سؤال وجواب

اين تتكون كريات الدم الحمراء

مكونات الدم

الدم هو سائل أحمر لزج يعبر من خلال الأوعية الدموية، يتم ضخه واستقباله بواسطة عضلة القلب.

ويتكون الدم من أربعة مكونات رئيسة، وهي: البلازما، وخلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.
يعرف الدم الذي يجري عبر الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية باسم الدم الكامل، وهو مزيج ما يقارب 55% من البلازما و45% من خلايا الدم ويشكل ما يقارب 7 إلى 8% من وزن الجسم الكلي لكن أين تتكون خلايا الدم؟

خصائص خلايا الدم الحمراء

لخلايا الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء، واختصارًا (RBCs)، مجموعة من الخصائص، فيما يأتي بيان بعضها:قُرصيّة الشكل مُقعّرة الوجهين، وتفتقر للنواة.

لها نوع واحد فقط. تُعدّ أكثر خلايا الدم عددًا، إذ يبلغ عددها بين أربعة إلى خمسة ملايين خلية لكل ملليمتر مكعب من الدم، وتُشكّل ما يُقارب 40-45% من حجم الدم.

تُعدّ أصغر حجمًا من كريات الدم البيضاء، حيث يبلغ قطرها 8 ميكرومتر تقريبًا. غنيّة ببروتين الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Haemoglobin) واختصارًا (Hb)، وهو المسؤول عن لونها الزهريّ المائل للبُنّي. دورة حياتها طويلة، حيث تتجدّد كل 120 يومًا. تتمثّل وظيفتها بنقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وتُساهم في لُزوجة الدم.

يزداد عددها في الجسم أثناء مُمارسة التمارين الرياضيّة، وعند بلوغ المناطق المُرتفعة. تُسمّى عملية تكوينها بتكوُّن الكريات الحمر (بالإنجليزية: Erythropoiesis).

بقاء خلايا الدم

إن خلايا الدم الطبيعية تبقى حية لفترة محدودة، وتختلف هذه الفترة الزمنية لكل نوع من مكونات الدم، ويمكن توضحيها في ما يأتي:

  • خلايا الدم البيضاء: تدوم لفترة تتراوح من بضع ساعات إلى بضعة أيام.
  • الصفائح الدموية: تيقى إلى ما يقارب عشرة أيام.
  • خلايا الدم الحمراء: تبقى إلى 120 يومًا، ويتم استبدالها باستمرار.

قد يتم إنتاج عدد إضافي من خلايا الدم في بعض الحالات، فعندما تكون مستويات الأكسجين في أنسجة الجسم منخفضًا، أو عند انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء تقوم الكلى بإنتاج هرمون الإرثروبويتين، وهو هرمون يحفز نخاع العظام على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

ويقوم نخاع العظم بإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء استجابةً للعدوى، وإنتاج المزيد من الصفائح الدموية استجابةً للنزيف.

خصائص خلايا الدم البيضاء

أمّا بالنسبة لكريات الدم البيضاء واختصارًا (WBCs)، فمن خصائصها:[٥] غير مُنتظمة أو مُستديرة الشكل، وتحتوي على نواة.

توجد خمسة أنواع على الأقل من كريات الدم البيضاء لدى الأشخاص الأصحّاء، ومنها: الخلايا المحببة (بالإنجليزية: Granulocytes)، والخلايا الوحيدة أو الوحيدات (بالإنجليزية: Monocytes)، والخلايا الليمفاويّة (بالإنجليزية: Lymphocytes). تُسمّى عملية تكوينها بتكوُّن الكريات البيض (بالإنجليزية: Leucopoiesis). عددها أقل بكثير من خلايا الدم الحمراء، إذ يبلغ ما يُقارب ثمانية آلاف خلية لكل ملليمتر مكعب من الدم، وتُمثّل حوالي 1% من حجمه. أكبر حجمًا من كريات الدم الحمراء، حيث يبلغ قطرها عشرين ميكرومترًا تقريبًا.

لا تحتوي على الهيموغلوبين، لذا تُعدّ عديمة اللون. دورة حياتها قصيرة تتراوح بين خمسة أيام إلى 21 يومًا. تتمثّل وظيفتها بالدفاع عن الجسم ومقاومة الأمراض عن طريق إنتاج الأجسام المُضادّة، والقيام بعملية البلعمة (بالإنجليزية: Phagocytosis). يرتفع عددها عند حدوث عَدوى في الجسم.

 

السابق
سارة اليافعي ويكيبيديا
التالي
الساعه ٢٢ يعني كم ؟

اترك تعليقاً