اخبار حصرية

بناء على القانون الأول لنيوتن في الحركة فإن :


ينص القانون الأول لنيوتن في الحركة على أن الجسم يبقى ساكنًا أو يتحرك بسرعة ثابتة في ……………………….ويستمر كذلك إلى أن تؤثر فيه قوة …

سُعدنا بزيارتك لنا من جديد وكما عودناكم بسرعه الإجابة عن كافة الأسئلة وتقديم المساعدة والرد على جميع الأسئلة التعليمية لجميع مراحل التعليم في وطني السعودية ، والان نهتم بحل سؤال مهم ومتكرر في عمليات البحث ورصدنا لكم الإجابة من مصادرنا الموثوقة والسؤال يقول :بناء على القانون الأول لنيوتن في الحركة فإن :

بناء على القانون الأول لنيوتن في الحركة فإن :

ينص قانون نيوتن الأول على أنه إذا كان الجسم في حالة ساكنة أو يتحرك بسرعة ثابتة في خط مستقيم، فإنه سيبقى في حالة ساكنة أو يستمر في التحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة ما لم تؤثر به قوة خارجية تجبره على تغيير ذلك. في الواقع، لا يوجد فرق هام بين السكون والحركة المحددة في خط مستقيم في ميكانيكا نيوتن الكلاسيكية حيث يمكن اعتبارهما نفس حالة الحركة التي يراها مراقبون مختلفون أحدهما يتحرك بنفس سرعة الجسيم والآخر يتحرك بسرعة ثابتة بالنسبة للجسيم. تُعرف هذه الفرضية بقانون القصور الذاتي.


صاغ جاليليو جاليلي قانون القصور الذاتي لأول مرة للحركة الأفقية على الأرض، ثم عمّمه رينيه ديكارت لاحقًا.وعلى الرغم من أن مبدأ القصور الذاتي هو نقطة البداية والافتراض الأساسي للميكانيكا الكلاسيكية، إلا أنه أقل وضوحاً للعين غير المدربة. ففي ميكانيكا أرسطو وفي التجربة العادية، تميل الأشياء التي لا يتم دفعها إلى السكون، ومن هنا استنتج جاليليو قانون القصور الذاتي من تجاربه مع الكرات التي تتدحرج إلى أسفل الطائرات المائلة.

بناء على القانون الأول لنيوتن في الحركة فإن :

كان مبدأ القصور الذاتي بالنسبة لجاليليو أساسيًا لمهمته العلمية المركزية، حيث كان عليه أن يشرح كيف يمكن للأرض أن تدور حقًا حول محورها وتدور حول الشمس بدون أن نشعر بهذه الحركة. يساعد مبدأ القصور الذاتي على تقديم الإجابة وهي: نظرًا لأننا نتحرك مع الأرض وتوجهنا الطبيعي هو الحفاظ على هذه الحركة، فإن الأرض تبدو لنا في حالة سكون. وهكذا، فإن مبدأ القصور الذاتي برغم كونه بيانًا لما هو واضح، كان ذات يوم قضية مركزية للخلاف العلمي.

بحلول الوقت الذي قام فيه نيوتن بفرز جميع التفاصيل، كان من الممكن حساب الانحرافات الصغيرة عن هذه الصورة بدقة بسبب حقيقة أن حركة سطح الأرض ليست حركة محددة في خط مستقيم. تُعزى الملاحظة الشائعة في الصيغة النيوتونية بأن الأجسام التي لا يتم دفعها تميل إلى السكون إلى حقيقة أن لديها قوى غير متوازنة تعمل عليها مثل الاحتكاك ومقاومة الهواء.

اجابة سؤال بناء على القانون الأول لنيوتن في الحركة فإن :

الجسم المتحرك بسرعة ثابتة على حاله الى أن تؤثر فيه محصلة قوة ، أي الجسم المتزن يبقى متزن ما لم تؤثر فيه محصلة قوى خارجية .

                     
السابق
إذا ضربت حائطًا بعصا، فإن رد الفعل المساوي والمعاكس هو ………………………….
التالي
لماذا تبحثون عن الحي بين الاموات

اترك تعليقاً