سؤال وجواب

بدأت بوادر الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم ب


بدأت بوادر الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بماذا ؟ نسلط الضوء فيما يلي على سؤال الطلبة “بدأت بوادر الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم ب” حيث يبحث كثير من الطلاب عن حل السؤال المطروح عبر محرك جوجل الشهير ، وهناك الكثير من النتائج التي تظهر امامك ولا بد لك ان تقوم بالدخول الى معظم هذه الصفحات اذا لم تجد الاجابة في الصفحات الاولى من التي تظهر امامك ، ولتوفير عناء البحث والتقصي حول الاجابات التي يبحث عنها عدد من الطلاب ، نهتم في قسم سؤال وجواب بموقع فيرال بتقديم الاجابات الصحيحة والنموذجية لجميع الاسئلة التعليمية المنهجية التي ترد بالكتب الوزارية ضمن المنهاج السعودي ، وكان من بين هذه الاسئلة سؤال بدأت بوادر الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بـ … ؟ وكان رسول الله محمد قد كُلّفَ بالرسالة الاسلامية من رب العالمين بعدما كان في غاز حراء ونزل عليه الوحي وأعطاه تكليف الرسالة السماوية بأمر من عند الله سبحانه وتعالى، وكان النبي محمد حينها ليس صغيراً في السن، بل كان في مرحلة الرجولة، وقد بلغ من العمر آنذاك.

متى بدأت بوادر الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم ب

الجواب : الرؤيا الصادقة

وتعرف الرؤيا الصادقة أنّها ما يراه الإنسان في نومه ويكون من الله تعالى، فيه بشارة أو نذير أو زجر وتنبيه، ويقول ابن سيرين أن الرؤيا الصادقة ليست محصورةً بالمؤمن، بل أن الكافر والفاسق قد يرون الرؤيا الصادقة في نومهم، وذلك أن من الرؤى ما يكون فيه زجرٌ وتحذير ودعوة للتوبة. والدليل على ذلك رؤى ملوك مصر في زمن موسى ويوسف عليهما السلام، على سبيل المثال لا الحصر.
وجاء في الحديث الشريف أن الرسول ﷺ قال: “الرؤيا ثلاث؛ الرؤيا الصّالحة بشرى من اللهِ عَزَّ وجلَّ، ورؤيا المسلم الذي يحدّثُ به نفسه، ورؤيا تحزين مِنَ الشَّيطان”.
وقد فسّر الإمام الصادق الرؤيا الصادقة الصالحة بقوله “إن المؤمن إذا نامَ خرجتْ مِن روحهِ حركةٌ ممدودة إلى السَّماء” فكل ما تراه روح المؤمن في ملكوت السماء هو حقّ، وكل ما تراه في الأرض أضغاث أحلام.

ومن الجدير بالذكر أن الرؤى كانت محطّ اهتمام الناس على مرِّ العصور، والدليل على ذلك أن ملك مصر في زمن سيدنا يوسف جمع المعبرين ليعرف الرسالة التي جاءته في المنام، وكذلك آمن فرعون أن ما رآه في المنام كان نذيراً بغلام ينهي ملكه، فراح يقتل الذكور من المواليد، أضف إلى ذلك ما ذكره القرآن الكريم من رؤى إبراهيم ويوسف عليهما السلام، أي أن الرؤيا الصادقة ليست حادثة بحدوث الإسلام ونشأته، وإنّما هي -من وجهة نظر فقهية- وسيلة لإيصال كلام الله للعبد، ويقول القادري في كتاب تعبير الرؤيا أن آدم عليه السلام أول من رأى الرؤيا في المنام، إذ رأى حواء في نومه، ولمّا أفاق وجدها كما رآها، والله تعالى أجلّ وأعلم.

كم كان عمر النبي عندمابدأت بوادر الوحي عليه

  • الاجابة الصحيحة: كان عمر رسول الله عندما نزل عليه الوحي  سنة.

نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم عندما بلغ من العمر.

أنزل الله تعالى الرسالة على النبي عندما اشتدَّت همّته وتعالى شأنه وبلغ أيضاً في رُشده ووصل الى سن الأربعين عاماً وحينها أمر الله عزَّ وجل في عُلاه أن يأمر النبي برسالته للناس.

  • الاجابة الصحيحة: عندما كان عمر النبي أربعين سنة.

بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية

بعدما أمر الله سبحانه وتعالى جبريل أن ينزل على سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- ويُكلفه بأمر الرسالة السماوية من عند الله تعالى، وحينها كان رسول الله يتعبد في غار حراء، ولم يكن يعلم حينها بالاسلام ولا بالرسالة التي سيُكلفه الله تعالى بها، ولكن سُرعان ما نزل سيدنا جبريل عليه وأكلفه بأمر من الله تعالى أن ينشر رسالته الموحدة بالله تعالة والداعية الى عبادة الله واخراج الناس من الظُّلُمات الى النور بفضل من الله، وعلى اثرها بدأت الدعوة الى الله تعالى تشتدُّ همَّتها، ولأجل أن لا تعلم قُريش بما يحصل أو بالرسالة السماوية هذه فكان النبي مأمور من الله أن يبجأ رسالته بشكل سري في البداية.

  • الاجاية الصحيحة: صح.

 

3.220.231.235 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
لم يكن النبي راضيا عما يعمله قومه من أعمال سيئة مثل عبادة الأوثان ومجالس اللهو
التالي
ما هو المعادل في ببجي ؟

اترك تعليقاً