سؤال وجواب

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الاوزون الذي يحمي المخلوقات الحيه من الاشعاعات فوق البنفسجيه


طبقة الغلاف الجوي التي  تحوي الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ، هذا ما نتناول الحديث عنه اليوم في موقع فيرال ، حيث نجيب لكم على احدى الأسئلة التي تخص طبقة الأوزون وجاء على هيئة اختيار من متعدد ويقول أي طبقات الغلاف الجوي تحوي الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية  :

أ- تربوسفير
ب- ميزوسفير
ج- ستراتوسفير
د- ثيرموسفير

وللاجابة على هذا السؤال يتعين علينا ان نجمع معلومات عن الخيارات الموضحة امامك ، ونبدأ بالتربو سفير ، وهي طبقة التروبوسفير أو المتكور الدوار هي الطبقة الجوية السفلى الملاصقة للأرض، وتدخل فيها كل المرتفعات التي فوق سطح الأرض بما في ذلك أعلى قمم الجبال. هي الطبقة الأولي من طبقات الجو وأقربها إلى الأرض. ترتفع حوالي 8 كم في القطبين و 18 كم في خط الاستواء، وهي أكثف الطبقات وتحتوي على 90% من كتلة غلاف الأرض الجوي. يفصل ما بين التربوسفير والطبقة التي تليها فاصل أو حد يسمى (Tropopause).

وهذه الطبقة يتركز فيها نحو 75% من وزن الغلاف الجوي بسبب الجاذبية الأرضية والثثاقل والضغط الجوي وهي طبقة غير منتظمة السمك، تنتهي بفاصل إسمه (التروبويوز) يتدرج ارتفاعه من فوق القطبين إذ يبلغ ارتفاعه نحو 9 كيلومترات، ويتدرج هذا الارتفاع كي يصل إلى نحو 18 كيلومتر فوق خط الاستواء ويتغير ارتفاع هذا الفاصل خلال فصول العام فيزيد في الصيف ويقل في الشتاء.

ويتراوح ارتفاع هذه الطبقة بين 8 و 15 كيلومترا وهذه الطبقة يرجع إليها التغيرات الجوية التي تظهر على الأرض.

اما طبقة الميزوسفير هي طبقة من طبقات الغلاف الجوي للأرض ، والتي تقع مباشرة فوق طبقة الستراتوسفير وتحت طبقة mesopause المباشرة . في طبقة الميزوسفير ، تنخفض درجة الحرارة كلما زاد الارتفاع . وتأتي الحدود العليا للميزوسفير مع mesopause ، والتي يمكن أن تكون أبرد مكان على وجه الأرض بشكل طبيعي مع درجات الحرارة الأقل من -143 درجة مئوية (-225 درجة فهرنهايت ، 130 K) .

اما طبقة ستراتوسفير  أو المتكور الطبقي أو الغلاف الجوي الطبقي هي إحدى طبقات الجو العليا التي تعلو طبقة التروبوسفير وتمتد من ارتفاع 18 كيلومتر إلى نحو 50 كم فوق سطح البحر، وهي طبقة من الهواء الرقيق تجتاحها الرياح العاتية إذ ينساب في قاعدتها نهران من التيارات الهوائية يجريان حول معظم الكرة الأرضية ويعرفان باسم تيارات الرياح المتدفقة. الهواء في هذه الطبقة جاف وصافي وبارد، حيث أن درجة الحرارة فيه ثابتة حوالي -5°.

بداية هذه الطبقة عند الفاصل (التربوبوز) وتمتد في الارتفاع إلى نحو 80 كيلومترا حيث يوجد فاصل إسمه (ستراتوبوز)

نحصل على معلوماتنا عن طبقة الستراتوسفير عن طريق إرسال بالونات البحث العلمي التي تحمل الأجهزة للقيام بقياسات في تلك الطبقة. وترسل الأجهزة العلمية إلى الأرض نتائج قياساتها آنياً بواسطة الإرسال والإستقبال اللاسلكي، أو تعود إلينا تلك الأجهزة محملة بما اختزنته من معلومات.

اما الخيار الاخير وهي ثيرموسفير فهي الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي. يرتفع المتكور الحراري فوق سطح البحر إلى ارتفاع يتراوح بين 500 كم، عندما تكون الشمس نشيطة، وبين 750 كم، عندما تكون الشمس هادئة. وبذلك يتراوح سمكها فوق حد ميزوبوز بين 420- 670 كم على التوالي. ولا يوجد بينها وبين الطبقة الجوية التي تليها حد حراري، ولذلك تحدد قمتها بحد ثرموبوز على أساس تركيبها الغازي. تثبت درجة حرارتها عند درجة الحرارة -93 ْ مئوية لعدة كيلومترات في أسفلها ثم تتزايد تدريجياً مع الارتفاع خلالها، إذ تبلغ نحو 700 ْ مئوية عند ارتفاع 300 كم، لكنها قد تناهز 1700 ْ مئوية عندما تكون الشمس نشيطة وتظل درجة الحرارة على وضعها حتى نهاية المتكور الحراري وخلال الطبقة الجوية التي تليها. ويبدو واضحاً أن اسمها قد أشتق من كلمة (Thermo) الإغريقية والتي تعني حار للدلالة على شدة الحرارة فيها.ولكن هذه الحرارة غير محسوسة لأن كثافة الهواء في هذه الطبقة أقل بملايين المرات منها قرب سطح الأرض

اختر الاجابة الصحيحة اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الاوزون الذي يحمي المخلوقات الحيه من الاشعاعات فوق البنفسجيه

أ- تربوسفير
ب- ميزوسفير
ج- ستراتوسفير
د- ثيرموسفير

الاجابة الصحيحة هي ستراتوسفير  

3.239.192.241 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
اشترت عبلة في أثناء رحلتها إلى مصر هرمًا زجاجيًا صغيرًا كتذكار ، ما حجم الزجاج المستعمل لصنع الهرم ؟
التالي
تهتم اللائحة التنفيذية ب

اترك تعليقاً