منوعات

اي المجموعات التصنيفية التاليه يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل

المحتويات

اي المجموعات التصنيفية التالية يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل الشعبة النوع الطائفة المملكة

اي المجموعات التصنيفية التاليه يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل ، وعلم التصنيف هو علم يُعنى بتسمية وتعريف وتصنيف الكائنات الحية. يرتبط علم التصنيف بشكل وثيق بما يسمى التصنيف العلمي للأحياء.

فغالبا ما تكون التصنيفات الحيوية متسلسلة هرميا ترسم بشكل أشجار، أو تمثل أحيانا بشكل مخططات علاقاتية بدلا من مخططات هرمية، فتمثل ببنى شبكية. بعض التصنيفات قد تحوي طفل وحيد لعدة أسلاف فمثلا السيارة في مخطط علاقاتي قد تظهر تحت مركبة وآليات فولاذية. كما يمكن ان يكون ذو تنظيم بسيط يرتب الأغراض في مجموعات بسيطة، أو حتى حسب الترتيب الأبجدي.


ونود الإشارة هنا أنه يتم تمييز الكائنات الحية من خلال أنواع وأقسام تجمع الكائنات المتشابهة في خواص معينة وتضعها تحت مسمى واحد، وعلوم الأحياء هو العلم الذي يدرس أنواع الكائنات الحية، وستتم الإجابة على سؤال اي المجموعات التصنيفية التاليه يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل من خلال ما يلي.

مفهوم علم تصنيف الكائنات الحية

هو فروع من فروع علم الأحياء يهتم بدراسة الكائنات الحية وسلوكها وخصائصها، وتصنيفها في مجموعات محددة تتشابه في الشكل أو السلوك أو طريقة التكاثر أو البنية الداخلية، وهذه المجموعات تكون متسلسلة على شكل مستويات هرمية الشكل، ويربطها فيما بينها علاقات، وقد وضع علم التصنيف العالم أرسطو الذي وضع تصنيفين للكائنات على وجه الأرض فالتصنيف الأول كان للكائنات الحية وهي تلك الكائنات التي تمتلك وحدات حية صغيرة وهي قادرة على التزاوج والتعايش فيما بينها، بينما الكائنات الحية هي تلك التي لا تمتلك خلايا حية، وقد انتهج العالم جون راي نهج سلفه أرسطو ووضع تقسيمات أكثر دقة للكائنات الحية.

اي المجموعات التصنيفية التاليه يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل

إن الإجابة على هذا التساؤل له عدة احتمالات، وتصنيفات علم الأحياء تعتمد على عدة خصائص يتميز بها الكائن مثل التشابه في الشكل أو التشابه بوجود عمود فقري أو التشابه بالبنية التكوينية وغيرها، وإن الإجابة على السؤال هي اختيار ما يلي:

  • المملكة.
  • الشعبة.
  • الطائفة.
  • النوع.

الإجابة الصحيحة : النوع

فالكائنات التي تنتمي إلى نفس النوع تتشابه في شكلها وخصائصها ومثال عليها نوع القطط المنزلية وهي متشابهة جدًا في شكلها.

مستويات تصنيف الكائنات الحية

يتم استخدام تصنيف للكائنات الحية مبني على أساس هرمي يجمع كل الكائنات ويميز كل الكائنات المتشابهة في صفات معينة بتصنيف محدد، ومستويات التصنيف هي على الشكل:

  • النوع وهو أصغر المجموعات التصنيفية ويضم كائنات حية متشابهة فيما بينها شكليًا، كما تتشابه في قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية المحيطة، بالإضافة لذلك يمكنها التزاوج وإنتاج جيل جديد يضمن استمرارية النوع وقدرته على التكاثر بشكل مستمر.
  • الجنس: وتضم مجموعات متشابهة فيما بينها بخصائص وتعود لأصل واحد.
  • الفصيلة: وهي مجموعة أوسع من مجموعة الجنس، تشمل على الكائنات الحية المتقاربة في خواصها.
  • الرتبة: تضم الرتبة مجموعات مختلفة من فصائل متقاربة فيما بينها.
  • الطائفة: وهي مجموعة أعلى من الرتبة وتضم الكائنات الحية التي تنتمي إلى رتب متشابهة.
  • الشعبة: تضم الشعبة كائنات حية متقاربة من حيث الهيكل الداخلي.
  • المملكة: وهي الفئة الأعلى وتضم كائنات تنتمي لنفس المملكة ومن الأمثلة عليها المملكة الحيوانية وتشمل الحيوانات الفقارية واللافقارية، والمملكة النباتية.

                     
السابق
تثبت سورة الناس توحيد الألوهية، مطلوب الإجابة. خيار واحد؟
التالي
حديث الرسول عن مدائن صالح

اترك تعليقاً