سؤال وجواب

اهتم الانسان منذ القدم بالفضاء والنجوم


اهتمَّ الإنسان منذُ القدم بالفلك والفضاء، سعياً منه إلى التعرّف على كل ما يحيط به، وقد استطاع تطوير العديد من العلوم التي تُعنى بمثل هذه المجالات؛ حيث تُعتبر هذه العلوم إحدى أقدم أنواع العلوم في تاريخ الإنسانية. بسبب ما شهده العصر الحديث من تطوُّرٍ هائل على كافة المستويات، وتحديداً التقنية منها، فقد تطوَّرت علوم الفلك والفضاء بشكلٍ لا نظير له، وبات الإنسان يَعرف عن الفلك والفضاء معلومات لا حصر لها، وتالياً نستعرض بعض أبرز ما يتعلَّق بعالم الفلك والفضاء ، وفي احدى اسئلة الكتاب الوزاري جاء سؤال على درس الفضاء والنجوم ، يقول اهتم الإنسان منذ القدم بالفضاء والنجوم واستمر في ذلك حتى وقتنا الحالي وضح ذلك وفقاً لما جاء في النص ، ونحن بدورنا نقدم لكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال وبعض المعلومات عن الفضاء والنجوم ومعلومات حول الاجابة .

اهتم الإنسان منذ القدم بالفضاء والنجوم واستمر في ذلك حتى وقتنا الحالي وضح ذلك وفقاً لما جاء في النص

الإجابة هي : قام ببناء المراصد واجهزه التلسكوب.

ما قبل القرن السابع عشر كان الناس يعتمدون في الرد على العين المجردة وبعض الأدوات البدائية

والتلسكوب او ما يسمى المقراب هو آلة تقوم بتجميع الضوء لرؤية الكواكب والنجوم البعيدة بوضوح (تقوم بتكوين صور مقربة للأجرام السماوية). عادة تكون المراصد الفضائية إما تلسكوب عاكس أو تلسكوب كاسر.

العالم المسلم ابن الهيثم هو أول من تحدث عن كيفية إبصار الأشياء وهو من اخترع الكمرة للتصوير والكمرة أخذت من (القُمرة) وهي الغرفة المعتمة التي استخدمها ابن الهيثم للتصوير ، وبين ابن الهيثم أن الرؤيا تتم بسبب مقدار الضوء المنعكس أو الصادر من الأشياء على العين ، وعلى هذه النظرية بنى العلماء فيرال اختراع جهاز يقوم باستقطاب مقدار أكبر من الضوء الصادر من النجوم البعيدة أو المنعكسة من الكواكب السابحة في هذا الكون … فكان جهازا سموه (التلسكوب). هذا وكان أول من اخترع آلة الرصد الفلكي هو العالم المسلم أبو حامد الاسطرلابي وكان ذلك سنة 990هـ.

 

3.237.71.247 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
لا تنتهي حياة النجم بمجرد اطفائه
التالي
تتواجد الغازات المكونة للنجوم في حياتنا في بعض المواد اذكر مثالين يوضحان ذلك وفقاً لما جاء في النص

اترك تعليقاً