سؤال وجواب

من هو اول وزير لوزارة المعارف السعودية بعد تأسيسها في العام 1371 ؟

اول وزير للمعارف هو ؟

نجيبكم قراء موقع فيرال على السؤال المطروح والمهم جداً ، من هو أول وزير للمعارف ، أي وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية ، ومن الواجب علينا أن نوضح لكم تفصيلياً متى ظهرت وزارة المعارف وتم تأسيسها في أي عام ، وفي هذه المقالة نرصد لكم بداية ظهور التعليم في المملكة العربية السعودية وحتى انشاء وزارة التعليم العالي والجامعات .

فقد ظهر أول نظام للتعليم في المملكة العربية السعودية بإنشاء مديرية المعارف عام 1344هـ (1926م)، وكانت بمثابة إرساء حجر الأساس لنظام التعليم للبنين.

وفي عام 1346هـ (1928م) صدر قرار تشكيل أول مجلس للمعارف والهدف منه وضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز، ومع قيام المملكة العربية السعودية اتسعت صلاحيات مديرية المعارف ولم تعد وظيفتها قاصرة على الإشراف على التعليم في الحجاز، بل شملت الإشراف على جميع شؤون التعليم في المملكة كلها، وكانت تضم 323 مدرسة حيث بدأت بأربع مدارس​.

وفي عام 1371هـ (1952م) تم إنشاء وزارة المعارف في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وكانت امتداداً وتطويراً لمديرية المعارف، وقد أسند إليها التخطيط والإشراف على التعليم العام للبنين في مراحله الثلاث (الابتدائي – المتوسط – الثانوي)، وكان الملك فهد بن عبدالعزيز هو أول وزير لها.

وفي عام 1379هـ (1959م) ـ تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود​، بعدد 15 مدرسة ابتدائية ومعهد معلمات متوسط واحد، برئاسة الشيخ عبدالعزيز ناصر الرشيد.

ومع تطور التعليم صدر المرسوم الملكي بضم الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف عام 1423هـ (2003م)، وتم تعيين الدكتور خضر القرشي نائباً لوزير المعارف لتعليم البنات، وبعد عام تم تحويل مسمى وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم.

من هو اول وزير للمعارف ؟

الاجابة :

الملك فهد بن عبدالعزيز

كما وصدر مرسوماً ملكياً 236/1 في 1395/5/8هـ (1975م) ، لإنشاء وزارة التعليم العالي لتتولى تنفيذ سياسة المملكة في التعليم العالي، وبهذا القرار يعد وزير التعليم العالي مسؤولاً عن تنفيذ سياسة الحكومة في مجال التعليم الجامعي.

وقد حظي التعليم الجامعي بدعم سخي تمثل في إنشاء جامعات جديدة، وكليات علمية وتطبيقية واعتمادات مالية ضخمة في الميزانيات، حيث بلغ عدد الجامعات في المملكة خمساً وعشرين جامعة حكومية وتسع جامعات أهلية و34 كلية أهلية، احتوت على تخصصات علمية وتطبيقية في مختلف المجالات، كما تبنت وزارة التعليم العالي توجهات حديثة في البحث العلمي والتخطيط المستقبلي.

3.236.16.13, 3.236.16.13 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
متى وقعت غزوة بدر في العام ……… ؟
التالي
ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية الى …… ؟

اترك تعليقاً