منوعات

اعمال ليلة 25 من رمضان مفاتيح الجنان


اعمال ليلة 25 من رمضان مفاتيح الجنان

اعمال ليلة 25 من رمضان مفاتيح الجنان، وترد في هذا المقال الأعمال المشروعة ليلة القدر في السنة النبوية الشريفة، وهي ليلة القدر، ولهذا يسلمها المسلمون بها، الحسنات والذكر والدعاء والصلاة.

  • الأعمال الصالحة: تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي، عن فضل العشر الأواخر في خطبة الجمعة أمس، وأشار إلى أن الأعمال في ليلة القدر خير من ألف شهر، وأشار إلى فضل ليلة القدر حيث يقضي الله فيها بين خلقه، ويحكم بينهم، ويكتب أقدار عام كامل من أعمارهم، فيفصل من اللوح المحفوظ إلى الملائكة أمر السنة، وحث على إخراج الصدقات والإلحاح في الدعاء والاستغفار.

 ليلة القدر للشيعة

يعتقد الشيعة في رواياتهم أن أعظم احتمالات ليلة القدر أنها ستكون في ثلاث ليال، وهي الليلة التاسعة عشرة من رمضان، والليلة الحادية والعشرون، والليلة الخامسة والعشرون، لكنهم ينتظرونها أيضًا، وقلت لأبي عبد الله صلى الله عليه وسلم الليالي التي يرجو فيها شهر رمضان قال 19 و 21 و 23، قلت إذا نزلت على أحدهم أو مرض، فماذا على ذلك قال ثلاثة وعشرون.


أعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين المشروعة

ليس هناك أعمال مخصصة لليلة واحدة من ليالي العشر الأواخر كليلة الخامس والعشرين، فالأعمال الصالحة مشروعة في كل اليالي العشرنت ولكن الاجتهاد الأكبر والتماس ليلة القدر يكون في الليالي الوترية من هذه الليالي العشر، وسنرد فيما يأتي بعضًا من الأعمال المشروعة فيها:

  • الإكثار من قراءة القرآن: فإنّ تلاوة القرآن والاجتهاد في تدبّره وتدارسه من أكثر الأعمال المشروعة في ليلة القدر وفي الليالي العشر.
  • القيام في الليالي العشر: القيام مشروع ومستحبّ في كلّ ليالي رمضان، ولكنّ الاجتهاد فييه يكون في العشر الأواخر وفي الوترية منها، وذلك تأسيًا بالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم، الذي كان إذا دخلت العشر الأواخر شدّ المئزر وأيقظ أهله.
  • الإكثار من الاستغفار والدعاء في العشر الأواخر: ومن الدعاء لذي أوصى به النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.
  • الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان: والاعتكاف يكون في الالتزام في المسجد للعبادة والقيام.

أدعية الليلة الخامسة والعشرين من رمضان ليلة القدر

لم يرد في الكتاب والسنة أيّة أدعيةٍ مخصوصة لليلة القدر الخامسة والعشرين ولا غيرها سوى ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها، بأن تقول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” ومما يمكن للمسلم أن يدعو به في ليلة القدر ما يأتي:

  • “اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار، اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

  • “اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغى، وأرأف من مَلك، وأجود من سُئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ،  أخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تقبلنا العشية بإحسانك وان تجيرنا من النار برحمتك”.

إلى هنا نصل لنهاية مقال أعمال الليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان، حيث تم التعريف بأعمال ليلة القدر وأدعيتها عند الشيعة، والإشارة للأعمال والأدعية المشروعة في السنة النبوية الشريفة.

ادعية ليلة 25 رمضان مفاتيح الجنة

في أفعال ليلة 25 رمضان، يخصص الشيعة مفاتيح الجنة، أدعية محددة لتتلوها تلك الليلة ومنها

  • “يا من تجعل الليل رداء والنهار رزق، الأرض مهد، والجبال أوتاد، اللهم القدير، اللهم القدير، اللهم السمين، الله، الله، الإله القريب، الإله القريب، الله القريب الأعظم والاعتزاز والفخر، أطلب منكم الدعاء لمحمد ومحمد وجعل اسمي في الليل في الليل، وروحي مع الشهداء، وحياتي في الغريب، وأسئلتي المنسية، وتفجيرها، أنا بأمان أبدأ قلبي، والثقة مع الشك، والرضا معي، ونحن طيبون في الدنيا والآخرة.
  • “اللهم إنني لست على علم بك، ليس لديّ خير  هل هو بؤس أو رخاء تسمع التوسل”.
                     
السابق
هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر اسلام ويب
التالي
اين ولد الشيخ زايد ؟

اترك تعليقاً