سؤال وجواب

اي من اعضاء الجسم يستهلك 40 من الدم ؟ القلب أم الدماغ ؟

هل تساءلت يوما ما عن كمية استهلاك جسمك للدم ؟ أو هل تساءلت عن كم أجسامنا تحتوي من الدم ؟ اليوم وضمن متابعتنا لاستفسارات المتابعين والقراء على موقع فيرال ، لاحظنا كثير من المهتمين يتسائلون عن أي الأعضاء في جسم الانسان يستهلك 40 من الدم ؟ وهذه المقالة ستوضح هذا الاستفسار لكم .

كمية الدم في جسم الإنسان

وتختلف كمية الدم في جسم الإنسان اعتمادًا على عدة عوامل منها عمر الشخص وحجمه ، حيث يشكل الدم حوالي7–8% من وزن الشخص البالغ، وتقدر بحوالي 4.3 لتر من الدم للأنثى متوسطة الحجم و5.7 لتر عند الرجل متوسط الحجم ، كما يشكل الدم 8 – 9% من وزن جسم الطفل أي مايعادل 70 – 75 مليلتر من الدم لكل كيلو جرام، بينما يشكل الدم في جسم الرضيع من 9 – 10% من وزنه وتقدر ب 75 – 80 مليلتر من الدم لكل كيلوغرام من الجسم.

تزداد كمية الدم عند المرأة في فترة الحمل بنسبة تقدر بين 30% إلى 50% عن النساء غير الحوامل أي ما يقدر 1100 مليلتر إلى 1500 مليلتر من الدم.

والجدير بالذكر أنه يتكون الدم من جزء سائل يدعى بلازما الدم وهو خليط من الماء، الأملاح والبروتين وجزء صلب  يحتوي على خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، لكن كم تبلغ كمية الدم في جسم الإنسان.

اي من اعضاء الجسم يستهلك 40 من الدم

الاجابة : الدماغ

ويحصل الدماغ على الدم من مصدرين أساسيين هما الشرايين السباتية الداخلية والتي تنشأ عند نقطة في الرقبة تنشأ منها الشرايين السباتية المشتركة، والشرايين الفقرية، كما تتفرع الشرايين السباتية الداخلية لتشكل شريانين دماغيين رئيسيين وهما الشرايين الدماغية الأمامية والوسطى.

ماهي كمية الدم التي يمكن التبرع بها؟

تعتبر كمية الدم التي يمكن التبرع بها هي 1 لتر أي ما يعادل  10% من الدم في الجسم وتعتبر هذه الكمية امنة لفقدانها.

قد يشعر الشخص بعد التبرع بالدم بالإغماء قليلًا، لذا ينصح بالراحة لمدة 10–15 دقيقة وشرب السوائل قبل مغادرة المركز.

السابق
كيف تصلي المراة صلاة التراويح في البيت؟
التالي
ما هي السورة التي تتحدث عن غزوة بدر

اترك تعليقاً