سؤال وجواب

ايش سبب كتابة الهمزة متوسطة في كلمة بئر ؟


اذكر ما سبب كتابة الهمزة المتوسطة على هذا النحو ” بئر” ، يتسائل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية عن حل سؤال ما سبب كتابة الهمزة المتوسطة في كلمة بئر بهذا الشكل ، وهذا من بين الأسئلة التي تكرر طرحها من الطلاب ضمن حلول كتاب مادة لغتي، الصف ثاني متوسط، الفصل الدراسي الأول، السؤال هو ما سبب كتابة الهمزة المتوسطة في كلمة بئر.

وتعرف الهمزة على أنّها ذلك الشكل الحركي المزيد إلى أحد حروف العلة، ولها أنواع وهي: همزتا القطع أو الوصل عندما تجيئا في بداية الكلمة، والهمزة المتوسطة عنما تجيء في وسطها، والهمزة المتطرفة عندما تجيء في نهايتها. تختلف الطريقة التي تكتب فيها الهمزة بحسب الموقع من الكلمة، وقد ضبطت هذه الاختلافات وفقاً لضوابط معينة ومعروفة.


والسؤال المطروح يندرج تحت درس الهمزة المتوسطة ، وهناك قواعد لكتابة الهمزة المتوسطة حيث انها تكتب على نبرة إذا كانت مكسورة بغض النظر عن حركة الحرف الذي يسبقها، أو إذا كان ما يسبقها مكسوراً بغض النظر عن حركتها، أو إذا كان الحرف الذي يسبقها هو حرف الياء الساكن وبغض النظر عن حركة الهمزة، ومن بعض الأمثلة ـ بالترتيب -: عائم، فئة، بيئات.

تكتب على واو في حال كانت ذاتها مضمومة وما سبقها ليس مكسوراً، أو إذا كان ما يسبقها مضموماً وهي ذاتها غير مكسورة، ومن الأمثلة على ذلك -بالترتيب-: رؤوف، مؤازر.

تكتب على ألف في حال كانت مفتوحة وسبقت بمفتوح، وفي حال كانت مفتوحة وسبقت بساكن، وفي حال كانت ساكنة وسبقت بمفتوح، وأمثلة ذلك -بالترتيب-: زأر، مرأة، تأزيم.

تكتب على السطر إن سبقت بألف ساكنة وكانت هي نفسها مفتوحة، أو إن كانت مضمومة أو مفتوحة وسبقت بالواو الساكنة ومن الأمثلة على ذلك -بالترتيب-: ملاءَمة، نبوءة.

ما سبب كتابة الهمزة المتوسطة في كلمة بئر؟

السبب : لأنها ساكنة وما قبلها مكسوراً وهذه احد القواعد التي تكتب فيها الهمزة المتوسطة على نبرة .

بئر كتبت الهمزة على ياء لأن الهمزة ساكنة و ما قبلها

بئر كتبت الهمزة على ياء لأن الهمزة ساكنة و ما قبلها الإجابة مضموم في حال أن كانت الهمزة المتوسطة في حالة إعراب ساكنة وذلك ما يكون بعد الكسرة, ومن الأمثلة على ذلك: بِئْر , بِئْس , مِئْذنة.

الهمزة لها مواضع كثيرة، فهى ترسم على نبرة وعلى يار وعلى واو وعلى السطر، ولها شروط وحالات عند كتابتها، ولكن سوف نوضح الاجابة للسؤال المقرر عبر موقعنا الالكترونى على النحو التالى.

  • والسؤال هو: بئر كتبت الهمزه على الياء لان الهمزه ساكنه وما قبلها/
  • والاجابة هي: تكتب الهمزة فى كلمة بئر لانها جاءت ساكنه وما قبلها حرف مكسور.

كلمات الهمزة المتوسطة على الياء

تُكتب الهمزة المُتوسطة على الياء وفق عدّة من القواعد الصحيحة التي يجب على الكاتب اتباعها من أجل فهم المقصد الصحيح من الكلمة والعمل على تحديد بعض من الضوابط اللغويّة فيها، وهُناك مجموعة من القواعد الأساسيّة في عمليّة كتابة الهمزة المُتوسطة على الياء وهي:

  • تُكتب على النبرة اذا كانت مكسورة بغض النظر عن حركة الحرف الذي يسبقها.
  • اذا كان ما يسبقها مكسورًا بغض النظر عن حركتها.
  • اذا كان الحرف الذي يسبقها هو حرف الياء الساكن وبغض النظر عن حركة الهمزة.

ونصل في هذه اللحظات لنهاية موضوعنا المتميز والشامل الذي تعرفنا في مضمونه على سؤال بئر كتبت الهمزة على ياء لأن الهمزة ساكنة و ما قبلها بالتفاصيل المتعلقة به بشكل واضح ومفيد، وأصبح بإمكانكم إخوتي الطلبة كتابة أسئلتكم في التعليقات التي تبحثون عن حل سؤال بئر كتبت الهمزه على الياء لان الهمزه ساكنه وما قبلها في التعليقات لنجيب عنها بشكل فوري، وشكراً لمتابعتكم في هذه المقالة.

                     
السابق
طريقة صحيحة لحساب المقاومة المكافئة في أي دارة كهربائية؟
التالي
ما اعراب جملة العصفور فوق الشجرة ؟

اترك تعليقاً