سؤال وجواب

اول شعب عرف الشطرنج هو شعب ؟

من أول الشعوب التي عرفت لعبة الشطرنج

يقدم لكم موقع فيرال اجابات شافيه وكافيه ووافيه لجميع استفساراتكم وأسئلتكم المطروحة ، والآن نجيب لكم على سؤال من اول شعب عرف الشطرنج ، فقد غاب تاريخ الشطرنج الحقيقي في ظلمات الزمن وكان موضوع العديد من الفرضيات المرتبطة بأساطير وخرافات لا أدلة على صحتها ولم يستطع المؤرخون إيجاد ما يثبت أصله ومكان نشأته. غير أن الشطرنج بهيأته البدائية يمكن تتبع تاريخه إلى 1500 سنة من تاريخنا الحالي إلى القرن السادس ميلادي حيث يقول معظم المؤرخين أن أصله يعود إلى الهند في حين أن قلة منهم تعتقد أن أصله من الصين.

من الهند حيث كان معروفا باسم شطورانجا انتشر الشطورانجا في بلاد فارس وشهد تغيرات طفيفة في طريقة نقلات قطعه ليُعرف باسم الشطرنج القديم هناك وبعد الفتح الإسلامي لفارس انتقلت هذه النسخة إلى العالم الإسلامي والعربي وعرفت انتشارا وازدهارا كبيرين حيث أعجب به ولعبه الخلفاء أمثال هارون الرشيد وابنه المأمون ونبغ فيه الشطرنجيون أمثال العدلي والصولي والرازي واللجلاج وكانوا أول من ألف كتابا كاملا عن الشطرنج.


بعد فتح الأندلس انتشر الشطرنج القديم في إسبانيا ومنه إلى أروبا حيث لعبه الملوك أمثال نابليون، وقام السير ويليام جونز بإعادة نشر كايسا في 1763 بالإنجليزية، وبعده بسبع سنوات اخترع فولفغانغ فون كيمبلين آلة ذي تورك في 1770، وبعد عدة قرون عرف تغيرات عديدة ليظهر الشطرنج بنسخته الحديثة وينبغ فيه أبطال مثل روي لوبيز، فيليدور وبول مورفي وعرفت تلك الحقبة بالحقبة الرومنسية للشطرنج حيث امتازت بالتكتيكات الذكية والتضحيات الكبيرة والهجومات الحادة والديناميكية في اللعب، وفي نصف القرن 19 بدأ لعب البطولات وفي 1886 تم تنظيم أول بطولة عالم للشطرنج.

وفي القرن العشرين عرف الشطرنج قفزة كبيرة في نظرياته وتم تأليف الكثير من الكتب بشأن ذلك وتأسس الاتحاد الدولي للشطرنج سنة 1924 وفي نهايته عرف الشطرنج استخدام الحاسوب في التحليلات والتي كان أول ظهور تجاري لها سنة 1970 وكان برنامج كايسا أول برنامج شطرنج بطل للعالم في 1974، وظهر لعب الشطرنج على الأنترنيت في منتصف التسعينات.

مازالت الشطرنج في وقتنا الحالي مشهورة جدا بين أوساط الناس، في 2012 أجري استطلاع أظهرت نتائجه أن” لاعبي الشطرنج الآن يشكلون أكبر الفئات الاجتماعية في العالم: 605 مليون بالغ يلعب الشطرنج باتنظام”. يلعب الشطرنج على الأقل مرة واحدة في العام من قبل 12% من البريطانيين، 15% من الأمريكيين، 23% من الألمانيين، 43% من الروسيين و70% من الهنديين.

من اول شعب عرف الشطرنج

الإجابة : الفرس

 

                     
السابق
من هو هاني جرجس فوزي ويكيبيديا وما هي ديانته ؟
التالي
مسلسل امر اخلاء الجزء الثاني على اي قناة يعرض الان ؟

اترك تعليقاً