سؤال وجواب

اي من الأوساط التالية ينتقل فيها الضوء اسرع ( تمت الإجابة )

المحتويات

اي من الأوساط التالية ينتقل فيها الضوء اسرع

تقول قوانين الفيزياء: إن الضوء ينتقل بسرعة ثابتة في الفراغ، في أي مكان من الكون، وتبلغ هذه السرعة 299,792,458 م\ثا، ولم يخرق هذا البحث قوانين الفيزياء حتى الآن ، سنتعرف اليوم على الوسط الذي ينتقل فيه الضوء أسرع من غيره ، اضافة الى أننا سنوضح لكم الى ما يشير اليه مصطلح الضوء وبعض المعلومات المهمة .

نبدأ بتوضيح مفهوم الضوء هو شعاع ينتقل بسرعة، من مكان إلى مكان، وتتعدّد مصادره، وأهمّها أشعة الشّمس، فهي المصدر الطبيعي له. تعد معرفة طرق الإضاءة، من أهمّ الاختراعات، والإنجازات البشريّة، والتي ساعدت على ظهور نقلة نوعيّة، في كافّة أنحاء الكرة الأرضيّة، فاستخدم النّاس قديماً النار للإضاءة، ولكنّها لم تكن كافية بشكل كليّ، إلى أن اختُرعت وسائل أخرى تعتمد عليها، ولكنّها أكثر كفاءة، فاختُرعت الشموع، التي تستطيع إضاءة غرفة كاملة، وبعد ذلك اختُرعت القناديل ( الفوانيس )، التي اعتمدت على مشتقّات الوقود، وفتيل من النار وساهمت في جعل الضوء ينتشر بشكل أوسع، وظلّت هذه الوسائل تُستخدم في الإضاءة، حتى عُرفت الكهرباء التي غيّرت الكثير من الأمور القديمة التي عرفها البشر. المصابيح المصابيح الحديثة اختراعٌ أضاف الكثير من التطوّر إلى الإضاءة في جميع المجالات، وساهم اختراع المصباح على يد العالم والمخترع توماس إديسون في حدوث تطوّر مهمّ في مجال الضوء، وساهم وجود التيار الكهربائيّ في جعل المصابيح تستمرّ بالإنارة دون توقّف؛ لتساهم في إضافة شيء مفيد إلى التاريخ البشريّ.


كيف ينتقل الضوء

حتى ينتقل الضوء من نقطة إلى نقطة يسير بخط مستقيم، فيُعدّ من الإشعاعات التي تنتقل بشكل ثابت، طالما لم توجد أيّ عوائق تؤثر في مساره، وتؤدّي إلى انعكاسه عن اتّجاهه، والمثال الآتي تجربة لمعرفة كيفيّة انتقال الضّوء: نلفّ ورقة مقوّاة على شكل أنبوب، وباستخدام مصباح صغير، نمرّر الضوء من أحد جوانب الورقة الملفوفة، والتي تُظهر أنّ الضّوء قد انتقل بخط مستقيم، من الجهة الأولى إلى الجهة الثانية. ونكرّر التجربة، بوضع مرآة صغيرة مقابل الجهة الثانية، ونلاحظ انعكاس الضّوء بعد وصوله إلى سطح المرآة.

اي من الأوساط التالية ينتقل فيها الضوء اسرع

الإجابة :

  • الفراغ

 

                     
السابق
في الشكل التالي إذا كان المستقيمان أ و ب متوازيين فما قيمة ( س ) ؟
التالي
تظهر الصوره اربع شموع مشتعله كل منها مغطى بوعاء زجاجي بحجم مختلف ( الحل )

اترك تعليقاً