منوعات

اين ولد الشيخ زايد ؟


اين ولد الشيخ زايد ؟

الشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان (6 مايو 1918 – 2 نوفمبر 2004) أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. كان له دور كبير في توحيد الدولة مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وتحقق لهم ذلك في 2 ديسمبر 1971 وأسس أول فدرالية عربية حديثة. عمل الشيخ زايد مع الشيخ جابر الأحمد الصباح على إنشاء مجلس التعاون الخليجي فاستضافت أبوظبي في 25 مايو عام 1981 أول اجتماع قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي. تولى حكم إمارة أبوظبي خلفاً لأخيه شخبوط في عام 1966، خلفه في حكم إمارة أبو ظبي ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة. استطاع في عهده خلق ولاء للكيان الاتحادي عوضاً عن الولاء للقبيلة أو الإمارة وترسيخ مفهوم الحقوق والواجبات لدى المواطن. كما قام الشيخ زايد خلال أربعة عقود بأنفاق بضعة مليارات الدولارات في مساعدة قرابة الأربعين دولة فقيرة. كما كان له دور كبير في حل المشاكل العربية، ساعد أيضاً كوسيط سلام بين سلطنة عمان وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (جنوب اليمن) أثناء النزاعات الحدودية في عام 1980 وأيضاً نجحت وساطته في التوصل إلى حل لخلاف بين مصر وليبيا.

متى تولي الشيخ زايد حكم أبوظبي

تولى الراحل الشيخ زايد حكم امارة أبو ظبي في عام 1966م تم تعيينه حاكماً لإمارة أبو ظبي، كما وشهدت الإمارة خلال فترة حكمه قفزة نوعية، فقد قام ببناء مؤسسات الدولة، وارسال الطلبة إلى الخارج، وإصدار الطوابع البريدية، ويشار الى أنه كان يمتلك العديد من الهوايات أبرزها اهتمامه بالشعر النبطي والبدوي والأدب الشعبي اهتمامًا خاصًا، وقد كتب العديد من الأشعار في الحكمة والفخر والغزل وغيرها من أنواع الشعر العربي الأصيل، ومن القصائد الشهيرة له قصيدة “الصقور المخلصين” وقصيدة “العدل يعدل براعيه”، كما كان فارسًا يشارك في سباقات الهجن ومحبًا للخيل وتربية الخيول العربية الأصيلة، بالإضافة إلى الرماية وصيد الصقور.


الشيخ زايد وتطوير القطاع الصناعي والبنى التحتيـة:

  1. أدرك الشيخ زايد – طيب الله ثراه-أن النفط مصدر محدود وناضب؛ فغدت لديه رؤية واضحة في تطوير القطاع الصناعي بدولة الإمارات، وتركّز اهتمامه في تطوير قطاع التصنيع، الذي شهد نهضة كبيرة في عهده، ولاسيما في سبعينيات القرن الماضي.
    كان من أهم أولويات الشيخ زايد تطوير البنية التحتية للدولة؛ فأدرك منذ بدايات سني حكمه أهمية إنشاء الطرق الحديثة، ومدّ خطوط الهاتف، وتأسيس إعلام وطني لربط جميع الإمارات السبع، وبالفعل أثبتت الأيام بعد نظرته وسعة أفقه، فكانت الطرق الجديدة، والمطارات الدولية، والموانئ البحرية، وشبكات الخطوط الهاتفية المتطورة التي أبرزت دولة الإمارات ودورها المهم في العالم الصناعي الحديث، واحتلالها مكانة مرموقة بين أكثر دول العالم الصناعية تقدماً.
    19 رمضان 1425هـ، الموافق 2/11/ 2004 م تاريخ لا يُنسى، فقدت دولة الإمارات العربية المتحدة فيه قائدها وباني اتحادها بعد مسيرة عطاء طويلة استمرت قرابة أربعة عقود، وحزن عليه الصغير والكبير. وكان الخبر صادماً لكل أبناء الإمارات.
    نعت الدول العربية والأجنبية المغفور له -بإذن الله -الشيخ زايداً، وحزن لفقده كثير من شعوب العالم، وأصدر رؤساء الحكومات الدولية رسائل رثاء مليئة بعبارات الأسى لشخص يكنّ له كل العالم التقدير والاحترام، واعتبر الكثير رحيله خسارة كبيرة نظراً لإنجازاته التي لا يمكن حصرها.
    كان عزاء أهل الإمارات في أبناء زايد الذين تعلّموا وترعرعوا بالقرب من والدهم الذي يعتبر أعظم مدرسة في القيادة والحكم العادل؛ فكان الشيخ خليفة بن زايد خيرَ خَلَفٍ لخير سَلَفٍ، تولّى الحكم بعد والده بموافقة ومباركة من جميع شيوخ الإمارات والشعب كافة.

الجوائز التي تحصل عليها الشيخ زايد

حصل الشيخ زايد على العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية نظراً لمجهوداته الكبيرة على المستوى المحلي والدولي والعربي، وجاءت الجوائز كالتالي:

اسم الجائزة التاريخ
أبطال الأرض – من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة 2005
الوثيقة الذهبية من قبل المنظمة الدولية للأجانب في جنيف 1985
رجل العام من قبل هيئة (رجل العالم) في باريس 1988
وشاح جامعة الدول العربية – وشاح رجل الإنماء والتنمية. 1993
الوسام الذهبي للتاريخ العربي – من قبل جمعية المؤرخين المغاربة. 1995
الشخصية الإنمائية – استطلاع لمركز الشرق الأوسط للبحوث والدراسات الإعلامية-جدة. 1995
درع العمل من قبل منظمة العمل العربية. 1996
جوائز أعمال الخليج 1996
شهادة الباندا الذهبية من قبل الصندوق العالمي لصون الطبيعة. 1997
وسام المحافظة على البيئة الباكستاني من قبل الرئيس الراحل فاروق ليغاري. 1997
زايد داعية البيئة من قبل منظمة المدن العربية – الدورة السادسة في الدوحة. 1998
أبرز شخصية عالمية  من قبل هيئة (رجل العام) – باريس. 1998
زايد شخصية العام الإسلامية : من قبل لجنة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم. 1999
زايد رجل البيئة لعام يوم البيئة العالمي 5 مايو 2000 – معهد الجودة اللبناني. 2000
ميدالية اليوم العالمي للأغذية : منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) . 2001

سبب وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

انتقل الشيخ زايد الى رحمة الله تعالى في تاريخ يوم الثلاثاء في 19 رمضان 1425هـ الموافق للثاني من نوفمبر عام 2004م، حيث انه توفي في مدينة أبوظبي، عن عمر يناهز 86 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، وهو وفقاً لما تم الاعلان عنه من قبل المصادر المقربة من العائلة.

 

 

                     
السابق
اعمال ليلة 25 من رمضان مفاتيح الجنان
التالي
من هو خالد الفيصل ويكيبيديا

اترك تعليقاً