سؤال وجواب

انطلقت الحضارة الإسلامية من المدينة المنورة

انطلقت الحضارة الإسلامية من المدينة المنورة

تعدّدت تعريفات مصطلح الحضارة تبعاً لاختلاف المدارس الفكريّة ووجهات النظر المختلفة، إلّا أن المفهوم العام لمصطلحِ الحضارة يُعرّفها بأنّها عبارة عن مجموعةٍ من العقائد والمبادئ المنظِّمة للمجتمع، وتُمثّل ناتج النشاط البشري في مختلف المجالات كالعلوم، والآداب، والفنون، وما ينجم عن هذا النشاط من ميول قادرة على صياغة أساليب الحياة المختلفة، والأنماط السلوكيّة، والمناهج المختلفة في التفكير، وقد تطوّر مصطلح الحضارة مع تعاقب العصور وتعدّدت تعريفاته والرؤى الخاصة به، فرأى ابن خلدون أن الحضارة هي التفنّن في الترف بما يشمل الملابس، والمباني، والمطابخ، وكلّ ما يخص المنزل والأمور التابعة له، كما يُعرَّفها ابن خلدون بأنّها أحوال عادية من أحوال العمران تزيد عن الضروري بدرجات مختلفة ومتفاوتة تبعاً لتفاوت الرفاهية، وتفاوت الأمم بقلّتها وكثرتها.

وقد انطلقت الحضارة الإسلامية من المدينة المنورة صواب خطأ، تعتبر الحضارة الإسلامية مهمة في الحياة الإسلامية ، حيث أرسى الإسلام مبادئ عظيمة وقواعد ثابتة للمسلمين، وهو يرجع إلى النظام الإسلامي المستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية. للحضارة الإسلامية تاريخ طويل وحقيقي يعكس درجة نزاهتها وقوتها في بقية الحضارة التي سبقتها، ويكفي القول بأن الحضارة الإسلامية لها جذورها في الدين الإسلامي الذي يشمل جميع جوانب الحياة .

انطلقت الحضارة الإسلامية من المدينة المنورة صواب خطأ

الحضارة الإسلاميّة هي حضارة تقوم على الإسلام؛ حيث إن الفكر الإسلامي هو الذي بناها وشيدها، وهي حضارة إنسانيّة تشمل مختلف جوانب الحياة، كما أنها حضارة ربانيّة تعود إلى العلم الذي جاء به الرسول – صلّى الله عليه وسلّم -، وقد استفادت الحضارة الإسلاميّة من مختلف الحضارات السابقة في قيامها وقد تفوقت عليها، فرفعت من شأن الشورى، والعدالة، والمساواة، والحرية، ومختلف الحقوق الإنسانيّة،[٣] ويمكن القول إن الحضارةَ الإسلاميّة هي حضارة نتجت من تفاعل مجموعة الثقافات الخاصة بالشعوب التي دخلت في دين الإسلام، كما أنها خلاصة تفاعل الحضارات الموجودة في المناطق التي وصل إليها الإسلام أثناء الفتوحات الإسلاميّة.

وتعتبر أول ظهور للحضارة الإسلامية عندما ينتشر الدين الإسلامي ويبدأ دعوته، ولما اتخذ المسلمون المدينة المنورة عاصمتهم بتوجيه من الأنبياء الكرام ، كان فيه سلام وبركة ، تنطلق منها الحضارة الإسلامية، كان المسلمون مهتمين بجوانب الحياة الإنسانية والدينية. تم سن قانون الفضاء وطبقت أحكام القرآن الكريم. هذه هي أهم عناصر الحضارة. لا حضارة في وجود الفوضى والظلم، بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، نُقل الخلفاء إلى الخلفاء الراشدين، ثم إلى الدولة الأموية، وبعدها بدأت ملامح الحضارة الإسلامية بالظهور وبدأت تأخذ طابع الحضارة الإسلامية الدولة  صادف الحضري وأحد أبرز الخلفاء الأمويين، عبد الملكين ملوان، أنقاض دولة أباشيد الأموية.

انطلقت الحضارة الإسلامية من المدينة المنورة صواب خطأ، الاجابة

  • العبارة صحيحة
54.144.55.253, 54.144.55.253 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
             
             
السابق
معرفة أحكام الصيام مثال على معرفة العبد
التالي
أول من أسس دار لسكة العملة هو الخليفة

اترك تعليقاً