سؤال وجواب

اول من وضع نقط الاعجام

اختلفت الروايات في من كان أول من وضع نقط الإعجام , حيث أنه يقال بأن نصر بن عاصم هو أول من وضع نقط الاعجام , وقيل أن يحيى بن يعمر هو من وضعها ، فالأغلب يقول بأن نصر بن عاصم هو أول من وضع نقط الاعجام خليفة لأستاذه أبو الأسود الدؤلي ,وهو نصر بن عاصم بن عمرو بن خالد بن حرام بن أسعد بن وديعة بن مالك بن قيس بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، توفى عام ٨٩ هجريًا الموافق لعام ٧٠٨ ميلاديًا في البصرة .

من هو نصر بن عاصم الليثي

هو نصر بن عاصم الليثى (…- 89 هـ = …- 708 م)، هو نصر بن عاصم بن عمرو بن خالد بن حرام بن أسعد بن وديعة بن مالك بن قيس بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة من قبيلة كنانة كان فقيها فصيحاً عالماً بالعربية، من تلامذة أبي الأسود الدؤلي الكناني. يعدّ من علماء النحو المبرزين في زمانه، يقال أنه أول من وضع النقاط على الحروف في اللغة العربية بأمر من الحجاج بن يوسف. وتوفي في البصرة.

والحق أنه ليس أول من وضـع النحو، كما زعم بعض الرواة، فقد برز قبله جماعة منهم عليّ بن أبي طالب وأبو الأسود، والصواب أنه من أول من أخـذ النحو عن أبي الأسود، وفتق فيه القياس، وكان أنبل الجماعة الذين أخذوه عن أبي الأسود فنسب إليه – كـما يقول القفطي.

ولعـل من نسب إليه أوليّة النحو قصد نقط المصاحف الإِعجاميّ، وهو إكمال لصنيع شيخه أبي الأسود، أو أنه وضع شيئاً من النحو في كتاب، فقد روى ياقوت أنّ له كتاباً في النحو.

من هو يحيى بن يعمر

هو أبو سليمان يحيى بن يعمر العدواني البصري (…- 129 هـ = …- 746 م) يكنى أبا عدي، حليف بني ليث من قبيلة كنانة فقيه، علامة، مقرئ، كان قاضي مرو، ويقال أنه من نقط المصاحف، وكان من فضلاء الناس وعلمائهم، وله أحوال ومعاملات، حدث عن أبي هريرة وابن عباس وغيرهم من الصحابة. وحدث عنه عبد الله بن بريدة -وهو من طبقته- وقتادة، وعطاء الخراساني، وسليمان التيمي. وكان أحد الفصحاء، أخذ العربية عن أبي الأسود الدؤلي وعليه قرأ القرآن. وكان الحجاج قد نفاه، فأقبل عليه الأمير قتيبة بن مسلم وولاه قضاء خراسان، فكان إذا انتقل من بلد إلى بلد، استُخلف على القضاء بها، ثم إن قتيبة عزله لما قيل عنه: «إنه يشرب المُنَصَّف». قال أبو عمرو الداني: «روى القراءة عنه عرضا عبد الله بن أبي إسحاق وأبو عمرو بن العلاء».

اول من وضع نقط الاعجام

أول من وضع نقط الاعجام , قيل أن نصر بن عاصم الليثي و قيل أنه يحيى بن يعمر .

 

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
من علامات الاسماء في الكلمة
التالي
من مزايا الإنترنت استخدام لغة موحدة هي اللغة الإنجليزية فقط

اترك تعليقاً