سؤال وجواب

اول حيوان صعد الفضاء من هو ؟ مطلوب خيار واحد

كان أول انطلاق للحيوانات إلى الفضاء من أكثر الإنجازات التي حققتها البشرية ، حيث بدأ الاتحاد السوفيتي في إطلاق أول أقمار صناعية إلى الفضاء ، وأطلق أقمارًا صناعية لأول رجال ونساء في الفضاء من خلال السفر المستمر إلى الفضاء، في هذه المقالة سوف نتعرف على اول حيوان صعد الفضاء ؟

من هو الحيوان الأول الذي صعد الفضاء؟

يعتبر الكلب لايكا من أشهر الحيوانات في العالم ، وقد تم استخدامه في تجارب علمية واسعة النطاق وكان أول حيوان يتم اختباره في السماء ولكنه كان أول مخلوق يقوم بهذه المهمة ومن خلال هذه التجربة ، ساهمت الكلب لايكا على إحداث تغيير في تاريخ البشرية ويوفر للبشرية فرصة للذهاب إلى الفضاء واستكشاف هذا العالم الشاسع.

معلومات عن اول حيوان صعد الى الفضاء

– من خلال تجربة الكلب لايكا، تمكن العلماء من فهم تأثير رحلات الفضاء على الكائنات الحية، وفهم مدى قدرتها على تحمل التغييرات التي ستحدث لها، وتعلم طرق للحفاظ على حياتهم، بعد أن فقدت الكلبة حياتها من خلال تلك التجربة، لكن اسمها لا يزال خالداً في علوم الفضاء كأبطال حرب.

لماذا تم اختيار كلب لايكا لهذه المهمة: عندما قرر العلماء إجراء هذه التجربة، استخدموا بعض كلاب الشوارع الضالة، حتى يتمكنوا من تحمل أقسى الظروف التي قد يتعرضون لها. في الواقع، تم اختيار ثلاثة كلاب شوارع وتم تسميتهم Albina و Moschka و Leica. ولكن في النهار، تم اختيار Laika أخيرًا، وتم استخدام الكلاب الأخرى في مهام أخرى.

– كانت الكلاب الثلاثة مدربة تدريباً جيداً، وتمكنوا جميعاً من تحمل أصعب الظروف التي يمكن أن تتعرض لها المركبة، بالإضافة إلى تحمل سرعة انطلاقها وحمل الأصوات التي تصدرها، وأثناء بداية التدريب، أصيبت ثلاثة كلاب بالكثير من التوتر والقلق، مما أثر على وظائفها الحيوية وأثر ذلك على وضعها الصحي، ولكن مع استمرار تدريبهم بدأت حالتهم تتحسن في شيء ما، ولم تكن الكلبة لايكا الأفضل بينهم، كان الثلاثة في نفس المستوى، لكن تم اختيارها في النهاية.

إطلاق الكلب لايكا إلى الفضاء: – كانت هناك منافسة شديدة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الفضاء، ومن هذه المنافسة الاتحاد السوفيتي في عام 1957 م أطلق أول قمر صناعي اسمه (سبوتنيك -1)، كان هذا القمر سابقة تاريخية تمكن من خلالها من التفوق على الولايات المتحدة.

بعد هذا النجاح، خطط زعيم الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت (نيكيتا خروتشوف) لإطلاق قمر صناعي آخر لإبهار العالم وسحق الولايات المتحدة وتسجيل اسمه في تاريخ عالم الفضاء. أخذ زمام المبادرة في ذلك، ومن أجل دراسة التغييرات التي ستحدث لهذا الكائن، حتى يفهموا ما إذا كان يمكن إرسال الإنسان إلى الفضاء مع الحفاظ على حياته.

– قرر العلماء إرسال الكلب لايكا، وتم تصميم المركبة التي حملت لايكا وبناؤها في غضون أربعة أسابيع فقط، لأن قائد الاتحاد السوفيتي قرر إجراء التجربة في وقت مبكر من العاشر من أكتوبر، وتم تجهيز السفينة بجميع الأجهزة التي تعمل على الحفاظ على حياة الكلب لايكا. زود العلماء السفينة بمعدات لإنتاج الأكسجين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون وأجهزة قياس درجة الحرارة وقياس المؤشرات الحيوية وكذلك بعض المواد الغذائية.

– وضع العلماء لايكا الكلب قبل ثلاثة أيام من موعد انطلاق السفينة، وذلك لرصد سلوكها على السفينة ومراقبة جميع ردود أفعالها، وانطلقت السفينة في 31 أكتوبر، ورغم تدريب لايكا كل هذا الفترة، تعرضت لايكا لكثير من التوتر، والذي أظهرته للتغير في وظائفها الحيوية، حيث زاد تنفسها، وضعف معدل ضربات قلبها، ثم عادت إلى طبيعتها بعد عدة ساعات من الإطلاق.

وفاة أول حيوان صعد إلى القمر

وفاة الكلب لايكا: – يقال إن الكلب لايكا مات بسبب نقص الأكسجين في السيارة، وهناك من يقول أنه تم وضع سم في الوجبة الأخيرة بناءً على رغبة العلماء في القتل الرحيم لها، والمركبة التي كانت تقل الكلب لايكا على الأرض بعد 5 أشهر، قيل عادة. احترق عند دخوله الغلاف الجوي.

فيديو اول حيوان زار الفضاء

السابق
ما هو الشيء الذي يرى كل شيء وليس له عيون مطلوب الاجابة
التالي
قصر المشبك عبارة عن كنيسة بيزنطية تعود للقرن الخامس الميلادي تقع قرب حلب عبارة صحيحة أم خاطئة

اترك تعليقاً