تعليم

إيش حل اي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي

المحتويات

اي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي

في بداية مقالتنا نبدأ بالتعريف عن التنفس الخلوي أو الداخلي  وهو عبارة عن مجموعة من التفاعلات الأيضية (الأيض) تحدث في الخلايا الحية لتحويل الطاقة الكيميائية الحيوية (وهي تفاعلات تستعمل الطاقة لتبسيط جزيئات معينة معقدة) تتفاعل مع الأكسجين لإنتاج الطاقة ، والآن نتطرق لحل سؤالنا الذي كثر البحث عليه وهو أي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي، يعتبر التنفس الخلوي من العمليات الحيوية التي قامت بها مجموعة من الكائنات الحية، وان الخلية تعرف على انها وحدة البناء الاساسية التي توجد في كافة الكائنات الحية، وتتكون من التراكيب الحيوية المتنوعة التي مكنتها من القيام بالعمليات الحيوية الهامة، وقام علم الاحياء بدراسة الكائنات الحية الدقيقة، ودراسة جميع التراكيب المهمة للكائنات المختلفة، وانه علم قم بدراسة سلوكيات واصناف وانواع الكائنات الحية جميعها.


اكمل اي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي؟

يبدأ كل من التنفس الهوائي واللاهوائي بتحلل السكر الذي لا يتطلب الأكسجين. يكسر تحلل الجلوكوز الجلوكوز إلى بيروفات ، مما ينتج عنه أدينوسين ثلاثي الفوسفات. في حالة عدم وجود الأكسجين ، تخمر البيروفات ، مما ينتج NAD+ ليستمر تحلل السكر. الأهم من ذلك ، أن عدة أنواع من الخميرة تستخدم التخمير الكحولي. يمكن لخلايا العضلات البشرية أن تستخدم تخمير حمض اللاكتيك عندما ينضب الأكسجين. ينتهي التنفس اللاهوائي بالتخمير.

ومع ذلك ، يستمر التنفس الهوائي مع أكسدة البيروفات. تولد أكسدة البيروفات أسيتيل-CoA ، والذي يدخل في دورة حمض الستريك. تتكون دورة حمض الستريك من العديد من تفاعلات الأكسدة والاختزال التي تطلق طاقة الرابطة للأسيتيل-CoA ، مما ينتج أدينوسين ثلاثي الفوسفات وحاملات الإلكترون المختزلة NADH و FADH2.

تولد المرحلة الأخيرة من التنفس الخلوي ، الفسفرة المؤكسدة ، معظم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات. NADH و FADH2 يمرران إلكتروناتهما عبر سلسلة نقل الإلكترون. تطلق سلسلة نقل الإلكترون الطاقة التي تُستخدم لطرد البروتونات ، مما يخلق تدرجاً بروتونياً يتيح تخليق أدينوسين ثلاثي الفوسفات.

افضل اجابة : اي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي؟

  •  توفير الطاقة الأنشطة الخلية
  • إنتاج السكر لتخزينه في الخلايا
  • إطلاق الأكسجين للتنفس
  • تزويد ثاني أكسيد الكربون العملية البناء الضوئي.

 

                     
السابق
يوجد ٦٨ صف في إحدى الساحات المخصصة ( وش جوابه )
التالي
اي مما يلي غير صحيح بالنسبه لي المستطيلات

اترك تعليقاً