سؤال وجواب

اي الوان النجوم يدل على درجه حراره اكبر لسطح النجم

يبحث طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية للمرحلة الابتدائية عن حل سؤال اي الوان النجوم يدل على درجة حرارة أكبر لسطح النجم؟ السؤال التعليمي المهم والذي ورد في الكتاب المدرسي لمادة العلوم لطلاب الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ف2 ، وتمنحك هذه المقالة الوصول الى الحل أسئلة الصحيح والاجابة النموذجية لهذا السؤال ، ونقوم بحل كتاب العلوم لكافة الفصول التعليمية بالمملكة .

وفي علم الفلك يطلق مصطلح التصنيف النجمي على تصنيف النجوم على أساس خصائصها الطيفية. رتبة النجم الطيفية هي رتبة للنجم تصف التأين في طبقة النجم الخارجية (سطح النجم)، حيث يتم حث الذرات ليتم إطلاق الضوء، مما يعطي طريقة عملية لقياس درجة حرارة سطح النجم. يتم تحليل الضوء القادم من النجم عن طريق فصل مكوناته بواسطة جهاز فصل الطيف، ليتم فصل الفوتونات القادمة في هيئة خطوط ضوئية لها ألوان قوس قزح مفصولة بخطوط امتصاص. كل خط امتصاص يشير إلى أيون لعنصر كيميائي معين. وجود هذه خطوط الامتصاص في الطيف يدل على درجة حرارة سطح النجم المؤثرة على الأيون.


وصنفت معظم النجوم باستخدام الأحرفO, B, A, F, G, K, M، حيث نجوم O هي الأسخن والأحرف المتتابعة تشير إلى التدرج في البرودة حتى نصل إلى الحرف M وهو الأبرد. عادةً تكون نجوم O ذات لون أزرق، B بلون أزرق مبيضّ، A بلون أبيض، F بلون أبيض مصفرّ، G بلون أصفر، K بلون برتقالي وM بلون أحمر. لكن لون النجم الفعلي قد يختلف قليلاً حسب درجة حرارة النجم وخصائصه.

اي الوان النجوم يدل على درجه حراره اكبر لسطح النجم

                     
السابق
من الحيوانات التي تجب فيها الزكاة الطيور التي تربى لغرض غير التجارة
التالي
ما هو تحليل ferritin ؟

اترك تعليقاً