجم مكعب مثلا نضرب مساحة أحد أوجهه في الارتفاع . والحجم لا يرتبط بالكتلة أو الوزن، بل هو خاصية مستقلّة من خواص المادة. فالحجم هو ليس إلا المساحة التي يتوزع عليها الجسم، فإن كانت كثافته عالية فسوف تكون كتلته كبيرة بالرغم من صغر حجمه. وهكذا فيُمكن للحجم مع الكثافة تحديد الكتلة، لكن لا قيمة له وحده في حساب الكتلة. أما الوزن فهو ليس إلا قوة الجذب التي تخضع لها الأجسام، فهو يختلف من مكان لآخر. فمثلاً، الأجسام على المشتري أثقل منها على الأرض، لأنها هناك تخضع لقوة جذب أكبر و الحجم يرمز له ب V

ما حجم الحائط الذي بنى خالد من الطوب واستعمل فيه 400 قطعة طوب ؟

الاجابة الصحيحة :

  • 3 م3.

في هذا السياق ، نود قراء فيرال توضيح مقياس الحجم ، حيث يقاس الحجم بوحدات خاصة، فيُقال متر مكعب أو سم مكعب، أو مليميتر مكعب دلالة على أن جسماً ما حجمه يساوي حجم مكعب طول ضلعه متر أو سم واحد. وفي أمريكا وبريطانيا تستخدم وحدات: الإنش لمكعب والقدم المكعب والياردة المكعبة. هناك وحدات خاصّة أخرى تستخدم لقياس الحجم، منها المليلتر واللتر والكوب والغالون التي تستخدم لقياس حجم السوائل ولكنها في الغالب مشتقة من وحدات الطول بشكل أو بآخر. فاللتر مثلاً، هو عبارة عن حجم مكعب طول ضلعه واحد ديسيمتر، والديسيمتر هو عبارة عن 10 سم.

حجم المكعب يقاس بالأبعاد المكانية الثلاثة: الطول والعرض والارتفاع. ويستخدم الحجم في التعبير عن أشياء حقيقية مثل الصناديق والأبنية والبحيرات مثلاً، وكل هذه الأشياء لها طول وعرض وارتفاع.

  • حجم المكعب = الطول × العرض × الارتفاع أو الطول^3
  • حجم متوازي المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع
  • حجم الهرم = (مساحة القاعدة ÷ 3) × الارتفاع
السابق
من استخدامات برنامج الجداول الحسابية
التالي
الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل حتى يكون الدعاء بعد عمل صالح

اترك تعليقاً