سؤال وجواب

اول عاصمة الرومان في تونس

بالحديث عن الحضارة الرومانية التي امتازت ببناء العديد من الدول , حيث بدأت الحضارة الرومانية من روما التي كانت قريةً صغيرةً على نهرالتيبر في إيطاليا وأصبحت من أكبر الإمبراطوريات في العالم، ووصلت مناطق نفوذها إلى إنجلترا بأكملها التي بقيت تحت سيطرة الرومان لمدّة 400 عام، ومناطق غرب نهر الراين، وكذلك مناطق جنوب نهر الدانوب، وغالبية المناطق الواقعة غرب نهر الفرات في آسيا، وشمال أفريقيا، والمناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط …

اول عاصمة الرومان في تونس

الإجابة الصحيحة هي: أعلن الإمبراطور الروماني أقتاوينوس ابن يوليوس قيصر عن جعل مدينة قرطاج هي أول عاصمة للرومان في تونس.

مدينة قرطاج

تقع مدينة قرطاج قرب مدينة تونس في الجمهورية التونسية. في الشّمال الشّرقي للجمهورية على بعد 15 كلم من العاصمة فوق ربوة ارتفاعها تقريبا 57 م ويمتد شريطها الساحلي على حوالي 3 كلم، ويحدها البحر الأبيض المتوسط شرقا وبلدية سيدي أبي سعيد شمالا وبلدية المرسى غربا وبلدية الكرم جنوبا. مساحة المنطقة 640 هكتارا ومساحة المناطق الأثرية 407 هكتار تقريبا 63,58% من المساحة الاجمالية. ويختلف مناخها المتوسّطي عن مناخ العاصمة، بلطف شتائه وبرودة صيفه. وبمقتضى الأمر رقم 1246 لسنة 1985 صنف موقع قرطاج ضمن قائمة التراث العالمي التي وضعتها اليونسكو. وبصفتها مدينة سياحية يزورها ما يقارب مليون سائح سنويا. عدد السكان 15,922 .

قرطاج الرومانية

أعيد بناؤها في عهد أغسطس (إمبراطور) في أواخر القرن الأوّل ق م، فزوّدت بما تمتاز به مدينة رومانيّة كبيرة من بنى تحتيّة حضريّة وبنايات عموميّة دينيّة ومدنيّة ومساكن فخمة. وغدت قرطاج عاصمة إداريّة وثقافيّة وفنّية لمقاطعة أفريكا، فعاشت فترة من الازدهار الكبير وبلغت درجة عالية من الترف وشهدت حركة إبداعيّة ثقافيّة وفنيّة قويّة، قبل أن يصيبها التقهقر الذي أصاب الإمبراطورية الرومانية عند أفول نجمها سنة 235 م وتعرّضت للاضطرابات وعمت الفوضى قرطاج.

54.144.55.253, 54.144.55.253 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
             
             
السابق
من هو مخرج فيلم كازينو
التالي
ماهي السورة التي تقع في نصف القران

اترك تعليقاً