سؤال وجواب

اي انواع المناظير الفلكية يمكن استعماله ليلا ونهارا ؟


وإنه من دواعي سرورنا في موقع فيرال أن نجيب لكم أعزائنا الطلبة على سؤال اي انواع المناظير الفلكية يمكن استعماله ليلا ونهارا ؟ الذي ورد ضمن اسئلة مادة العلوم العامة التي تعتمد وزارة التربية والتعليم بالسعودية تدريسها للطلبة ضمن منهاجها التعليمي ، ويبحث الطلاب عن الاجابة الصحيحة لسؤال اي انواع المناظير الفلكية يتم استخدامها في الليل والنهار وفي الظروف الصعبة ، اضافة الى سؤال اخر مشابه وهو أي أنواع المناظير الفلكية يستخدم المرايا المقعرة لتجميع الضوء؟ وهذه المقالة تمنحك الاجابة على كلا السؤالين ، فنحن نهتم بتقديم حلول كافة الأسئلة التعليمية للطلاب في المملكة العربية السعودية مع تقديم حلول للمسائل الرياضية والتعليمية المنهجية التي تحتاج الى طريقة حل معينة ، وفيما يلي نجيب لكم على سؤال ايانواع المناظير الفلكية تستخدم ليلاً ونهاراً ، وأي أنواع المناظير الفلكية يستخدم المرايا المقعرة لتجميع الضوء؟ علماً انه تم اختراع أول منظار فلكى بواسطة أحد صانعى النظارات الهولنديين فى عام 1609م ، وتم استخدامه فى رصد الأجرام السماوية بواسطة العلامة جاليليو فى عام 1610م ، واعتبر هذا الاختراع آنذاك فتحا كبيرا بالنسبة لعلم الفلك ودراسة الكون . وكان هذا المنظار من النوع العدسى أو الكاسر ( Refractor ) وهو من النوع البصرى الذى تتكون أجزاؤه البصرية العدسات . وتلى ذلك اختراع المنظار العاكس ( Reflector ) الذى تتكون أجزاؤه البصرية من المرايا .

نوع من المناظير الفلكية يستخدم في الليل والنهار وفي الظروف الصعبة فما هو

اي انواع المناظير الفلكية يمكن استعماله ليلا ونهارا وفي الظروف السيئة هناك الكثير من أنواع المناظير أو التلسكوبات الفلكية التي تستخدم في عملية تصوير ومرقبة حركة النجوم والكواكب التي تدور في الفلك حول الكرة الارضية ، فأما التلسكوبات الإنكسارية هي التلسكوبات التي تستخدم النقاط المحورية لتجميع الضوء وتسليطه، حيث يدخل الضوء إلى التلسكوب المنكسر من خلال النقطة البؤرية الأمامية، والتي تُعرف بنقطة التركيز على الهدف، وبعد ذلك يمر عبر طول التلسكوب إلى العدسات حيث يحدث التضخيم، وللتلسكوبات الانكسارية مزايا عديدة وظروف مواتية تتناقض مع التلسكوبات المختلفة.


التلسكوبات العاكسة كما هو الحال في هذه التلسكوبات العاكسة، حيث يدخل الضوء إلى الأسطوانة وينعكس في مرآة منحنية تسمى المرآة الأساسية في الطرف المقابل، في تلك المرحلة قبل أن تتخطى الأسطوانة مرة أخرى بالقرب من القمة، ينعكس الضوء في مرآة صغيرة تسمى المرآة المساعدة، والذي يعكس الضوء من فتحة في جانب التلسكوب حيث ترتبط بالنقطة المحورية.

اي انواع المناظير الفلكية يستخدم ليلا ونهارا وفي الظروف السيئة

  • الإجابة هي: المنظار الراديو أو التلسكوبات الراديوية.

اختر الاجابة الصحيحة اي انواع المناظير الفلكية يستخدم المرايا لتجميع الضوء

أ-الراديو

ب-الكهرمغناطيسي 

ج-الكاسر 

د-المنظار العاكس

المناظير العاكسة وإن المنظار أو التلسكوب العاكس هو تلسكوب يستخدم مجموعة من المرايا المنحنية التي تعكس الضوء وتشكل الصورة، ولقد إخترع إسحاق نيوتن التلسكوب العاكس في القرن السابع عشر كبديل لتلسكوب الإنكسار، وكان ذلك في عام 1668 ميلادي، حيث إستخدام نيوتن مرآة أساسية مقعرة، ومرآة ثانوية قطرية مسطحة في صنع التلسكوب العاكس، وإن السبب في صنع هذا النوع من المناظير كان بسبب أن التلسكوبات الإنكسارية تعاني من إنحراف لوني شديد.

Mozilla/5.0 (Windows NT 10.0; Win64; x64) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/89.0.4389.72 Safari/537.36 Edg/89.0.774.45

                     
السابق
يختفي الفرد الابوي عندما يحدث التكاثر في
التالي
ما وظيفة الطلاء الدهني الجبني

اترك تعليقاً