سؤال وجواب

اين تقع قلعة نجم؟


اين تقع قلعة نجم؟ بكل دواعي السرور والسعادة نطل عليكم طلابنا وطالباتنا الغوالي لنفيدكم بكل ما هو جديد من حلول فنحن على موقع فيرال نحاول جاهدين أن نقدم لكم الحلول المناسبة والأسئلة المميزة والنموذجية ونعرض لكم إجابة السؤال اين تقع قلعة نجم؟

اين تقع قلعة نجم؟

قلعة نجم الأثرية , هي عبارة عن قلعة سورية أثرية تقع بالقرب من مدينة منبج السورية في منطقة زراعية خصبة فوق تل بجوار نهرالفرات ، 115 كم شمال شرق مدينة حلب .


كما يحيط بالقلعة سور خارجي ضخم يطوقه خندق محفور في الصخر يتراوح عرضه بين 8 و 9 متر، وعمقه 7 متر يشبه مدخلها مدخل قلعة حلب. تتألف القلعة من ثلاثة طوابق، طابق تحت الأرض يضم المستودعات وأبراج الدفاع والصهاريج والممرات السرية ، يليه طابق أرضي فيه قصر الإمارة مع ملحقاته المكونة من حمام وفرن ومجمع مياه، ثم الطابق العلوي الذي يضم مبنى القيادة والمسجد.

قلعة نجم أين تقع ؟

تقع قلعة نجم بالقرب من شاطئ نهر الفرات , وهي قلعة سورية أثرية واققعة بالقرب من مدينة منبج السورية في منطقة زراعية خصبة فوق تل بجوار نهرالفرات، 115 كم شمال شرق مدينة حلب  , بالأضافة الى أنه يرتفع موقعها عن منسوب نهر الفرات بحوالي 68م، وقد برزت أهميتها كحصن هام بعد انتصار الحمدانيين عام 941م. سور القلعة مبني من الآجر على الطراز الذي كان شائعاً أيام صلاح الدين . يوجد فوق المدخل مخطوطات باللغة العربية تتحدث عن القلعة، ويؤدي الممر الرئيسي المقنطر إلى الغرف الموجودة على كل جانب، بحيث تبدو القلعة وكأنها ممتدة فوق الجانبين ! كما تضم القلعة إيواناً ومسجداً.

 

                     
السابق
انشدك عن ضيف نحبه ونغليه؟
التالي
سبب وفاة الفنان رشيد عساف ويكيبيديا

اترك تعليقاً