سؤال وجواب

ايش حل اي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة

المحتويات

اي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة

اهلا بكم في أعزائنا الطلبة في منصتكم فيرال التي تسعى الى تقديم وتوفير كافة حلول أسئلة المنهاج والأسئلة المتوقع ورودها في الإمتحانات ، ونرحب بكم للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة، واليكم حل سؤال اي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة ، والضفدع حيوان فقاري من البرمائيات يتبع مجموعة البتراوات (Anurans)، وتعني الكلمة، باللغة اليونانية عديم الذيل، وتتميز الضفادع بأجسامها القصيرة اللينة، وسيقانها الخلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، تساعدها على السباحة، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل. معـظم الضفـادع تعـيش في وسـط شبه مائي، وتتحرك بالـقفز، ويمكنها التسلق. تـضع بيوضها في الجداول، والبرك، والبحيرات، يرقتها تدعى شرغوف، وهي تمتلك خياشيم للتنفس في الماء. الضفادع البالغة من المفترسات وتتغذى على المفصليات والديدان الحلقية وبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ، من خلال أصوات نقيقها، في الليل، أو النهار، أو في فترات النزو الجنسي.

الصفات الخارجية للضفدع

يتكون جسم الضفدعة من منطقتين هما الرأس والجذع :


1- الرأس

تحتوي الرأس على فم طرفي واسع ، والفتحتان الأنفيتان صغيرتان وتقعان على السطح الظهري للبوز . والعينان كبيرتان وتقعان على جانبي الرأس ، ولكل منها جفن علوي وآخر سفلي بالإضافة إلى غشاء رامش . وللخلف من العين يوجد غشاء طبلي دائري كما توجد منظقة منتفخة خلف كل غشاء تحدد مكان الغدة النكفاية .

2- الجذع

الجذع قصير وعريض ويحمل طرفين أماميين وطرفين خلفيين وهي غير متساوية الطول ، فالطرفان الأماميان قصيران وكل منهما (شكل 2) يتكون من ثلاثة أجزاء هي العضد ، الساعد ، و اليد . وتتكون اليد من رسغ اليد ، مشط اليد وأربعة أصابع . والطرفان الخلفيان طويلان بالنسبة للطرفين الأماميين ، ويتكون كل منهما من ثلاثة أجزاء هي الفخذ ، الساق ، القدم . ويتكون القدم من رسغ القدم ومشط القدم وخمسة أصابع بالإضافة إلى إصبع صغير يقال له الطنف . وترتبط أصابع القدم معا بواسطة غشاء رقيق من الجلد يسمى غشاء الأصابع .

أي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة لوظيفة رئتي الطائر

الإجابة : الجلد.

 

 

                     
السابق
يحضر احمد محلولا باذابة ١٠ جم من الملح في ١٠٠ مل من الماء ( اش الحل )
التالي
بعد تخفيض 15% من سعر الثوب أصبح ثمنه (51) ريال

اترك تعليقاً