سؤال وجواب

اين تقع المواد المتعادله ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني


اين تقع المواد المتعادله ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني

طلابي الاعزاء نوضح لكم فيما يلي على موقع فيرال ، اين تقع المواد المتعادله ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني ، ومقياس الرقم الهيدروجيني هو أداة لقياس الأحماض والقواعد، ويتراوح المقياس من 0 إلى 14 حيث أن ورق عباد الشمس هو مؤشر يستخدم لمعرفة ما إذا كانت المادة عبارة عن حمض أم قاعدة، فيتطابق لون الورق مع الأرقام الموجودة على مقياس الرقم الهيدروجيني للإشارة إلى نوع المادة التي يتم اختبارها، فعلى سبيل المثال الخل هو  حمض ويقيس 2.4 على مقياس الرقم الهيدروجيني.

وتعبّر قيمة pH عن مقدار تركيز أيونات الهيدروجين (H+) في سائل ما إذا كان تركيز أيونات الهيدروجين (H+) في السائل مرتفعًا، فإنه يكون حمضيًا. وإذا كان التركيز منخفضًا، فإنه يكون قاعديًا (قلويًا). وهذا يعني أنه عند قياس تركيز أيونات الهيدروجين يمكن معرفة مقدار الحموضة والتعادل والقلوية، وكذلك درجة كل منها. ولقيمة pH مقياس من 0 إلى 14، حيث القيمة 7 هي المستوى المتعادل وأي قيمة أقل من 7 تزيد مستوى الحمضية مع انخفاض القيمة، وأي قيمة أعلى من 7 قلوية وتزداد القلوية مع تزايد القيمة. السوائل ذات المذاق المرّ مثل الخل والعصير وصودا الغسيل (الغسول القلوي أو الرماد المذاب في الماء) قلوية. التعادل (pH 7) يعني أن تركيز أيونات الهيدروجين هو 10 مرفوعة للقوة ناقص 7 (0.0000001) جزيء جرامي لكل لتر.

اين تقع المواد المتعادله ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني عند الرقم

إن الأس الهيدروجيني للماء المقطر مباشرة بعد التقطير هو سبعة ولكن في غضون ساعات التقطير يمتص الماء ثاني أكسيد الكربون من الجو فيصير حامضيا.

اين تقع المواد المتعادله ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني

الإجابة هي:

على الرقم 7.

تقع المواد المتَعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرَّقم الهَّيدروجيني عند الدرجة 7 ، حيث أن مقياس الرقم الهيدروجيني يتراوح من العدد 0 إلى 14، حيث أن المواد الحمضية تقع على مقياس الرقم الهيدروجين بين الرقمين 0 إلى 7 وتحديدًا أقل من 7، بينما تقع المواد المتعادلة على مقياس الرقم الهيدروجيني 7 ، في حين تقع المواد القاعدية على مقياس الرقم الهيدروجيني من فوق العدد 7 إلى العدد 14، ويمكن استخدام قطب كهربائي زجاجي ومقياس الأس الهيدروجيني أو مؤشر تغيير اللون لقياس الرقم الهيدروجيني للمحاليل المائية.

 

السابق
أي الخصائص الآتيه للمغناطيس تميزه عن غيره من المواد
التالي
يرى الكاتب ضرورة ترشيد استهلاك المياه وعدم تبذيرها والمحافظة عليها. هل توافق الكاتب في رأيه، ولماذا؟

اترك تعليقاً