اخبار حصرية

اي عينات التربه تجف بسرعه

المحتويات

اي عينات التربه تجف بسرعه

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية، حيث نعمل في منصة فيرال على تكثيف جهودنا في تقديم حلول أسئلة الطلاب التعليمية في مختلف مراحل التعليم ومختلف المواد التعليمية ، ومن بين الأسئلة التي اخترناها لكم نهتم الآن بحل سؤال : أي عينات التربة تجف بسرعة، والتربة هي مزيج من المعادن والكائنات الحية والميتة (المواد العضوية) والهواء، والماء، وتتفاعل مكونات هذا المزيج مع بعضها البعض بطرق متعددة، وهذا يجعل التربة واحدة من أكثر الموارد الطبيعية ديناميكية وأهمية لكوكب الأرض؛ لأنّها قابلة للتجديد ولكن بشكل بطيء قد يصل إلى مئات الأعوام.


ينظر كل شخص إلى التربة حسب استخدامه لها، فالمهندس ينظر إليها على أنّها مادة تُبنى عليها البنية التحتية، بينما قد يشير الدبلوماسي إلى التربة على أنّها أراضي الدولة، ومن وجهة نظر عالم التربة، فالتربة هي: السطح المعدني (و/أو) الطبقة العضوية للأرض التي تعرضت لدرجة معينة من التجوية الفيزيائية، والحيوية، والكيميائية

أي عينات التربة تجف بسرعة

 وتختلف كل نوع من أنواع التربة بطبيعة المزروعات والنباتات التي يمكن زراعتها فيها، وقد أجريت العديد من الدراسات التي اعتمدت على فحص عينات التربة من خلال التمييز بينها من خلال العديد من الفروقات مثل إمكانية الجفاف بسرعة والقدرة على إمتصاص الماء بشكل أسرع.

أي عينات التربة تجف بسرعة

من أنواع التربة الموجودة على سطح الأرض هي التربة الحمراء، والتربة الرملية، والتربة الطينية، والتربة الطباشيرية، وتربة الطمي، وأوضح علم الجيولوجيا خضائص كل نوع من انواع التربة وأماكن تواجدها على سطح الأرض.

  • الإجابة الصحيحة هي: التربة الرملية تجف بسرعة وذلك لأن المسامات بين حبيباتها كبيرة.
  • بحث عن أنواع التربة وخصائصها

أنواع التربة وخصائص كل نوع :

التربة الرملية
تُعدّ التربة الرملية (بالإنجليزية: Sandy Soil) من الأتربة الخفيفة وتكون دافئة وجافة، كما تميل إلى أن تكون حمضية وذات عناصر غذائية منخفضة، وغالبًا ما تُعرف التربة الرملية باسم التربة الخفيفة؛ نظرًا إلى ارتفاع نسبة الرمال فيها، وقلة الطين على الرغم من أنّ الطين يزن أكثر من الرمل.

التربة الطينية
التربة الطينية (بالإنجليزية: Clay Soil) هي تربة ثقيلة، والتي تستفيد من العناصر الغذائية العالية، وتظل التربة الطينية رطبة وباردة في الشتاء وتجف في الصيف، وتتكون هذه التربة من أكثر من 25% من الطين، وبسبب الفراغات الموجودة بين جزيئات الطين تحتوي التربة الطينية على كمية كبيرة من الماء، وهذا يعني أنّها ذات نفاذية منخفضة.

تربة الطمي
تحتوي تربة الطمي (بالإنجليزية: Silt Soil) بشكل أساسي على جزيئات متوسطة الحجم تحتفظ بالرطوبة داخلها، وخصوبتها عالية، ويُمكن ضغطها بسهولة نظرًا إلى نعومة حبيباتها.

التربة الخثية
تُعدّ التربة الخثية (بالإنجليزية: Peat Soil) تربة غنية بالمواد العضوية وتحتفظ بكمية كبيرة من الرطوبة، ونادرًا ما يوجد هذا النوع من التربة في الحديقة، وغالبًا ما يتمّ إضافته إلى الحدائق لتوفير قاعدة تربة مثالية للزراعة.

التربة الطباشيرية
يُمكن أن تكون تربة الطباشير (بالإنجليزية: Chalk Soil) خفيفة أو ثقيلة، ولكنها دائمًا ما تكون قلوية بشدة بسبب كربونات الكالسيوم أو الجير داخل بنيتها؛ ولهذا السبب لا تستطيع هذه التربة دعم النباتات الخلنجية (بالإنجليزية: Ericaceous Plants) التي تتطلب تربة حمضية لتنمو.

التربة الطفالية
التربة الطفالية (بالإنجليزية: Loam Soil) عبارة عن خليط من الرمل، والطمي، والطين التي يتمّ دمجها معًا لتجنب الآثار السلبية لكل نوع، هذه التربة خصبة وسهلة في التعامل معها، وتصرّف الماء بشكل جيد اعتمادًا على تركيبتها السائدة، يُمكن أن تكون إمّا رملية طفالية أو طينية طفالية، وتُعدّ هذه التربة أكثر نوع يفضله المزارعون؛ لأنّها تمثل توازنًا مثاليًا لجزيئات التربة، ويُمكن تدعيمها إذا أضيف لها المزيد من المواد العضوية.

 

 

                     
السابق
تلخيص نص بيتهوفن بالأفكار
التالي
تلخيص نص العبودية الاولى متوسط ومعانيه

اترك تعليقاً