سؤال وجواب

اين يوجد قبر صلاح الدين الايوبي ويكيبيديا


اين يوجد قبر صلاح الدين الايوبي ويكيبيديا

يقع ضريح صلاح الدين الأيوبي في المدرسة العزيزية بجوار الجدار اليساري من الجامع الأموي في حي الكلاسة، وهو عبارة عن بناء بسيط طابعه أيوبي تعلوه قبة محززة، يتوضع تحتها ضريح صلاح الدين الأيوبي مؤسس الدولة الأيوبية.

مو هو صلاح الدين الايوبي

صلاح الدين الأيوبي هو قائدٌ عسكريٌ إسلاميٌ، اسمه الحقيقي الملك الناصر أبو المظفّر صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب، وصلاح الدين الأيوبي هو لقب اشتهر به، لمع اسم نجم صلاح الدين الأيوبي بمرحلةٍ كانت الخلافة العباسية فيها أضعف حالٍ، فانقسمت إلى عدّة ممالك، ولم يكن للخليفة إلّا الدعاء له على منابر المساجد.


وصف ضريج صلاح الدين الايوبي ويكيبيديا

صنع الضريح من خشب الجوز المنقوش بزخارف وكتابات أيوبية أصيلة، أما جدرانه فقد كُسيت بالقيشاني الأزرق في العصر العثماني.

قبر صلاح الدين.
بجوار الضريح الخشبي يتوضع ضريح فارغ من الرخام قدّمه إمبراطور ألمانيا غليوم الثاني أثناء زيارته لـدمشق عام 1898م في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وتشكّل الألواح القيشاني في ضريح صلاح الدين الأيوبي أكبر لوحة مقوّسة ومكتملة في دمشق كلها، قاعدتها 475 سم وارتفاعها 238 سم، وهي مؤلفة من مجموعة من البلاطات المنوعة، وطابعها دمشقي، وأشكالها الزخرفية نباتية.

وفي أسفل اللوحة الكبيرة لوح يعلو النافذة وهو سجادة عرضانية مؤلفة من بلاطات ذات زخارف هندسية، واللوحة مؤطرة بشريط من الأزهار المكررة، ويبلغ أبعاد هذه اللوحة 65 سم * 80 سم. يتوضع البناء ضمن ساحة جميلة تم ترميمها والعناية بها في عقد 2000، وتم تنفيذ نُصب تذكاري لصلاح الدين من تصميم وتنفيذ الدكتور عبد الله السيد قرب الباب الرئيسي لقلعة دمشق.

متى توفي صلاح الدين الايوبي و ما هي حقيقة مرضه ؟

أصيب صلاح الدين بمرض عجز أطباؤه عن شفائه، فتوفّي عام 1193م وحزن عامة الناس حزناً كبيراً على وفاته، فقد فقدت الأمة الإسلامية قائداً عسكرياً مفكراً حكيماً رحيماً، كما حزن أعداؤه أيضاً عليه لما اتصف به من شجاعةٍ ونبل. دفن صلاح الدين في المدرسة العزيزية قرب المسجد الأموي في دمشق بسوريا إلى جوار الملك نور الدين زنكي، لم يترك رحمه الله ضياعاً ولا أملاكاً؛ فقد كان يُنفق ماله على الصدقات والإحسان للفقراء.

                     
السابق
التعاون مع رجال الامن واجب ديني ووطني صح ام خطا
التالي
العدد الذي يقبل القسمة على 2 و 5 ؟

اترك تعليقاً