سؤال وجواب

من اول جراح في العالم ( من يكون ) ؟

اول جراح في العالم ويكيبيديا

اول جراح في العالم هو ؟ سنتعرف فيما يلي على أول جراح في العالم والجراحة هي فرعُ الطب الذي يتعامل مع البنيةِ الجسدية لتشخيص أو منع أو علاج مرض. قال أمبرواز باري، وهو جراحٌ فرنسي في القرن السادس عشر، أنَّ الجراحةَ هي “التخلصُ مما هو مُفرِط، وتركيبُ ماتمَّ خلعه، وفصلُ ما تمَّ التحامه، وضمُّ ما تمَّ تقسيمه وإصلاحُ عيوبِ الطبيعة.”

منذ عَلِم البشرُ لأول مرةٍ التعاملَ مع الأدوات، استخدموا مواهبهم لتطوير التقنيات الجراحية، وفي كل مرة أكثر تطورًا من الماضي. رغم ذلك، حتى الثورة الصناعية، كان الجراحون غير قادرين على التغلب على العقبات الرئيسية الثلاثة التي ابتُلِيت بها مهنةُ الطب: النزيف والألم والعدوى. وقد أدَّى التقدم في هذه المجالات إلى تحويل الجراحة من “الفن” المحفوف بالمخاطر إلى تخصصٍ علميّ قادر على معالجة العديد من الأمراض والحالات.

من هو اول جراح في العالم ؟ قال عنه الطبيب والمؤرخ الفرنسي «غوستاف لوبون» إنّه من أشهر جرّاحي العرب، حيث وصف عمليّة سحق الحصاة في المثانة، فغدت هذه العمليّة عن غير وجه حق من اختراعات العصر الحديث. والزهراوي أوّل من وصف عمليّة القسطرة، حيث ابتكر أدواتٍ خاصة من أجل إجرائها، وأجرى عمليّة شق القصبة الهوائيّة .

من هو اول جراح في العالم

الجواب : أبو القاسم الزهراوي

الزهراوي هو طبيبٌ عربي مسلم قضى جلّ حياته في الأندلس، يُعتبر من أوّل وأعظم الجرّاحين في العالم، ويُطلق عليه أبو الجراحة الحديثة، وُلد في مدينة الزهراء وأمضى حياته في مدينة قرطبة، حيث درس الطب ومارسه، وقد اعتبره ابن حزم من أعظم جرّاحي الأندلس، وكتب الحميدي سيرة الزهراوي الذاتيّة في كتاب (جذوة المقتبس في ذكر علماء الأندلس)، والذي تمت كتابته بعد ستين عاماً من وفاة أبي القاسم الزهراوي الذي قيل عنه إنّه من أهل الفضل والعلم. قال عنه غوستاف لوبون إنّه من أشهر جرّاحي العرب، حيث وصف عمليّة سحق الحصاة في المثانة، فغدت هذه العمليّة من غير وجه حق من اختراعات العصر الحديث.

ما هي أدوات الزهراوي في الجراحة

استخدم الزهراوي آلاتٍ جراحيّة مبتكرة إلى حدٍ ما، فقد استخدم المبرد والعلاقة والكلاليب، وتدل ملامح بعض تلك الآلات على أنها أسلاف بدائيّة لتلك الأدوات المُستخدمة في الوقت الحالي، كمشرط البتر والمقص الذي لا يصدأ والذي يتم استخدامه للخيوط الجراحيّة، ومشرط ضيّق لعمليّة شق الجروح، ومشرطين مطليّين بالنيكل، ومشرط مفصّل للركبة، مبعدة ذاتيّة لإبقاء جانبي الجرح مفتوحين أثناء إجراء العمليّة الجراحيّة، وكلّاب ماسك شرياني.

3.233.242.204, 3.233.242.204 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
كشف سبب وفاة ثنيان بن فهد الثنيان ويكيبيديا الحقيقي
التالي
من هو ناروهيتو ويكيبيديا ومين زوجته ؟

اترك تعليقاً