منوعات

اهمية التنفس الخلوي

تعريف التنفس الخلوي

التنفس الداخلي أو التنفس الخلوي هي مجموعة من التفاعلات الأيضية (الأيض) تحدث في الخلايا الحية لتحويل الطاقة الكيميائية الحيوية (وهي تفاعلات تستعمل الطاقة لتبسيط جزيئات معينة معقدة) تتفاعل مع الأكسجين لإنتاج الطاقة.

تحدث عملية التنفس الداخلي للخلايا الحيوانية والخلايا النباتية أيضاً، خلال هذه العملية تستعمل المواد الغذائية لإنتاج مركبات هامة منها الجلوكوز والأحماض الأمينية والدهون. الجدير بالذكر أن هناك بعض الكائنات الحية ذاتية التغذية مثل البكتيريا تتمكن من إنتاج هذه المركبات من خلال وسائل أخرى حيث تستغل مركبات لاعضوية كمتقبل للأكسجين، ومن ضمن هذه المركبات اللاعضوية الكبريت و الميثان والأيونات الناتجة من المعادن. توجد العديد من الكائنات الحية تحتاج للأكسجين في عملية التنفس الذاتي تسمى “كائنات هوائية”، بينما بعضها لا يعتمد عليه وتسمى “كائنات لاهوائية” . وبهذا يقسم التنفس الداخلي إلى التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي. كما أنه في الإنسان يمكن أن يتم الاستفادة من طاقة الجلوكوز بطريقة هوائية في وجود الأكسجين aerobic process ، كما يمكن الاسفادة من طاقته في عدم وجود الاكسجين anaerobic process (تمارين لاهوائية) .


تستعمل الطاقة الناتجة عن التنفس الداخلي (في الخلايا) لإنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP وهي صورة الطاقة التي يستطيع الجسم استعمالها؛ الطاقة الكامنة في مركب أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP تستعمل لعدة وظائف منها التخليق البيولوجي (عملية إنتاج المواد الحيوية بروتينات وانزيمات وهرمونات) ، وتنظيم حركة وتنقل الجزيئات عبر غشاء الخلية وكذلك حركة الكائن الحي عن طريق العضلات. ونظراً لوجود أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP الدائم في خلايا جسم الإنسان يطلق عليه أيضاً اسم “الطاقة الشاملة الدائمة ” أو”بطارية الخلية” .

اهميه التنفس الخلوي

وكذلك النباتات لا يمكنها العيش من دون التنفس فهي تعمل على عمليه التنفس من خلال استنشاق غاز ثاني اكسيد الكربون واصدار غاز الاكسجين الذي تتنفس من بقيه الكائنات الحيه وكذلك تحتاج هذه الغازات وهذا اتنفس من اجل اتمام عمليه البناء الضوئي العمليه التي تقوم من خلالها بصنع غذائها من نفس بنفسها لكي تتغذى وتتواصل حياتها كما تعمل النباتات على تنقيه الطبيعه من الغازات السامه مثل غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يضر الانسان والحيوانات والذي يعمل على اصابتها بالامراض التنفسيه المختلفه

الإجابة

تعمل على تحرير الطاقة

و تساعد العملية على حفظ درجة الحرارة للجسم، حيث لها دور كبير في إعطاء الثبات للحرارة، الهدف الأهم من العملية وهو الحصول على الطاقة التي تنتج من تحليل تلك المركبات العضوية، ومن أشكال الطاقة المنتجة: (الجلكوز) وتستخدم لتساعد بالقيام بالنشاطات داخل الخلية. تلعب دوراٌ كبيراٌ في توفير وبناء الهيكل الكربوني المهم لعملية البناء الضوئي في النباتات.

                     
السابق
بعد تخفيض ١٥٪ من سعر الثوب أصبح ثمنه (٥١) ريال
التالي
في الشكل التالي اذا كان المستقيمان ا و ب

اترك تعليقاً