سؤال وجواب

اين يوجد انزيم الليزوزيم ؟ وفيما يستخدم؟

اين يوجد انزيم الليزوزيم ؟ هل سمعت بإنزيم الليزوزيم من قبل ؟ سنتعرف واياكم اليوم على ليزوزيم وهو إنزيم يقوم بتسريع هدم جدار الخلايا الخاصة ببعض الجراثيم ويحمل الرقم الكيميائي (EC 3.2.1.17) واسمه بالانجليزي ( lysozyme ) ، أين يوجد انزيم الليزوزيم ؟ سنتعرف على ذلك خلال السطور التالية .

اين يوجد انزيم الليزوزيم

إنزيم ليزوزيم موجود في الكثير في الأنسجة ولكن بشكل مكثف يتواجد في الإفرازات الدمعية والأنفية واللعاب وفي الجلد. ويوجد أيضا بشكل كبير في بياض البيض غير المطهي.


اين يوجد انزيم الليزوزيم ؟ وفيما يستخدم؟ 1

يقوم إنزيم ليزوزيم بتحلل بعض الجراثيم وتحطيم جدران خلاياها، ويعمل من خلال قطع الصلة بين حمض أستيل موراميك، ومن حمض أستيل جلوكوزامين الذي يكون بتتابعه حمض الموراميك، مكون رئيسي للموكوبروتين الذي يعطي جدران خلايا الجراثيم جمودها، والليزوزيم هو أول إنظيم يكتشف تركيبه ثلاثي الأبعاد بواسطة الأشعة السينية من خلال تحليل الانعراج.[3]

استعمالات انزيم الليزوزيم

الليزوزيم مستخرج من بياض البيض ويتم استخدامه في الصناعات الزراعية الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل. الاستخدامات الزراعية الغذائية مرتبطة بخواص هذا الإنزيم كمادة حافظة وحاملة؛ كما يمكن استخدامه كإضافة في المنتجات الغذائية للأطفال وكبديل غذائي لمواد التحلية المستخدمة في الحمية الغذائية. استخدام الليزوزيم في الصناعات الدوائية على العكس مرتبط بخواصه كمضاد حيوي ومضاد للالتهاب.

                     
السابق
متى يصادف تاريخ يوم المباهلة ؟
التالي
ما اسم محمد المؤمن الجديد بعد اعتناق المسيحية ؟

اترك تعليقاً